الثورة المغدورة.. وثائقي هو الأول والأضخم من نوعه لشبكة وتلفزيون يمن شباب
- متابعات السبت, 27 مارس, 2021 - 03:11 مساءً
الثورة المغدورة.. وثائقي هو الأول والأضخم من نوعه لشبكة وتلفزيون يمن شباب

تبث قناة يمن شباب مساء الاحد فيلما وثائقيا بعنوان "الثورة المغدورة"، والذي تروي فيه تفاصيل أول ثورة عربية في القرن العشرين.

 

ويستعرض الفيلم على مدى 50 دقيقة وثائق ومواد حصرية تنشر لأول مرة عن عهد الإمام يحيى بن حميد الدين، مرورا بالخيارات المتاحة أمام رواد الحركة الوطنية في اليمن لإشعال فتيل الثورة، ووصولا إلى الأسباب التي قادت إلى سقوط ثورة 48.

 

ويبحث الفيلم في أرشيف عدد من الدول العظمى، ويقدم شهادات هامة على لسان من كانوا في مسرح الأحداث، كما يسعى الفيلم عبر ضيوفه لتقديم سرد تاريخي لمسار ثورة 48 من الحلم إلى الانتكاسة.

 

ويكشف الفيلم وهو من إعداد وإخراج الزميل عمر العمقي عن دور المحتل البريطاني في كشف خطة الثورة وتفاصيلها وجميع أسماء ورموز قيادات الحقل الوطني، وعلاقة العميل المزدوج أحمد محمد الشامي بنجاة ولي العهد الأمير أحمد بن يحيى حميد الدين من مخطط اغتياله في تعز.

 

ويعيد الفيلم وهو الأول من نوعه رسم تلك التفاصيل المجهولة من نضالات الرعيل الأول للحركة الوطنية، استنادا للكتب والمراجع التاريخية، وللبرقيات والمراسلات التي خطها الإمام يحيى بقلمه خلال تلك الفترة السوداوية في تاريخ اليمن.

 

ويقدم الفيلم روايته الخاصة لفشل ثورة 48 وكيف تم إسقاط صنعاء من الداخل، وأن ذلك لم يشفع لها لدى ولي العهد الذي أباح صنعاء لقواته فقامت بنهب وتدمير المنازل وقتل واعتقال خيرة أبناء اليمن.


التعليقات