أكدت على وحدة وسيادة اليمن..
القمة الخليجية تدعو الحوثيين إلى الانخراط بإيجابية مع جهود السلام ورفع الحصار عن تعز
- الدوحة الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 06:37 مساءً
القمة الخليجية تدعو الحوثيين إلى الانخراط بإيجابية مع جهود السلام ورفع الحصار عن تعز

دعا قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، جماعة الحوثي إلى الانخراط بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية لإنهاء الحرب في اليمن والتعاطي بجدية مع جهود السلام لتخفيف المعاناة اليمنيين، مجددين تأكيدهم الحفاظ على سيادة ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية.

 

وأكد البيان الختامي للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في العاصمة القطرية الدوحة على ترحيب المجلس باستمرار الجهود التي تبذلها السعودية وسلطنة عمان والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، لتحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن وقف إطلاق النار.

 

وطالب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ باتخاذ موقف حازم تجاه ممارسة الحوثيين التي تتعارض مع جهود الأمم المتحدة ودول المنطقة لإحلال السلام، وممارسة ضغط دولي عليهم لرفع الحصار عن مدينة تعز وفتح المعابر الإنسانية فيها.

 

ورحب البيان، بقرار مجلس الأمن 2707 بتاريخ 14 نوفمبر 2023، الذي أعاد فيه تأكيد الالتزام بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، وتجديد التدابير المفروضة بموجب وتمديد تجميد الأصول وتدابير حظر السفر حتى 15 نوفمبر2024.

 

وجدد مطالبته بوقف استمرار تدفق الأسلحة للحوثيين ومنع تصديرها للداخل اليمني، وضمان عدم انتهاكها لقرارات الأمم المتحدة، مدينا استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة للجماعة.

 

وأكد المجلس دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، للتوصل إلى حل سياسي وفقا للقرارات الدولية المتفق عليها، لما يحفظ لليمن سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله.


التعليقات