كشفوا عن تجنيد الحوثيين لمهاجرات.. مهاجرون ناجون يروون أهوال "محرقة الحوثيين" بصنعاء (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 22 أبريل, 2021 - 12:41 صباحاً
كشفوا عن تجنيد الحوثيين لمهاجرات.. مهاجرون ناجون يروون أهوال

[ محرقة الحوثي للاجئين إثيوبيين في صنعاء ]

كشف مهاجرون إثيوبيون ناجون في اليمن عن حقيقة محرقة الحوثيين في العاصمة صنعاء في مارس/آذار الماضي، وعن تجنيد الحوثيين لنساء مهاجرات وإرسالهن لجبهات القتال.

 

ووثقت صحيفة "عرب نيوز" في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" روايات لمهاجرين إثيوبيين نجوا من المحرقة التي ارتكبتها جماعة الحوثي في مركز احتجاز بالعاصمة صنعاء والتي راح ضحيتها المئات من المهاجرين.

 

وقالت الصحيفة إن عبد الكريم إبراهيم محمد (23 عامًا) عندما فر من أعمال العنف الأخيرة التي دمرت منطقة أوروميا الإثيوبية، لم يتخيل أبدًا أنه سيقع في أيدي الحوثيين في اليمن.

 

وبحسب التقرير مثل العديد من مواطنيه اليائسين والذين يريدون الفرار من إثيوبيا التي يمزقها الصراع، لم يسمعوا حتى عن المليشيات المدعومة من إيران والتي سيطرت على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2015.

 

وأضافت "عندما انطلق عبد الكريم لأول مرة في رحلته الخطيرة عبر البحر الأحمر، كان يتصور عبورًا بريًا شاقًا إلى إحدى دول الخليج العربي حيث تنتظره الفرص".

 

وتابعت الصحيفة "جاءت أول مواجهة لعبد الكريم مع الحوثيين بعد يومين فقط من وصوله إلى صنعاء، عندما اقترب منه اثنان من رجال المليشيات في أحد الأسواق وطالبوا برؤية بطاقة هويته".

 

ووفقا للتقرير فإن عبد الكريم دون أن يلقي نظرة سريعة على أوراقه، تم اعتقاله واقتياده إلى منشأة احتجاز سلطة الهجرة والجوازات والجنسية بالمدينة، حيث وجد مئات المهاجرين الأفارقة يعانون.

 

وكان من بينهم عيسى عبد الرحمن حسن (20 عاما) الذي كان يعمل في مطعم في صنعاء ليدخر المال من أجل رحلته، عندما اقتحم عناصر مليشيا الحوثي المكان واقتادوه إلى مركز الاحتجاز.

 

وتابع "هناك تم وضعه داخل حظيرة مع عشرات آخرين. في مقطع فيديو تم تسجيله بعد وصوله بثلاثة أشهر، يشير عيسى إلى المكان من حوله، ويقول: انظروا، نحن نعيش فوق بعضنا البعض. ليس لدينا طعام ولا ماء وبعض الناس مرهقون، كما ترون. هم فقط ينامون ليلا ونهارا".

 

 

ويضيف: "ليس لدينا حتى دواء هنا. والمنظمات مثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لا تهتم بنا. كلنا هنا من الأورومو". في إشارة إلى أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا.

 

تأكدت هيومن رايتس ووتش من عدة روايات مثل رواية عيسى، ووصفت الظروف في مركز الاحتجاز بأنها "ضيقة وغير صحية مع ما يصل إلى 550 مهاجرا في حظيرة في مجمع المنشأة".

 

في 7 مارس، أضرب المهاجرون عن الطعام بعد أن عجزوا عن تحمل هذه الظروف.

 

ووفقًا لشهادات بعض شهود العيان، قال حراس المخيم الحوثي للمهاجرين أن يؤدوا "صلاتهم الأخيرة" قبل إطلاق الغاز المسيل للدموع وما قد يكون قنبلة يدوية في الحظيرة. سرعان ما اندلع حريق.

 

وسط الدخان والفوضى، داس المهاجرون بعضهم البعض في محاولتهم للفرار. وبحسب روايات الحوثيين، لقي 40 مهاجراً حتفهم بسبب الدخان والنيران. وقدرت جماعات حقوق الإنسان الرقم بالقرب من 450، ناهيك عن عشرات ضحايا الحروق ومبتوري الأطراف.

 

تضيف: "كان عبد الكريم في الحمام عندما اندلع الحريق. أصيب بحروق شديدة في ذراعيه. تم نقله إلى مستشفى حكومي، حيث رأى من النافذة وجودًا أمنيًا مكثفًا منتشرًا حول المنشأة الطبية، مما منع الأقارب ووكالات الإغاثة من الوصول إلى الجرحى".

 

يشير عبد الكريم إلى أنه خوفاً من إعادة اعتقاله قام بتسريح نفسه وهرب، وعلى الرغم من إصاباته، فقد انضم إلى الناجين وأقارب القتلى خارج مبنى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في صنعاء للمطالبة بتحرك دولي لمحاسبة الجناة. كما طالبوا بأسماء جميع القتلى وتشييع جنازات كريمة تعويض لعائلات المفقودين.

 

قال عبد الكريم في مقطع فيديو نشرته منظمة أوروميا لحقوق الإنسان على موقع "عرب نيوز": "لم ترد مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين علينا".

 

وأضاف: "بعد يومين فقط من بدء الاحتجاجات، خرج رجل من المفوضية وأخبرنا أن موظفي المفوضية هم أيضًا لاجئون مثلنا هنا، ضيوف غير قادرين على فعل أي شيء. قال لنا إن ملف اللاجئين في أيدي الحوثيين منذ 2016".

 

لكن الحشد رفض المغادرة وخيموا خارج مبنى المفوضية لعدة أسابيع. بعد ذلك، في الساعات الأولى من يوم 2 أبريل، طوقت مليشيات الحوثي المنطقة وفرقت المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

 

قال عبد الكريم: "قاموا بضربنا وجرجرونا بالقوة وأخذوا بصماتنا وصوّرونا، قبل أن ينقلوا بعضنا في سيارات إلى مدينة ذمار، حيث تركونا في المناطق الجبلية الوعرة".

 

ويضيف: "لم نكن نعرف شيئًا ولا أحد هناك. واصلنا السير ولم يكن لدينا طعام ولا ماء ولا نقود. عندما توقفنا في إحدى القرى الصغيرة، حصل أحدنا على زجاجة ماء وقمنا بتمريرها إلى بعضنا البعض. كان هناك القليل من الماء فقط لتبليل أطراف ألسنتنا".

 

وصلت المجموعة في النهاية إلى عدن بعد يومين. طلب عبد الكريم نقله من مقر المفوضية في عدن إلى المستشفى لعلاج حروقه.

 

ووفقًا لعرفات جبريل، رئيسة مكتب منظمة أوروميا لحقوق الإنسان، فإن 220 فقط من بين 2000 محتجز في مركز الاحتجاز في يوم الحريق وصلوا إلى عدن. مصير الآخرين لا يزال مجهولاً.

 

ونقلت "عرب نيوز" عن جبريل قولها إن "المهاجرين الأفارقة يختفون باستمرار. إن أعداد المختفين قسريا في ازدياد. لكن ليس لدينا وسيلة لمعرفة الأرقام الدقيقة. ستكون هذه مهمة المنظمات الدولية، بشرط أن يُسمح لها بالوصول إلى مراكز الاعتقال السرية والتي يوجد العديد منها في صنعاء".

 

بصفتها محامية وناشطة، تجمع جبريل شهادات شهود عيان من داخل الأراضي التي يحتلها الحوثيون في شكل تسجيلات سرية على الواتساب قام بها متطوعون مصمّمون على فضح الفظائع التي يرونها ترتكب ضد المهاجرين الأفارقة.

 

إن معرفة ما حدث للمفقودين يمثل تحديًا. قالت: "نعلم، على سبيل المثال، أن 10 نساء تم نقلهن إلى المستشفى لم يتم العثور عليهن في أي مكان".

 

وأضافت: "نحن نعلم أن عمليات احتجاز المهاجرين الأفارقة مستمرة على نطاق واسع، وأن هناك قائمة طويلة بالمطلوبين بما في ذلك أسماء قادة الاحتجاج والمهاجرين الذين تحدثوا إلى الصحافة".

 

ونعلم أن الحوثيين يفرزون المهاجرين. يرسلون الشباب والأصحاء إلى الحرب ويضعونهم في طليعة الخنادق حتى يموت "السود"، كما يطلق الحوثيون على المهاجرين الأفارقة. لقد سمعنا العديد من الروايات المشابهة من أولئك الذين نجوا من المعارك وعادوا إلى عائلاتهم.

 

وكشفت رئيسة مكتب منظمة أوروميا لحقوق الإنسان عن إرسال الحوثيين نساء أفريقيات مهاجرات إلى ساحة المعركة أيضا.

 

وقالت جبريل "إنهم يرسلون نساء أفريقيات إلى ساحة المعركة أيضًا، ويشار إليهن باسم زينبيات (مليشيا الحوثيين المكونة من نساء بالكامل)، للقيام بالطهي والخدمات الأخرى".

 

وأردفت "تم اختطاف ما لا يقل عن 180 امرأة و30 طفلاً كانوا قد اعتقلوا قبل يومين من الحريق. نحن أيضا لا نعرف شيئا عنهم".

 

تضيف جبريل: "بعد فترة وجيزة من الحريق المأساوي، كان الحوثيون يتنمرون على المهاجرين الأفارقة، ويطلقون عليهم الافتراءات العنصرية، ويطلقون عليهم اسم "أحفاد بلال" - الصحابي الإثيوبي للنبي والمؤذن الأول في الإسلام - ويهددون بحرقهم.

 

واستدركت: "نخشى أن تكون هذه الأمثلة مجرد قمة جبل الجليد في مأساة تم التغاضي عنها إلى حد كبير، والتي، على الرغم من شدتها المتزايدة ، فشلت في جذب اهتمام المجتمع الدولي".

 

 واستطردت "يدرك الحوثيون جيدًا أن المهاجرين الأفارقة ليس لديهم من يهتم بمصالحهم".

 

وقالت جبريل: "لا منظمة تحميهم، لا يوجد أحد. لذا، يقول الحوثيون لنستخدمهم. الخطيئة الوحيدة التي ارتكبها هؤلاء المهاجرون هي أنهم ولدوا سودا".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات