استنكار شعبي إزاء وفاة ثلاث حالات إصابة بكورونا في الضالع نتيجة الإهمال (تقرير)
- الضالع ـ خاص الثلاثاء, 26 مايو, 2020 - 04:28 مساءً
استنكار شعبي إزاء وفاة ثلاث حالات إصابة بكورونا في الضالع نتيجة الإهمال (تقرير)

أعلن مركز الحجر الصحي لمواجهة كورونا في محافظة الضالع، الثلاثاء، تسجيل أربع حالات وفاة بالفيروس منذ تفشيه في المحافظة.

 

وقال مدير مركز الحجر الصحي بالضالع وليد البرطي في تصريحات لـ"الموقع بوست"، إن المركز سجل أربع حالات وفاة بفيروس كورونا وحالتي تعاف وحالة هروب واحدة منذ تأسيسه أول مايو الجاري.

 

وأوضح البرطي أن المركز يستقبل حالياً أربع حالات إصابة بالفيروس تخضع حالياً للرعاية الصحية تحت إشراف طاقم طبي تطوعي.

 

وناشد مدير المركز في تصريح لـ"الموقع بوست" باعتماد موازنة مالية للمحجر الصحي أسوة ببقية المحاجر ليتمكن من تأدية مهامه بنجاح.

 

وأكد البرطي أن العاملين في المركز هم أطباء متطوعون لا يتلقون أي مخصصات مالية منذ بداية تأسيس المحجر مطلع مايو الجاري.

 

وأشار مدير المحجر الصحي في الضالع إلى وفاة حالتي إصابة بالفيروس نتيجة انقطاع التيار الكهربائي قبل أيام.

 

وبحسب البرطي لم يتلق المركز من السلطة المحلية في الضالع أي دعم باستثناء مولد كهربائي وصل أمس الاثنين، ويجري تجهيزه.

 

دعوات للمحاسبة

 

وأثار انعدام الإمكانيات وتغييب الأطباء المسجلين وتسبب انقطاع التيار الكهربائي بوفاة ثلاثه مرضى في المحجر؛ موجة غضب لدى أهالي المتوفين.

 

وقالت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" إن قوة من الحزام الأمني تدخلت لحماية عاملين في المركز عقب محاولات اعتداء لأهالي أحد المرضى الذين اتهموا إدارة المركز بالإهمال.

 

ودعا ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي إلى محاسبة إدارة مكتب الصحة بالمحافظة وإدارة المحجر الصحي بتهمتي الفساد والاستهتار بأرواح المرضى، بعد وفاة ثلاث حالات إصابة بالمركز نتيجة انقطاع الكهرباء.

 

الناشط الإعلامي شايف الحدّي دعا لِعَقد مؤتمر صحفي لمدير الصحة بالمحافظة والسُّلطة المحليَّة التابعة للمجلس الانتقالي لمعرفة سبب الاستهتار بأرواح المرضى في المحجر الصحي الوحيد بالمحافظة.

 

ونقل الحدي في منشور له عن مصدر مطلع في المحجر الصحي قوله إن العُطل الفني للتيار الكهربائي نتج عن خلل فني في الشبكة الكهربائية الداخلية للمستشفى.

 

وأكد المصدر أن إدارة المركز لم تتحقق من سلامة المنظومة الكهربائية عند تجهيز المحجر، وضمان عدم تأثُّر الأجهزة من انقطاعات الكهرباء ولم تعد لاحتمالات الخطر عند تأسيس المركز قبل أكثر من شهر.

 

واتهم الحدي إدارة الصحة بالمحافظة وإدارة المركز بالتقاعس، حيث لم يتم إعداد أي تقرير فني عن وضع الكهرباء في المستشفى إلى جانب غياب الفنيين لمواجهة حالات الطوارئ.

 

من جانبه كشف الصيدلي يوسف الأقور عن وجود عشر حالات إصابة بالمركز قضت منها ثلاث حالات.

 

وتوقع الأقور ـ في منشور بصفحته ـ ازدياد عدد الإصابات بكورونا في محافظة الضالع لعدة أسباب منها عدم إغلاق الطريق الرابط بين الضالع وعدن، وعدم تقييد مرافقي المرضى بالنصائح الطبية حيث يرفض بعضهم لبس كمامات.

 

وحصل "الموقع بوست" على أسماء الوفيات للمرضى الذين كانو ماكثين في مركز الحجر الصحي وهم : عبدالسلام مقبل، رشاد حبيل جباري، علي محمد الغشيم.


التعليقات