تضمن لغات يمنية.. وظهر فيه فنانون وإعلاميون وأطباء.. شاهد فيديو توعويا من إنتاج "الموقع بوست" عن كورونا
- خاص الخميس, 11 يونيو, 2020 - 10:06 صباحاً
تضمن لغات يمنية.. وظهر فيه فنانون وإعلاميون وأطباء.. شاهد فيديو توعويا من إنتاج

[ رسائل من إعلاميين وفنـانـيين وأطـباء لليمنيين عن كورونا ]

في لغات يمنية مختلفة، دعا أطباء وفنانون وإعلاميون يمنيون إلى الالتزام بالبقاء في البيت للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

وتضمن الفيديو، الذي أنتجه "الموقع بوست"، نصائح من أطباء وفنانين وإعلاميين وبلغات يمنية مختلفة، بينها المهرية والسقطرية، حول حماية أنفسهم والمجتمع من انتشار الوباء العالمي، في ظل الانهيار الصحي التام الذي تشهده البلاد جراء الحرب المستمرة منذ ست سنوات.

 

وسجلت الحكومة اليمنية، منذ العاشر من أبريل وحتى أمس الأربعاء، 560 حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها 129 حالة وفاة، و23 حالة تعاف، بينما أعلنت جماعة الحوثي عن أربع إصابات، بينها حالة وفاة، في مناطق سيطرتها، وسط اتهامات رسمية وشعبية للجماعة بالتكتم على العدد الحقيقي للضحايا.

 

وأمس الثلاثاء، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، إن الناس يموتون في اليمن التي تشهد حربا منذ ست سنوات الآن بمفردهم في منازلهم أو ملاجئهم جراء تفشي فيروس كورونا.

 

وحذرت منظمة الصحة العالمية من "احتمالية إصابة نحو 16 مليون يمني بفيروس كورونا"، مؤكدة أن ذلك "أكثر من مجرد توقعات، بل هي تقديرات تستند إلى وقائع يشهدها الواقع اليمني"، بحسب المنظمة.

 

 

وفي السياق، دعا الموسيقار اليمني أحمد فتحي اليمنيين إلى الجلوس بالمنازل للحفاظ على أنفسهم وأهلهم من فيروس كورونا.

 

وقال فتحي إن "الجلوس في المنازل هو الوقاية الوحيدة من شر الوباء العالمي الخبيث"، مضيفا "كفانا الله وكفاكم من كورونا وكل الأوبئة التي حلت علينا".

 

من جانبهً قال الفنان الكوميدي إبراهيم بادي "الوقاية خير من العلاج، اجلس في البيت أحسن لك وأسلم لك ولأهلك ولأسرتك".

 

وأضاف بادي "إذا اضطررت للخروج اخرج وتجنب الأماكن المزدحمة والبس الكمامات والكفوف، وأول ما ترجع للبيت أغسل يديك بالماء والصابون، وربنا يحفظ الجميع".

 

من جهته حذر الطبيب والروائي اليمني مروان الغفوري المقيم في ألمانيا من تفشي الوباء في اليمن الذي يشهد حربا مدمرة منذ ست سنوات، ويعاني من انهيار كامل للنظام الصحي.

 

 وقال إن "هذا الوباء الذي اجتاح العالم وبدأ بشخص واحد، وما دام هناك شخص واحد مصاب بهذا الوباء على هذا الكوكب فنحن غير آمنين"، مشيرا إلى أن مشكلة هذا الفيروس ينتقل بشكل غير وبخفة غير مسبوقة، ويصيب الناس بشكل مرعب.

 

بدروها، الإعلامية ندى البكاري دعت إلى اتباع تعلميات السلطات في مناطق البلاد للوقاية من فيروس كورونا وتجنب أي شيء يؤدي إلى انتشار الفيروس.

 

وقالت البكاري مخاطبة كل اليمنيين "تَذكّر أنك إذا حميت نفسك وأنا حميت نفسي جميعا نكون قد أقذنا آلاف الأشخاص من هذا الفيروس".

 

في حين قال المذيع والمراسل التلفزيوني خليل القاهري "كورونا لا يرحم، وحياتنا ثمينة، حافظ على حياتك وحياة من تحب، وحياة من حولك".

 

ودعا القاهري إلى تجنب كل الأسباب التي تؤدي إلى انتشار هذا المرض.

 

الفنان اليمني طه الرجوي هو الآخر وجه دعوته إلى كل اليمنيين للتعاون من أجل منع انتشار فيروس كورونا.

 

وقال الرجوي "إلى كل يمني إلى كل أب إلى كل أم إلى كل أخ إلى اليمنيين كافة أن يدركوا خطورة هذا الوباء، ويواجهوا الفيروس بكل وعي بالالتزام بالنصائح الطبية"، مشيرا إلى أن أفضل وسيلة للوقاية من الفيروس هي "السلام تحية".

 

كذلك الفنان والممثل عبدالمحسن المراني قال "كل يوم نسمع عن أصدقاء رحلوا عنا بسبب هذا الوباء الخبيث، وحتى لا نفقد المزيد من أحبائنا وأصدقائنا فلنحرص على حماية أنفسنا وتجنيب مجتمعنا هذا الفيروس".

 

أما الممثل وضاح السقطري فقد دعا كل اليمنيين للحفاظ على أنفسهم من فيروس كورونا. وقال إن الفيروس اجتاح كل العالم، أمريكا والصين وكل الدول العظمى، فحافظوا على أنفسكم من هذا الوباء.

 

وأضاف موجهاً رسالة لأبناء أرخبيل سقطرى قائلا: "كما تعرفون سقطرى لا يوجد فيها أجهزة طبية أو أدوية، في حالة الإصابة لا يوجد طيران والبحر مغلق بسبب الرياح".

 

الطبيب حمدي الحكيمي أخصائي طب المجتمع والأوبئة، قال "عامل أي شخص على أنه مصاب وتعامل معه على أنك مصاب بالفيروس، حتى نقي أنفسنا ومجتمعنا وأهلينا من هذا الخطر المحدق".

 

في حين قال الممثل أحمد كلشات باللغة المهرية  "لا تنتظر كورونا حتى يصل إليك، التزم بالوقاية وكل واحد يجلس في بيته، وسيكون الوباء هينا إذا تكاتفنا وأصبحنا يدا واحدة".


التعليقات