وزير الصحة يدعو لتطبيق معايير النظافة الشخصية لمواجهة الكوليرا
- متابعات السبت, 18 نوفمبر, 2023 - 11:58 مساءً
وزير الصحة يدعو لتطبيق معايير النظافة الشخصية لمواجهة الكوليرا

دعا وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح إلى التطبيق الفاعل لمعايير النظافة الشخصية ومنها غسيل اليدين بالصابون والحرص على شرب المياه النظيفة وغسل الخضراوات والفواكه لمواجهة احتمالات ظهور حالات من الاسهالات المائية الحادة.


وقال الدكتور بحيبح في حديث متلفز لقناة عدن الفضائية إن حالات من الاسهالات المائية الحادة ظهرت مؤخرا بين صفوف المهاجرين الأفارقة وتم رصدها في كل من عدن وشبوة ومأرب وجرى التعامل معها بمهنية وتحديد عزلها في ثلاثة مراكز عزل في المحافظات الثلاث.


وأشار وزير الصحة إلى أن ظهور هذه الحالات يأتي ضمن المضاعفات التي تعاني منها الصحة جراء الهجرة غير الشرعية، داعياً المنظمات الدولية إلى الاستجابة السريعة للإسهام في الحد من انتشارها.


لافتا إلى أن الوزارة اتخذت سلسلة من الإجراءات القاضية بمنع انتشار الاسهالات المائية الحادة في أوساط المواطنين وأن فرق الاستجابة السريعة تعمل على رصد الوضع الوبائي المطمئن في البلاد حتى الان؛ كون حالات الاصابة ما تزال محدودة ومعظمها بين المهاجرين غير الشرعيين.


وفي معرض رده على سؤال حول الأدوية المهربة أكد وزير الصحة أن مشكلة تهريب الأدوية تحتاج إلى تعاون كل القطاعات المعنية في مكافحة التهريب والمرتبطة باكثر من جهة.


ووجه الوزير بحيبح مكاتب الصحة بالمحافظات بتفعيل النزول الميداني المستمر للصيدليات ومتابعة هذه الأدوية، لافتا إلى أن هناك خط ساخن يتبع وزارةالصحة يمكن الابلاغ من خلاله عن أي مخالفات صحية، كما يوجد خط اخر وموقع سلامتك خاص بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية تتلقى من خلاله البلاغات عن أي آثار جانبية لاي دواء


التعليقات