أصداء واسعة لمسيرة شبوة.. كسرت احتكار تمثيل الجنوب ورفضت الوصاية
- خاص الأحد, 16 أغسطس, 2020 - 06:19 مساءً
أصداء واسعة لمسيرة شبوة.. كسرت احتكار تمثيل الجنوب ورفضت الوصاية

[ تظاهرة حاشدة في شبوة مؤيدة للحكومة الشرعية ضد الانتقالي الجنوبي ]

لاقت التظاهرة الحاشدة في محافظة شبوة، المؤيدة للحكومة الشرعية ضد ما يعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، تأييداً واسعاً بين أوساط اليمنيين، في مشهد يؤكد مدى وقوف أبناء المحافظة إلى جانب السواد الأعظم من اليمنيين مع الوحدة اليمنية وضد مشاريع التمزيق المؤكد أن لا مكان لأي فئة أو جماعة تدعي تمثيل الجنوب.

 

وشهدت مدينة عتق (عاصمة المحافظة)، اليوم الأحد، مظاهرة حاشدة دعا لها الائتلاف الوطني الجنوبي للتأكيد على دعم الشرعية في مواجهة القوى الانقلابية، ورفض مشاريع الإقصاء والتهميش.

 

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بالشراكة الوطنية الواسعة كطريق وحيد وآمن نحو الاستقرار والسلام. وحمل المتظاهرون شعارات تطالب بتوسيع دائرة المشاركة في العملية السياسية، واستيعاب كافة المكونات الجنوبية في الحكومة القادمة، مؤكدين رفضهم لمحاولة حصر الجنوب في كيان واحد، في إشارة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتيا).

 

واعتبر ناشطون تظاهرة شبوة أن اليمن الاتحادي يصنع في المحافظات الجنوبية، وأن لا مجال لمشاريع التقسيم والتمزيق والوصاية الخارجية.

 

يشار أن مساء أمس السبت حلق الطيران الإماراتي على علو منخفض في سماء شبوة بعد قيام نقطة أمنية بتفتيش موكب إماراتي كان يحمل عناصر من الانتقالي مطلوبة لدى السلطة المحلية، ولتخويف الناس من المشاركة في تظاهرة اليوم.

 

والثلاثاء الماضي، نظم الائتلاف الوطني مسيرة جماهيرية حاشدة بمدينة "حديبو" عاصمة محافظة أرخبيل سقطرى، تحت شعار "سقطرى يمنية"، في أول فعالية له منذ سيطرة قوات الانتقالي الجنوبي على الجزيرة أواخر يونيو (حزيران) الماضي بدعم وإسناد من الإمارات وتواطؤ من القوات السعودية.

 

وفي أواخر يوليو (تموز) الماضي، كان الائتلاف قد نظم مظاهرة هي الأكبر في محافظة أبين ضمن المناطق التي تقع تحت سيطرة الجيش الوطني داعمة للحكومة الشرعية ومنددة بالانقلاب وتطالب بفرض الاستقرار.

 

وفي السياق ذاته، قال المستشار الرئاسي أحمد عبيد بن دغر إن "اليمن الاتحادي الجديد يصنع في شبوة وأبين وحضرموت والمهرة وسقطرى، وتقال كلمة الحق، ويعلو صوت الشعب الهادر بقيم سبتمبر وأكتوبر ومايو العظيم"،  مشيرا إلى أن هناك (في شبوة وأبين وحضرموت والمهرة وسقطرى) ينتصر نور الوحدة، وينتفض الشعب اليمني دفاعاً عن هويته اليمنية وشرعيته الدستورية.

 

وتابع بن دغر قائلا: "لم يصمد كثيراً الوعي المزيف، ويرفرف من جديد علم الوحدة ويُنشد نشيدها الوطني، ولن تنطلي على أهلنا في بقية المحافظات الأكاذيب، وسيعود الوعي الثوري الوطني لمنبعه، فالعدو -حد قوله- هو الحوثي وإيران، ولدي القناعة التامة والثقة المطاقة أن عدن ولحج والضالع لن تتأخر".

 

 

اليمن في وجدانهم 16 أغسطس 2020 د. أحمد عبيد بن دغر في شبوة وأبين وحضرموت والمهرة وسقطرى هناك يصنع اليمن الاتحادي...

Posted by ‎د. احمد عبيد بن دغر Ahmed Bin Daghar‎ on Sunday, August 16, 2020

 

وأشار بن دغر الى أن تلك المحافظة " أعطتنا زعماء الثورة والجمهورية والوحدة, ورواد التغيير، من طينتها ومن شموخ جبالها وعطاء سهولها كان لبوزة وقحطان وفيصل وعنتر ومصلح ومطيع وشائع والحامد ومكاوي وخليفة والأصنج ولقمان وسعيد صالح والسييلي وجعفر محمد سعد، وغيرهم من رواد الحرية والتغيير، يمنيون في انتمائهم ووطنيون في مواقفهم ومبدأيون في انتسابهم لأمتهم العربية والإسلامية".

 

وحذر المستشار الرئاسي من تبادل الاتهامات، وإسقاط روح التصالح والتسامح بين أبناء المحافظات الجنوبية، أو الانجرار خلف ردود الفعل الغاضبة واللاواعية.

 

البرلماني اليمني ووزير الدولة محمد مقبل الحميري قال إن "شبوة عبر تاريخها مع الخيار الوطني، ففي هذا الظرف الحالك الذي يبدو فيه المشروع الوطني هو الأضعف من وجهة نظر أهل المصالح الضيقة، ولا يقف مع الجانب الأضعف إلا أحد صنفين إما صاحب ضمير حي مقتنع بنصرة المظلوم وبعدالة قضيته، وإما صاحب الحق نفسه يصمد وحيدا وبصموده يتحقق ما يراه الناس مستحيلا وهو النصر".

 

وأضاف الحميري "ها هي شبوة اليوم تقف الموقفين معا بكل شموخ وإباء، فقد خرجت عن بكرة أبيها مع المشروع الوطني الاتحادي رافعة العلم اليمني مرددة (بالروح بالدم نفديك يا يمن)، ورافعة العلم الفلسطيني رغم تهافت الآخرين على مرضاة اليهود مسلمين لهم بأحقيتهم بأرض فلسطين الطاهرة".

 

 

شبوة عبر تاريخها مع الخيار الوطني / في هذا الظرف الحالك الذي يبدو فيه المشروع الوطني هو الاضعف من وجهة نظر اهل المصالح...

Posted by ‎محمد مقبل الحميري‎ on Sunday, August 16, 2020

 

وأردف الوزير اليمني: "لكن شبوة قالت كلمتها هاتفة باسم فلسطين عربية مسلمة"، مستدركا بالقول "هؤلاء هم قوم تُبّع من نسل حِمير، الذين وصفهم الله بأنهم خير من قريش وغير قريش بقوله تعالى عن قريش ( أهم خير أم قوم تبع)".

 

وختم الحميري "لا خوف على اليمن الاتحادي وفيه رجال أمثال رجال شبوة، سلام الله على شبوة أرضاً وانساناً".

 

من جانبها الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان علقت على الحشد الكبير للتظاهرة في شبوة قائلة: "يقال بأن هذه المظاهرة في الصين الشعبية بمناسبة عيدها الوطني وليست في شبوة"، مضيفة "تحيا الجمهورية اليمنية".

 

 

يقال بأن هذه المظاهرة في الصين الشعبية بمناسبة عيدها الوطني وليست في شبوة، أيش رأيكم تحيا الجمهورية اليمنية

Posted by ‎توكل كرمان‎ on Sunday, August 16, 2020

 

من جهته مندوب اليمن الدائم لدى منظمة اليونسكو محمد جميح كتب "شبوة عاصمة الرمال وصوت اليمن، بعد أبين وسقطرى خرجت اليوم شبوة جنوب اليمن تهتف لليمن الكبير".

 

‏وقال جميح "اللوحة التي عانق فيها علم اليمن علم فلسطين تبعث برسالة ذات مغزى، إنها شبوة عاصمة الرمال، وحارسة تاريخ اليمن".

 

 

شبوة عاصمة الرمال وصوت اليمن محمد جميح بعد أبين وسقطرى خرجت اليوم شبوة جنوب اليمن تهتف لليمن الكبير. ‏اللوحة التي عانق...

Posted by Mohammed Jumeh on Sunday, August 16, 2020

 

‏وتابع "شبوة تقول لشيوخ العار المتلبسين بالدين إن تاريخ المنطقة يسير في الطريق الواصل بين عدن وغزة، فمنذ فجر التاريخ ارتبطت اليمن بفلسطين، يعرف ذلك التاجر الذي خرج من عدن، ومر عبر طريق البخور إلى فلسطين، ويعرف ذلك تجار رحلة الشتاء والصيف، ويعرف ذلك الفاتحون اليمنيون الكبار الذين قادوا جيوش العرب نحو كل الجهات".

 

بدوره الكاتب الصحفي سعيد ثابت اعتبر تظاهرة شبوة اليوم تأكيدا أن اليمن جنوبه وشماله لا يمكن لأحد أن يحتكر تمثيله.

 

 

‏ المظاهرات الشعبية الكبيرة التي شهدتها ⁧‫#شبوة‬⁩ اليوم وقبلها ⁧‫#أبين‬⁩ و ⁧‫#سقطرى‬⁩ و ⁧‫#المهرة‬⁩ أكدت أن لا صوت واحد يحتكر تمثيل محافظات جنوب ⁧‫#اليمن‬⁩ ، أو يزعم أنه المعبّر الوحيد عن تطلعات أبنائها..

Posted by Saeed Thabit Saeed on Sunday, August 16, 2020

 

وقال سعيد "المظاهرات الشعبية الكبيرة التي شهدتها شبوة اليوم وقبلها أبين وسقطرى والمهرة، أكدت أن لا صوت واحد يحتكر تمثيل محافظات جنوب اليمن، أو يزعم أنه المعبّر الوحيد عن تطلعات أبنائها".

 

في حين قال الكاتب الصحفي شاكر أحمد خالد "لا أستغرب هذا الحشد الشبواني الهادر، على يقين أن مثله وأكثر يتواجد في كل منطقة يمنية بل وكل بلدة عربية، لكن تركناهم للمتآمرين على الأوطان برسم خرائط العبث في المنطقة".

 

 

لا أستغرب هذا الحشد الشبواني الهادر. على يقين أن مثله وأكثر يتواجد في كل منطقة يمنية بل وكل بلدة عربية. لكن تركناهم...

Posted by ‎شاكر أحمد خالد‎ on Sunday, August 16, 2020

 

 وأضاف أنه "الفراغ وحالة التوهان وعدم تولي قيادات بحجم اللحظة"، متابعا بالقول "دولة صغيرة لا يتجاوز عمرها أربعين عاما، تحاول قيادة المنطقة إلى تطبيع علني مع إسرائيل لتفتح الطريق لبقية الخجلين العرب غير آبهين بكرامة وثورات الشعوب".

 

الكاتب الصحفي فهد سلطان كتب "كلما شعر صغار الانتقالي أنهم قاب قوسين أو أدنى من الحلم خرجت لهم مدينة تعيدهم إلى وضعهم الطبيعي وتزيل الانتفاخ الذي طالهم بفعل النفخ الإماراتي المزيف".

 

 

كلما شعر صغار الانتقالي أنهم قاب قوسين أو أدنى من الحلم خرجت لهم مدينة تعيدهم إلى وضعهم الطبيعي وتزيل الانتفاخ الذي طالهم بفعل النفخ الإماراتي المزيف.. #شبوة_تصنع_الفارق

Posted by ‎فهد سلطان‎ on Sunday, August 16, 2020

 

الباحث اليمني محمد عبدالسلام -رئيس مركز أبعاد للدراسات الإستراتيجية-  قال "هناك صوت أكبر في الجنوب من صوت البارود الذي سعت الإمارات تسليم الانتقالي من خلاله تمثيل الجنوب منفردا"، مضيفا أنه "صوت السلام وصوت الجمهورية اليمنية صوت محافظة شبوة".

 

 

هناك صوت أكبر في الجنوب من صوت البارود الذي سعت الامارات تسليم الانتقالي من خلاله تمثيل الجنوب منفردا ، انه صوت السلام وصوت الجمهورية اليمنية .. صوت محافظة شبوة .

Posted by Abdulsalam Mohammed on Sunday, August 16, 2020

 

 

واكتفى وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان بالقول "شبوة اليوم جوهرة اليمن، أعلام اليمن وفلسطين تضيء شوارع عتَقْ، شبوة تعلن رأيها للعالم كله"، مضيفا "نعم لليمن الكبير ..لا لتقسيم البلاد".


 

 

شبوة اليوم .. جوهرة اليمن! أعلام اليمن وفلسطين تضيء شوارع عتَقْ شبوة تعلن رأيها للعالم كله: نعم لليمن الكبير ..لا لتقسيم البلاد!

Posted by ‎خالد الرويشان‎ on Sunday, August 16, 2020

 


التعليقات