وزير الصحة: المؤتمرات العلمية فرصة لتعزيز الوعي وتحسين ممارسات الرعاية الصحية وتبادل الخبرات
- عدن السبت, 23 ديسمبر, 2023 - 09:34 مساءً
وزير الصحة: المؤتمرات العلمية فرصة لتعزيز الوعي وتحسين ممارسات الرعاية الصحية وتبادل الخبرات

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح على أهمية تعزيز سلامة المرضى وتحسين جودة الخدمات الصحية.

 

وأشار الوزير بحيبح -في كلمته خلال انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني بعنوان "سلامة المرضى بين الواقع والمأمول" بمدينة المكلا في حضرموت- إلى ضرورة التعاون بين القطاعين العام والخاص لخدمة القطاع الصحي وبما يسهم في تعزيز سلامة المرضى.

 

وأضاف أن هذه المؤتمرات العلمية النوعية هي فرصة لتعزيز الوعي وتحسين ممارسات الرعاية الصحية بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعرفة والتي سيكون لها اسهام كبير في تحسين جودة الخدمات الصحية وتعزيز سلامة المرضى.

 

كما وأكد سعي الحكومة إلى توفير البيئة الصحية الآمنة وتحقيق أعلى معايير الجودة في الرعاية الصحية.

 

وثمن الوزير بحيبح دور جامعة العرب في اقامة وتنظيم المؤتمرات العلمية النوعية التي تعزز التطوير في المجال الصحي ويعكس التزام الجامعة بالتعليم والبحث العلمي.

 

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العرب خلال الفترة من 23 إلى 25 ديسمبر الجاري، لمناقشة عدد من الابحاث والأوراق العلمية، بمشاركة 1200 مشارك من الكوادر الطبية والأكاديمية والخبراء من مختلف محافظات الوطن، منهم 800مشارك عبر تقنية الاتصال المرئي من داخل اليمن و 10 بلدان في أمريكا ودول أوروبية وجنوب شرق آسيا ودول عربية.

 

كما ويهدف المؤتمر إلى نشر مفهوم ومبادئ سلامة المرضى بين العاملين في مجال الرعاية الصحية (HCP)، وغرس ثقافة السلامة في تصميم وتقديم الرعاية الصحية، والحد من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، وضمان الممارسة الدوائية والجراحية الآمنة، بالإضافة إلى إدخال منهاج سلامة المرضى في الجامعات والمعاهد الصحية اليمنية، وتشجيع البحث العلمي و تفعيل لجان الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة.

 

بدوره، لفت الأمين العام للمجلس المحلي بحضرموت صالح عبود العمقي إلى أن هذا المؤتمر سيمثل فرصة طيبة يلتقي فيه المختصين والاكاديميين والاطباء والباحثين في الوطن مع نظرائهم من المشاركين من الخارج لتبادل المعارف والخبرات حول كل جديد للوصول إلى تجارب الدول الناجحة في تحقيق سلامة المرضى.

 

من جانبه أوضح نائب رئيس جامعة العرب، عميد كلية الطب والعلوم الصحية رئيس المؤتمر البروفيسور علي محمد باطرفي أن المؤتمر يشكل فرصة للاهتمام بسلامة المرضى التي تعد مشكلة صحية عامة وعالمية، مما يتطلب تعزيز المساهمة مع كل الشركاء في اليمن وفي حضرموت بشكل خاص لأخذ زمام المبادرة في تهيئة البيئة المناسبة في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية لتحقيق أفضل ممارسات سلامة المرضى.

 

حضر الافتتاح مدير عام مكتب الصحة والسكان بساحل حضرموت الدكتور محمد الجمحي ورئيس مجلس أمناء جامعة العرب الشيخ عبدالله عمر بن دول ورئيس الجامعة الدكتور عبود محمد العبل ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية ومديري عموم مكاتب الإدارات والمؤسسات الحكومية.


التعليقات