جماعة الحوثي تقول إنها ستعلن عن عملية عسكرية في البحر الأحمر خلال ساعات
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 26 ديسمبر, 2023 - 07:41 مساءً
جماعة الحوثي تقول إنها ستعلن عن عملية عسكرية في البحر الأحمر خلال ساعات

[ يحيى سريع المتحدث العسكري لجماعة الحوثي ]

قالت جماعة الحوثي، إنها ستعلن بعد ساعات عن عملية عسكرية نفذتها قواتها في البحر الأحمر غربي اليمن.

 

وقال المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع، في تغريدة على منصة (إكس) "بيان مهم لما سماها "لقوات المسلحة اليمنية خلال الساعات القادمة".

 

وفي وقت سابق اليوم، قالت هيئة التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغا عن انفجارين بالبحر الأحمر قرب اليمن إثر رصد طائرتين مسيّرتين.

 

وذكرت الهيئة أن سفينة مبحرة قبالة ساحل الحديدة أبلغتها عن رصد انفجارين في البحر الأحمر، بعد قليل من رصد طائرتين مسيرتين.

 

وقالت الهيئة إن الانفجارين وقعا على بعد خمسة أميال تقريبا من السفينة في موقع بالبحر الأحمر يبعد حوالي 50 ميلا بحريا عن ميناء الحديدة على الساحل الغربي لليمن.

 

ولم يتم الكشف عن هوية السفينة أو تفاصيل الشحنة على متنها أو وجهتها أو المكان الذي أبحرت منه. وقالت الهيئة إن السفينة على اتصال بقوات التحالف ووردت تقارير عن سلامتها وسلامة طاقمها. وتردد أن السفينة تواصل رحلتها.

 

ويأتي هذا بعد أسبوع من إعلان الولايات المتحدة عن مبادرة أمنية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر ردا على هجمات يشنها الحوثيون على السفن.

 

وتهاجم جماعة الحوثي المدعومة من إيران سفنا تجارية منذ أكتوبر في حملة تقول إنها للتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل.

 

وقالت الجماعة إنها تستهدف السفن التي تربطها صلات بإسرائيل وتلك المتجهة إلى إسرائيل، محذرة شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

 

وأوقفت عدة خطوط شحن عملياتها عبر البحر الأحمر بسبب الهجمات، وحولت الرحلات بدلا من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

 

وتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل الحرب وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأمريكية إذا تم استهداف الجماعة المسلحة نفسها.

 

 


التعليقات