"نسيج" تؤهل صحفيين يمنيين في "صحافة الأقليات"
- تعز الثلاثاء, 25 يوليو, 2023 - 08:06 مساءً

دشنت مؤسسة نسيج للإعلام الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، بمحافظة تعز (جنوب غربي البلاد) ورشة تدريبية في مجال ”صحافة الأقليات”، ضمن مشروع ”تقاطعات”، المنفذ بالشراكة مع مركز الحوار العالمي (كايسيد).

 

وفي افتتاح الدورة، قال نائب مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بمحافظة تعز، فؤاد الفقيه، إن السلطة المحلية تولي قضية بناء قدرات الصحفيين أهمية كبيرة، وتدعم جهود المنظمات في هذا الشأن.

 

وأشاد بدور مؤسسة نسيج واهتمامها بالأقليات وتبني قضاياهم.

 

تستهدف الورشة التدريبية 20 صحافيًا وصحافيةً من أربع محافظات يمنية، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

بدوره، قال مدير المشروع مازن فارس، إن هذه الورشة التدريبية التي تعد الأولى من نوعها على مستوى اليمن، تهدف لبناء قدرات الصحفيين وتطوير مهاراتهم لإنتاج محتوى إعلامي مؤثر يراعي معايير صحافة الأقليات ومطابقًا للمبادئ والقواعد المهنية والأخلاقية.

 

وأشار فارس إلى أن مشروع "تقاطعات" هو ثمرة جهود للفقيد الراحل الصحافي مفيد الغيلاني الذي سعى جاهدًا لإيجاد صحافة مراعية للأقليات وذلك من خلال تأسيس منصة ومؤسسة نسيج لتكون نافذة للأقليات وتبني قضاياهم وتعزيز حضورهم في وسائل الإعلام.

 

وفي 2021 أسس الغيلاني "نسيج" كمنصة إعلامية تهدف لتقديم قصص صحافية معمقة، تهتم بقضايا الأقليات العرقية والدينية، والقضايا التي تتعلق بذوي الإحتياجات الخاصة، وقضايا الهجرة والنوع الاجتماعي، بهدف تعزيز المساواة، إلا أن وفاته حالت دون أن يستكمل مشاريعه.

 

وكان الغيلاني توفي في مارس الماضي، في العاصمة المصرية القاهرة جراء تدهور حالته الصحية إثر إصابته بارتجاع شديد في الصمام الأوروطي بالقلب والتهاب حاد في الرئة بعد مسيرة حافلة بالعطاء في مجال الصحافة والإعلام اليمني.


التعليقات