دعوات دولية لإطلاق صحفي في سجون مليشيا الانتقالي بعدن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 16 فبراير, 2021 - 08:04 مساءً
دعوات دولية لإطلاق صحفي في سجون مليشيا الانتقالي بعدن (ترجمة خاصة)

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الدعوات العالمية تصاعدت مؤخرا للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي اليمني عادل الحسني الذي اعتقل في شهر يوليو من العام الماضي بسبب تغطياته الإخبارية مع وكالات أجنبية من قبل قوات مدعومة إماراتيا في عدن.

 

وأضافت الصحيفة البريطانية في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست"، أن منظمات حقوقية عالمية ودولية وأخرى عربية وجهت نداء يطالب بسرعة إطلاق سراح الحسني الذي يقبع في سجن المنصورة الذي تديره مليشيات الحزام الأمني التابعة للإمارات.

 

ووفقاً للتقارير، اعتقل عادل الحسني عند نقطة تفتيش بين مدينة عدن الجنوبية ومحافظة أبين المجاورة في سبتمبر من العام الماضي من قبل جنود المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو محتجز في سجن المنصورة بعدن منذ ذلك الحين.

 

يشير التقرير إلى أنه تم اعتقال الحسني بسبب ما يزعم المجلس الانتقالي الجنوبي أنه يدعم كل من القاعدة والدولة الإسلامية، يقول أصدقاؤه وزملاؤه إن الحسني استُهدف بسبب عمله مع وكالات إخبارية أجنبية.

 

وبحسب تقرير أيضا نشرته صحيفة "هاف بوست" فإنه تم الأسبوع الماضي الإعلان عن اعتقال الحسني الذي استمر لأشهر، مما دفع بسرعة إلى المطالبة بإطلاق سراحه من زملائه في BBC و PBS و Vice News ، فضلاً عن لجنة حماية الصحفيين.

 

وفقًا للهاف بوست، فإن صحة الحسني تتدهور بسرعة ولم يتمكن من مقابلة طفله الأصغر الذي ولد أثناء احتجازه.

 

وقال جاستن شيلاد، كبير مسؤولي لجنة حماية الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن اعتقال عادل الحسني الذي استمر لأشهر دون سبب واضح بخلاف عمله في تغطية الصراع الدائر في اليمن هو دليل آخر على الأخطار الجسيمة التي تواجهها الصحافة في جميع أنحاء البلاد.

 

ودعا جاستن شيلاد المجلس الانتقالي الجنوبي إلى الإفراج عن الحسني فوراً والتوقف عن استهداف الصحفيين.

 

وبحسب الجارديان فإن ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي لم يردوا على الفور على طلبات الجارديان للتعليق.

 

وأشارت إلى أنه عندما اتصلت لجنة حماية الصحفيين، قال منصور صالح، نائب رئيس قسم الإعلام في المجلس الانتقالي الجنوبي، إن هناك قضية جنائية ضد الحسني.

 

خلال حرب اليمن، قُتل العديد من الصحفيين في غارات جوية وسُجن أو عُذب أو أُجبر مئات آخرون على الفرار من البلاد. قُتل مصور وكالة فرانس برس نبيل حسن القعيطي، الذي دعم المجلس الانتقالي الجنوبي على أيدي مسلحين مجهولين خارج منزله في عدن الصيف الماضي.

 

يحتل اليمن المرتبة 167 من بين 180 دولة مدرجة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لمنظمة مراسلون بلا حدود. ويواجه أربعة صحفيين عقوبة الإعدام على يد سلطات الحوثيين في العاصمة صنعاء بتهمة التجسس.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات