"العفو الدولية" تدعو الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن البهائيين المعتقلين في صنعاء
- غرفة الأخبار الخميس, 23 مايو, 2024 - 07:22 مساءً

[ وقفة احتجاجية للبهائيين في صنعاء - ارشيفية ]

دعت منظمة العفو الدولية، الخميس، جماعة الحوثي إلى الإفراج فورًا ودون قيد أو شرط عن خمسة من أتباع الديانة البهائية.

 

وقالت المنظمة -في بيان لها- إن الجماعة اعتقلتهم تعسفا في صنعاء دون توجيه أي تُهم إليهم، منذ ما يقرب العام، كجزء من حملة الاضطهاد المستمرة لأتباع الأقلية الدينية البهائية..

 

وعبّرت المنظمة عن قلقها من احتمال تعرّض البهائيين المعتقلين لمزيد من الانتهاكات، بما في ذلك التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيِّئة، حسب توصيفها.

 

 وفي 25 مايو/أيار 2023، داهمت جماعة الحوثي مسكنا خاصا بالبهائيين في صنعاء، واختطفت منهم  17 شخصًا، بينهم خمس نساء وأخفتهم قسرًا، أربعة أشهر.وفي وقت لاحق أطلقت الجماعة  12 شخصا منهم، من بينهم النساء الخمس، بعد ضغوط دولية، وما يزال خمسة منهم معتقلين.

 

يذكر أن المعتقلين الخمسة هم: العاملان في المجال الإنساني، عبد الإله محمد البوني (30 عامًا)، وحسان طارق ثابت الزكري (28 عامًا)، والناشط في مجال حقوق الإنسان، عبدالله العلفي (45 عامًا)، ومحمد بشير عبد الجليل (25 عامًا)، وإبراهيم أحمد جعيل (49 عامًا).

 

والاثنين الماضي، حث خبراء حقوق الإنسان العاملون لدى الأمم المتحدة، جماعة الحوثي، في اليمن على إطلاق سراح خمسة أشخاص من الأقلية البهائية الدينية في البلاد كانوا محتجزين منذ عام.

 

وقال الخبراء في بيان إنهم "يحثون سلطات الأمر الواقع على إطلاق سراح" المعتقلين الخمسة المتبقين، محذرين من أنهم "معرضون بشدة لخطر التعذيب وغيره من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الأفعال التي ترقى إلى مستوى الاختفاء القسري"، وفق وكالة الصحافة الفرنسية

 

 


التعليقات