شبوة بعهد الانتقالي .. جدل إثر اختفاء برج اتصالات عملاق بشكل غامض بمدينة عتق
- رصد خاص الاربعاء, 26 أكتوبر, 2022 - 03:58 مساءً
شبوة بعهد الانتقالي .. جدل إثر اختفاء برج اتصالات عملاق بشكل غامض بمدينة عتق

[ برج اتصالات تم سرقته في شبوة ]

أثار اختفاء برج اتصالات عملاق بمدينة عتق مركز محافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن) بارتفاع 60 مترا وبوزن طنين ونصف جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقال سكان محليون، إن برجًا خاصًا بعدد من شركات الاتصالات اختفى بصورة مفاجئة من أعلى تبة جنوب مدينة عتق، دون معرفة الأسباب.

 

وأشارت المصادر إلى أن البرج الذي يبلغ طوله نحو 60 مترًا، تعرض للتفكيك والسرقة في ظروف غامضة، فيما أظهرت صور للمنطقة التي كان عليها البرج، وقد اختفى من مكانه. ولم تكشف السلطات المحلية في محافظة شبة، مصير البرج حتى الآن.

 

مصادر قالت إن البرج، الذي يبلغ ارتفاعه 60 مترا وعرضه قرابة 15 مترا، تعرض للنهب من قبل جنود تابعين للانتقالي المدعوم من السعودية والإمارات.

 

واعترفت السلطات المحلية بمحافظة شبوة ، بنهب برج إتصالات من قبل جنود تابعين لقوة عسكرية في المحافظة الخاضعة لسيطرة مليشيا الإنتقالي المدعوم إماراتيا.

 

وقال المحافظ عوض العولقي في مذكرة بعث بها إلى مدير عام مكتب وزارة النفط والمعادن ومدير هيئة الاستكشافات النفطية بمحافظة شبوة، بأن برج الإتصالات الكائن في تبة الإرسال جنوب عتق، قد تم نهبه من قبل قوة عسكرية، مؤكدا أنه تم إعتقالهم وتوقيفهم عن العمل والتحقيق في الحادثة.

 

وأكد أن احتفاء البرج ونهبه وقع قبل أكثر من شهر محملا قيادة مكتب وزارة النفط والمعادن بالإضافة إلى هيئة الاستكشافات النفطية بمحافظة شبوة المسؤولية عن الحادثة، وأنهما لم يقوما بأي إجراءات لمنع عملية النهب، في محاولة للتنصل من تبعات الحادثة التي أثارت الرأي العام، في تنصل واضح اعتبروه مراقبون هروبا من المسؤولية في ظل سلطته الكاملة على المحافظة.

 

ويأتي اختفاء برج الاتصالات في ظل فوضى وانفلات أمني تشهد محافظة شبوة منذ سيطرة مليشيا الانتقالي المدعومة من الإمارات على عتق واستبدال المؤسسات العسكرية والأمنية الموالية للشرعية بأخرى تابعة للانتقالي في أغسطس الماضي.

 

وفي السياق قال الأكاديمي كمال  البعداني "اعتاد الناس السماع بإختفاء مبلغ من المال في إحدى الجهات الحكومية ، او اختفاء باص او سيارة او حتى قلاب ، تعود الناس على سماع مثل هذه الاخبار لكن أن  يستيقظ الناس ولا يجدون برج اتصالات بطول 60 مترا في مكانه الذي كان فيه الليلة السابقة، فهذه سابقة لم تحدث إلا في اليمن وتحديدا في محافظة شبوة".

 

وبشأن الحادثة سرد البعداني  حكايته ساخرا بالقول  "تقول الحكاية إن أحد التجار في احدى المحافظات  قد جلس على كرسيه ذات ليلة وحوله خدمه ومريديه  فدار بينهم الحوار التالي : التاجر : من منكم يعرف برج الإتصالات الذي في تبة الإرسال جنوب مدينة عتق ؟

الخُدّام : كلنا نعرفه يا سيدي فهو هناك من منتصف الثمانينات .

التاجر :  عظيم عظيم  فمن منكم يأتيني به  وله اجرُ كبير ؟

الخُدّام  : كلنا طوع امرك  .

التاجر : ماهي عروضكم ؟

 

 قال أحدهم :  انا آتيك به خلال أربعة ايام .

التاجر : لا هذه مدة طويلة.

قال الثاني : انا آتيك به بعد عودة عيدروس من الخارج.

التاجر : لا لا هذه مدة طويلة جدا  أريد أسرع .

وهنا قفز عفريت من الانتقالي  وقال :

أنا ياسيدي آتيك به قبل أن يقوم عوض الوزير من منامه .

التاجر : أحسنت أحسنت ائتني به .

 

فاحضر عفريت الإنتقالي  برج الإتصالات إلى بين يدي التاجر وقال له : أهذا هو البرج الذي تقصده يا سيدي ؟

التاجر : كأنهُ هو !!

 

عفريت الانتقالي : شوف بلا (....) لا تسوي لي نفسك بلقيس وشرف (القائد عيدروس )انه برج تبة الإرسال  يالله بسرعة حاسبنا نشوف لنا صفقة ثانية، وشرف (عيدروس ) لإذا تريد عوض نفسه بانجيبه إلى عندك.

 

علي الشريفي من جانبه قال " توقفت عن النشر حول سرقة برج إتصالات عتق لأني حقيقة إلى الآن لست مستوعب أن برج اتصالات بكله يختفي".

 

وأضاف: الناس تسرق بطارية، لوح طاقة شمسية، كيبل كهرباء، لكن برج اتصالات بكلة كيف؟ فهموني!

 

وتابع "لو قلنا مثلا ظل واحد يفكك على قطعت قطعة سيستغرق أيام ويحتاج فريق عمال معه ومن هو خارج عتق يشاهده، ولو قلنا أسقطوه بعدين فككوه سوف يسمع طيحته إلى الصعيد".


 

 

عبدالله الهتار كتب "سرقة برج اتصالات في كوكب شبوة  الواقع في مجرة الجنوب العربي، البالغ طوله 60 متر مع ملحقاته، إجرام لم ولن يحدث على مر التاريخ البشري والعصر الحجري".

 

 

فايز علي حنشل فقال "يختفي محول كهرباء، كنبة انارة، لفة سلك، عادها تبتلع، أما برج اتصالات بطول 60 متر هذي لوحدها، الله يعوضكم يا أهل شبوة، أما عوض لا تعينوا فيه خير".

 

 

خديجة عبدالملك، هي الأخرى علقت بالقول "قلعوا الشجر، وباعوا الحجر، وجرفوا البحَر، لكن توصل لحد برج اتصالات، ما هو الخبر؟

 

 

في حين قال أحمد روكان "ينسرق محل أو يكسروا الأقفال نمشيها، تنسرق سيارة مش مشكلة، ينسرق طقم عسكري نمشيها، ينسرق مدفع نمشيها كمان، انسرقت دبابة في تعز قلنا شائعة، لكن ينسرق برج اتصالات طوله أكثر من 60متر من محافظة شبوه هذا قده جنان".

 

 

بندر البكاري  غرد "برج اتصالات ضاع واختفى في ظروف غامضة، أي واحد يلقاه يجيبه إلى عند عوض الوزير محافظ شبوة وله مكافأة مالية".

 

 

فيما عيسى الشفلوت فقال "برج مفقود على من وجده أن يشله في جيبه و يعطيه أبواق عوض العولقي الذين بدل أن يدينوا السرقة قالوا هو برج صغير".

 

 

 


التعليقات