القضاء العراقي يوجه بحجب المواقع الإباحية في البلاد
- متابعات الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 05:44 مساءً
القضاء العراقي يوجه بحجب المواقع الإباحية في البلاد

قررت المحكمة الاتحادية العليا، إيفاق وحجب المواقع الإباحية في كافة أرجاء العراق، بعد طلب من نائب في مجلس النواب العراقي.

 

وقال المكتب الإعلامي للمحكمة، في بيان له، الخميس، إنه تم "إصدار أمر ولائي بحجب وإيقاف جميع المواقع الإباحية في عموم العراق".

 

وأوضح أنه جاء "بناء على الطلب المقدم من قبل النائب باسم خزعل خشان، المدعي في الدعوى المرقمة (325/ اتحادية/ 2023) المتضمنة طلبه اصدار أمر ولائي بحجب المواقع الإباحية لحين البت بالدعوى المذكورة"، بحسب البيان.

 

وأضاف أن القرار "استند إلى أحكام المادة (39) من النظام الداخلي للمحكمة الاتحادية العليا رقم (1) لسنة 2022، الحكم بإلزام كل من وزير الاتصالات ورئيس هيئة الإعلام والاتصالات إضافة لوظيفتيهما، بإيقاف وحجب كافة المواقع الإباحية في عموم العراق، بأمر ولائي ملزم للسلطات كافة صدر بالاتفاق". وهذه ليست المحاولة الأولى في العراق، فقد وجهت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، في نوفمبر 2022، بحجب المواقع الإباحية في العراق.

 

كما صوت مجلس النواب العراقي في عام 2015، لصالح قرار يلزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الإباحية الموجودة على شبكة الانترنت، إلا إن القرار لم يتم تفعيله بشكل تام.

 

وانتشرت المواقع الإباحية في الشبكة العنكبوتية بالعراق بعد 2003، إذ كانت محجوبة في زمن صدام حسين.

 

وفي سياق ذلك، كانت وزارة الاتصالات، في إقليم كردستان، شمال العراق، قد قررت في وقت سابق من السنة، حجب المواقع الإباحية عن الإنترنت العائلي في مدنها.


التعليقات