أمريكا والاتحاد الأوروبي وعدة دول بينها اليمن تدين هجمات الحوثي وتعتبرها تهديدا
- صنعاء - خاص الاربعاء, 20 ديسمبر, 2023 - 01:55 مساءً
أمريكا والاتحاد الأوروبي وعدة دول بينها اليمن تدين هجمات الحوثي وتعتبرها تهديدا

[ ستريدا إحدى السفن التي تعرضت لهجمات بحرية من قبل الحوثي ]

دانت 44 دولة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية هجمات جماعة الحوثي البحرية، وتدخلاتهم في الحقوق والحريات الملاحية بالبحر الأحمر والعربي.

 

واعتبر البيان الذي وصف تدخلات الحوثي بالهجمات الشنيعة استيلاء الحوثيين على السفنة جلاكسي ليدر تديدا لاستقرار المنطقة، وله أضرار اقتصادية خطيرة على المجتمع الدولي.

 

وقال البيان الذي ونشرته وزارة الخارجية الأمريكية إن هجمات الحوثي تهدد حركة الغذاء والوقود والمساعدات الإنسانية وغيرها من السلع الأساسية إلى مختلف الوجهات والسكان في جميع أنحاء العالم.

 

وطالب جميع الدول الامتناع عن تقديم التسهيلات للحوثيين أو تشجيعهم، مؤكدا بأنه لا يوجد أي مبرر للهجمات التي طالت العديد من الدول، بالإضافة إلى تلك التي كانت أعلامها مرفوعة على السفن.

 

ودعا البيان جماعة الحوثي إلى إطلاق سراح طاقم سفينة غالاكسي ليدر على الفور، وعدم شنّ المزيد من الهجمات على السفن التجارية في الممرات المائية الحيوية في المنطقة.

 

ووقع البيان الممثل الأعلى جوزيب بوريل نيابة عن الاتحاد الأوروبي، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ نيابة عن الحلف، وأستراليا، جزر البهاما، واليابان، وليبيريا، و نيوزيلندا، وجمهورية كوريا، وسنغافورة، والولايات المتحدة، واليمن.

 

وكان من اللافت أن اليمن من ضمن الموقعين على البيان، رغم نفي الحكومة اليمنية المقيمة في عدن سابقا دخولها في التحالف الدولي الذي تتزعمه واشنطن لردع هجمات الحوثيين.

 

ولم يصدر عن الإعلام الرسمي الحكومي أي توضيح عن مشاركة اليمن في هذا البيان، الذي شمل دولا تضررت من الهجمات البحرية، اليابان، وليبريا، وأخرى لم تتضرر مثل كوريا وأستراليا وسنغافورة.

 

ومؤخرا كثفت الولايات المتحدة الأمريكية تحركاتها لتزعم تحالف دولي للتصدي للهجمات التي تشنها جماعة الحوثي مستهدفة السفن المتجهة إلى إسرائيل، مشترطة إدخال الغذاء والدواء لقطاع غزة.

 

وأدت هذه الهجمات البحرية لتداعيات واسعة مؤخرا، من بينها تعليق شركات شحن دولية لأعمالها، وتجنب دخول البحر الأحمر، ونداءات دولية مطالبة بأهمية تحقيق الاستقرار للملاحة الدولية.


التعليقات