دبلوماسيون: دول الاتحاد الأوروبي تعطي الضوء الأخضر لمهمة تأمين السفن في البحر الأحمر
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 16 يناير, 2024 - 07:26 مساءً
دبلوماسيون: دول الاتحاد الأوروبي تعطي الضوء الأخضر لمهمة تأمين السفن في البحر الأحمر

قال دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد أعطى الضوء الأخضر لمهمة بحرية من أجل حماية السفن في البحر الأحمر.

 

ونقلت رويترز عن الدبلوماسيين أن الاتحاد أعطى الضوء الأخضر لمهمة بحرية في البحر الأحمر وباب المندب من أجل حماية السفن من هجمات جماعة الحوثي.

 

وبحسب الدبلوماسيين فإن الهدف هو تشكيل المهمة في موعد أقصاه 19 فبراير شباط على أن تبدأ العمل سريعا.

 

وأوضح العديد من الدبلوماسيين إنهم يأملون في تسريع العملية في ضوء التوتر في المنطقة.

 

وقال الدبلوماسيون إن اللجنة السياسية والأمنية التابعة للتكتل وهي المعنية بالسياسة الخارجية والدفاعية للاتحاد قدمت دعمها المبدئي للمهمة التي ستتعاون مع شركاء يؤيدون الفكرة.

 

والأحد الماضي قالت رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني (البوندستاج) ماري-أجنيس شتراك-تسيمرمان إن من المتوقع أن تشارك ألمانيا في مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي لحماية الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب سيقرها وزراء خارجية دول التكتل هذا الشهر.

 

وأضافت أن هدف المهمة سيكون قيام فرقاطات من الاتحاد الأوروبي بتأمين السفن التجارية التي تمر عبر المضيق.

 

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

 

والجمعة، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

 


التعليقات