هيئة بريطانية: إطلاق صواريخ على سفن بالبحر الأحمر وتحليق طائرات مسيّرة.. والحوثيون يعلنون استهداف سفينة
- غرفة الأخبار الاربعاء, 10 يناير, 2024 - 08:32 صباحاً
هيئة بريطانية: إطلاق صواريخ على سفن بالبحر الأحمر وتحليق طائرات مسيّرة.. والحوثيون يعلنون استهداف سفينة

أعلنت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية إنها تلقت تقريراً عن واقعة في البحر الأحمر على بعد حوالي 50 ميلاً بحرياً من غرب مدينة الحديدة اليمنية.

 

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، في بيان عبر منصة "إكس": إنه "يتم التحقيق في الحادث.. وننصح السفن بتوخي الحذر، والإبلاغ عن أنشطة مريبة"، دون تفاصيل.

 

وكانت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري قد تلقت في وقت سابق الثلاثاء، تقارير عن نشاط مريب من سفينتين تجاريتين جنوب غربي المخا باليمن، غير أن التقارير لم تفد بوقوع أضرار. فقد شاهدت ناقلة ألسنة من اللهب أو أثر صواريخ، بينما اكتشفت ناقلة بضائع سائبة ثلاث زوارق صغيرة على بعد ميل واحد تقريباً في اتجاه الميناء.

 

 

وأضافت "أمبري" في مذكرة استشارية أن ناقلة البضائع السائبة أبلغت عن إطلاق صاروخين من اتجاه الزوارق وطائرة مسيرة تحلق أمام السفينة.

 

وفي السياق نقلت قناة الجزيرة، عن مصدر عسكري حوثي قوله  إن قوات جماعته استهدفت سفينة مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

 

وتضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها و/أو تشغلها شركات إسرائيلية و/ أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

 

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 ديسمبر/كانون الأول 2023 عن تشكيل قوة مهام بحرية تضم عدداً من الدول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

 

في الوقت نفسه أعلن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، الثلاثاء، أن فرقاطة تابعة لبلاده، في طريقها إلى البحر الأحمر "لضمان مواجهة هجمات الحوثيين في اليمن".

 

وقال شابس في منشور عبر منصة "إكس" إن "الفرقاطة HMS Richmond في طريقها إلى البحر الأحمر لضمان احتفاظ المملكة المتحدة بحضور هائل في مواجهة هجمات الحوثيين المدعومين من إيران".

 

وأضاف الوزير البريطاني: "سنواصل مع الولايات المتحدة قيادة الاستجابة العالمية للأزمة، ونقوم بما هو ضروري لحماية الأرواح والاقتصاد العالمي"، دون تفاصيل. وحتى الساعة 19:20 (ت.غ)، لم يصدر عن الحوثيين تعليق على الأمر.

 

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 أعلن شابس، أن بلاده "مستعدة للتحرك المباشر" ضد جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

 


التعليقات