إيران تحتفي بالحوثيين في طهران وقيادي حوثي يطالبها باتفاقيات ويؤكد أن العلاقة مشرقة معها
- ترجمة خاصة الجمعة, 10 مايو, 2024 - 11:34 مساءً
إيران تحتفي بالحوثيين في طهران وقيادي حوثي يطالبها باتفاقيات ويؤكد أن العلاقة مشرقة معها

[ من معرض طهران للكتاب - المصدر: صحيفة طهران تايمز ]

اختارت وزارة الثقافة والإرشاد في إيران جماعة الحوثي باعتبارها تمثل اليمن ضيفا خاصا في معرض طهران الدولي الخامس والثلاثين للكتاب، الذي تنظمه الوزارة في طهران، في مصلى الامام الخميني.

 

وشهد المعرض الذي انطلق في الثالث من مايو الجاري افتتاح معرض خاص بالحوثيين أطلق عليه "جناح اليمن"، وفقا لصحيفة طهران تايمز الناطقة باللغة الإنجليزية، التي ترجم الموقع بوست أبرز ما نشرته للعربية.

 

وفي حفل الافتتاح قال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي محمد مهدي إسماعيلي إن المعرض يقام بعد سبعة اشهر على عملية طوفان الأقصى، وأن هذا الحدث المهم يستحق الإحياء من خلال اختيار ضيف خاص للمشاركة في المعرض، من بين رواد النضال والجهاد والاستشهاد، مضيفا بالقول أن اليمن – في إشارة للحوثيين – اختير كضيف خاص لهذا السبب.

 

وقال الوزير الإيراني إن اليمن قدم درسا للمقاومة والجهاد لجميع المسلمين والمضطهدين في العالم، العالم، وأن اليمنيين عطلوا معادلات الاستكبار العالمي والصهيونية، وفق تعبيره، وهي إشارة لعمليات جماعة الحوثي في البحر الأحمر، وتعد اعترافا بارتباط الحوثيين فيما يعرف بمحور المقاومة الذي تقوده إيران، والحركات التابعة لها في أكثر من دولة عربية.

 

وشارك بالمعرض نائب وزير الثقافة في حكومة الحوثيين بصنعاء محمد حيدرة، ووفقا لصحيفة طهران تايمز فقد تحدث حيدرة مشيدا بالعلاقة مع إيران، والتي وصفها بأنها ذات جذور ثقافية وحضارية عميقة، وأن اليمن وإيران اشتركا في العديد من القواسم الثقافية، ولدى الجميع "نبي واحد، وقرآن واحد، وقبلة واحدة"، وفق تعبيره.

 

وأضاف حيدرة: "هناك عامل مشترك آخر يعزز الروابط بين البلدين، وهو قضية فلسطين، لقد أعطت إيران واليمن الأولوية لفلسطين باعتبارها اهتمامهما الرئيسي في العالم الإسلامي وستواصلان القيام بذلك".

 

وخلال الجلسة ذاتها تحدث سفير اليمن لدى إيران إبراهيم الديلمي – سفير معين من قبل حكومة الحوثيين بصنعاء غير معترف بها دوليا – قائلا "إن مشاركة اليمن في المعرض تعد مثالاً ممتازاً للتعاون الجيد الذي من شأنه تعميق العلاقات الثقافية بين البلدين".

 

وقال الديلمي إن مستقبل العلاقات الثقافية مع إيران مشرق للغاية، وكشف بأنهم يسعون جاهدين لتوقيع وتنفيذ الاتفاقيات الثقافية والاجتماعية معها، وأشار إلى أنهم يتطلعون للاستفادة من تجارب إيران الفنية والسينمائية في اليمن.


التعليقات