توتر العلاقات الأمريكية السعودية سيدفع الأخيرة للتطبيع مع إسرائيل
صحيفة اسرائيلية: تل أبيب تنشر بطارية قبة حديدية جنوبا تحسبا لهجوم من اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 08 أبريل, 2021 - 05:49 مساءً
صحيفة اسرائيلية: تل أبيب تنشر بطارية قبة حديدية جنوبا تحسبا لهجوم من اليمن (ترجمة خاصة)

[ بقايا صاروخ بالستي اطلقته جماعة الحوثي باتجاه السعودية ]

قالت صحيفة "نقابة الأخبار" اليهودية إن تزايد توتر العلاقات الأمريكية السعودية في الأشهر الأخيرة  هو تطور من المرجح أن يجعل القوة السنية تقترب أكثر من اسرائيل.

 

وفي تقرير للصحيفة ترجمه للعربية "الموقع بوست" قال البروفيسور إيال زيسر، نائب رئيس جامعة تل أبيب وحامل كرسي يونا ودينا إيتنجر في تاريخ الشرق الأوسط المعاصر، إن العلاقات بين واشنطن والرياض يبدوا أنها ستعود إلى نوع العلاقة بين البلدين، في أيام إدارة أوباما.

 

وقال زيسر: "الدعم الأمريكي ليس آليًا أو غير مشروط". وأضاف أن واشنطن تسعى في غضون ذلك إلى تحقيق هدفها المتمثل في التقدم نحو اتفاق نووي مع إيران ، على الرغم من مخاوف السعودية وإسرائيل العميقة.

 

وأشار زيسر إلى أن الولايات المتحدة لم تعد تفرض رقابة على انتقاداتها للشؤون السعودية الداخلية، لا سيما فيما يتعلق بقضية حقوق الإنسان.

 

وتشير الصحيفة إلى أن التوترات الدبلوماسية تأتي في وقت حساس بشكل خاص في المنطقة.

 

ونقلت الصحيفة عن العقيد (احتياط) أودي إيفينتال، زميل باحث أول في معهد السياسات والاستراتيجيات في المركز متعدد التخصصات في هرتسليا ، في ورقة حديثة أن الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن قد زادوا بشكل كبير من وتيرة الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على المملكة العربية السعودية.

 

وكتب أن "تصاعد الهجمات حدث على الرغم من قرار بايدن بإزالة الحوثيين من قائمة الإرهاب للولايات المتحدة وقرارها بتعليق مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية التي تستخدمها في حربها في اليمن ضد الحوثيين". .

 

وقال زيسر: "لقد هدد الحوثيون علناً بمهاجمة إسرائيل، وذكرت تقارير مؤخرًا أن الجيش الإسرائيلي نشر بطارية قبة حديدية في الجنوب"، للحماية من هجوم محتمل من اليمن".

 

وتابع "السعوديون يعتمدون بشكل كامل على الولايات المتحدة، لذا سيرقصون على الناي الأمريكي على أمل أيام أفضل" ، حسب تقييمه. "الولايات المتحدة ، أيضًا ، لديها قيود ؛ لا يمكنها قطع العلاقات تمامًا مع المملكة العربية السعودية لأن ذلك سيكون له عواقب على ما سيقوله حلفاء الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم. لذلك يجب أن يحدث التعاون ، ولكن مع العديد من الخلافات التي يتم التعبير عنها الآن علانية ".

 

ولفت إلى هذا من ناحية سيقرب السعودية من إسرائيل، لأن الرياض لن تشعر أنها يمكن أن تثق في واشنطن بنفس القدر. من ناحية أخرى ، فإن الافتقار إلى الدعم الأمريكي والضغط الأمريكي المستمر سيجعل المملكة العربية السعودية تتوخى الحذر بشأن القيام بذلك علنًا.

 

وقال زيسر  إن "هذه التطورات تشجع الإيرانيين على زيادة جرأتهم مع ما يترتب على ذلك من نتائج سلبية على الاستقرار الإقليمي. ومع ذلك، أعطى الإيرانيون الأولوية لهدف التوصل إلى اتفاق نووي في الوقت الحالي، بعد ذلك  كل شيء سيكون مفتوحًا".

 

وقال البروفيسور بيني ميلر، خبير العلاقات الدولية من كلية العلوم السياسية في جامعة حيفا، للصحيفة إن إدارة بايدن ستظهر حساسية أكبر بكثير تجاه انتهاكات حقوق الإنسان السعودية من الرئيس السابق دونالد ترامب ، وإلى حد ما، سيتجاوز أوباما في إنهاء الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن".

 

لكنه أضاف: "التزام المظلة الأمنية الأمريكية فيما يتعلق بالتهديدات الخارجية - إيران - سيستمر".

 

وتابع ميللر أن السعوديين بدورهم "سيكون لديهم حافز" للتعويض "عن انتهاكاتهم لحقوق الإنسان من خلال تحسين علاقاتهم مع إسرائيل. "في الوقت نفسه ، لن تحظى هذه المسألة تطبيع العلاقات الإسرائيلية السعودية، حتى لو رحب بها بايدن ، بالإلحاح الشديد الذي كانت عليه في عهد ترامب قبل انتخابات 2020".

 

فيما يتعلق بالأمن الإقليمي "بينما حاول ترامب إنشاء تحالف" مهيمن "للإسرائيليين والعرب في مواجهة إيران الضعيفة كثيرًا، فإن بايدن - مثل أوباما بهذا المعنى- سيهدف إلى تحقيق توازن أكبر للقوى في الشرق الأوسط بين التحالف العربي الإسرائيلي ضد إيران، لكن هذا يعتمد أيضًا بشكل كبير على الرد الإيراني "، حسب تقييم ميللر "إذا استمرت إيران في تبني تشدد وعدواني، فإن بايدن سيعطي المزيد من الدعم للتحالف العربي الإسرائيلي".

 

وأضاف أن "الهدف الرئيسي للإدارة سيكون تحقيق الاستقرار في المنطقة، وذلك لتمكين الانسحاب التدريجي للولايات المتحدة من المنطقة عسكريًا، وحتى تكون الولايات المتحدة قادرة على التركيز على قضية سياستها الخارجية - المنافسة. مع الصين".

 

*يكمن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات