الإقليم الشرقي: نطالب بتمثيل عادل في الدولة وأي تسوية سياسية بعيدا عن التبعية والمناصفة بين الشمال والجنوب
- حضرموت السبت, 06 يناير, 2024 - 10:07 مساءً
الإقليم الشرقي: نطالب بتمثيل عادل في الدولة وأي تسوية سياسية بعيدا عن التبعية والمناصفة بين الشمال والجنوب

طالب أبناء الإقليم الشرقي (حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى) بتمثيل عادل للإقليم في أي تسوية سياسية قادمة، وأي تعينات في مؤسسات الدولة بعيدا عن التبعية لأي شطر أو كيان أو مناصفة الشمال والجنوب.

 

وأكد بيان صادر عن أبناء الإقليم الشرقي "تأييدهم لكل الجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى وضع حد لمأساة اليمنيين من خلال حوارٍ يمنيٍ لا يستثنى أحداً ويفضي إلى سلام دائم وفق المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216 )".

 

وقال البيان: "نتابع باهتمام بالغ نحن أبناء الإقليم الشرقي (حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى) التطورات في الملف السياسي اليمني والجهود التي تبذلها الأطراف الإقليمية والدولية وجهود الوسطاء من دولتي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بهدف التوصل إلى حل سياسي شامل ينهي حالة الحرب في اليمن، ويسهم في بناء الدولة اليمنية الاتحادية وبسط نفوذها وحضورها على كامل التراب اليمني، وبما يسهم في إنقاذ اليمنيين من مخاطر الحرب وويلاتها.

 

وشدد البيان الموقع عليه من قبل 235 شخصية حضرمية، على "ضرورة حضور متوازن وعادل وندي لأبناء الإقليم الشرقي (حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى) لا يتبع لشمال ولا جنوب في أي تسوية سياسية من خلال تمثيل عادل يضمن لهم الشراكة والندية وبما يتناسب مع مكانتها الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية ومساحتها الجغرافية، وعدد السكان في الداخل والمهجر وإسهامها في دعم  موارد الدولة المختلفة".

 

وتطلع أبناء الاقليم الشرقي "إلى أن يكون لنا المكانة اللائقة في جميع مؤسسات الدولة وفرق ولجان العمل المعنية بعيدا عن المناصفة بين الشمال والجنوب لأن اليمن أكبر من الشمال والجنوب ولن تنجح أية جهود تغفل الشرق اليمني أو تلزمنا بالتبعية مرة أخرى لأي شطر أو مركز نفوذ".

 

وأردف البيان: "لن نقبل إلا بحقوق كاملة غير منقوصة، وأن نُمثَل في أي مفاوضات أو مشاورات للتسوية السياسية النهائية بشكل عادل بما يضمن استحقاقاتنا العادلة ويطمئن أهلنا ويلبي تطلعاتهم في بناء المستقبل الضامن في ظل دولة عادلة ننشدها ونناضل من أجلها كما ناضل أسلافنا في كل الثورات الوطنية خلال السنوات الماضية".

 

وبارك البيان، إشهار مجلس حضرموت الوطني وإعلان مجلس قيادته مؤكدا أنه "يمثل لبنة كبرى وخطوة مهمة على طريق العدالة والندية والشراكة".


التعليقات