الحكومة تجدد دعوتها لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة تسرب النفط من السفينة "روبيمار"
- متابعة خاصة الجمعة, 01 مارس, 2024 - 04:56 مساءً
الحكومة تجدد دعوتها لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة تسرب النفط من السفينة

[ سفينة نفط بريطانية تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر ]

جددت الحكومة اليمنية، دعوتها لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، للتحرك العملي بسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة "روبيمار" نتيجة استهدافها من قبل المليشيات الحوثية الارهابية.

 

وقالت وزارة الخارجية -في بيان لها نشرته وكالة سبأ الرسمية- "بينما تعمل الحكومة اليمنية، عبر خلية الأزمة، على إنقاذ السفينة المنكوبة "ام في روبيمار" لتجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر، تفاجأت بهجمات جوية استهدفت زورق لصيادين يمنيين قرب السفينة الجانحة، ما أدى إلى مقتل وفقدان بعض الصيادين وتضرر السفينة".

 

واضاف البيان "تؤكد الحكومة أن هذا الاستهداف، وهو الثاني، يعقد جهود ومساعي الإنقاذ ويُهدد بحدوث كارثة بيئية واسعة النطاق، وان ترك السفينة لمصيرها سيؤدي إلى أضرار جسيمة على البيئة البحرية ومئات الآلاف من اليمنيين الذين يعتمدون على الصيد البحري، فضلاً عن الأضرار التي قد تصل الى محطات تحلية مياه البحر على طول الساحل اليمني".

 

وفي وقت سابق وجهت الحكومة اليمنية، بتشكل لجنة طوارئ للتعامل مع ازمة السفينة "روبيمار" التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر وأدت لتسرب نفطي ما ينذر بكارثة بيئية.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رئيس الوزراء احمد بن مبارك، وجه بتشكل لجنة طوارئ من الجهات المعنية للتعامل مع ازمة السفينة "روبيمار".

 

وفي وقت سابق، دعت الحكومة اليمنية في بيان لها، الدول والهيئات والمنظمات المعنية بالبيئة البحرية إلى مساندة جهودها لمنع وقوع كارثة بيئية.

 

يذكر أن السفينة "روبيمار" والتي تحمل علم بليز قد تعرضت لهجوم من قبل جماعة الحوثي وعلى متنها حمولة كبيرة من مادة الامونيا والزيوت والمواد الخطرة ما يشكل تهديداً خطيراً للحياة البحرية.


التعليقات