الحوثيون وحدود الدبلوماسية في اليمن.. تحليل لمعهد الشرق الأوسط (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 10 مايو, 2021 - 10:10 مساءً
الحوثيون وحدود الدبلوماسية في اليمن.. تحليل لمعهد الشرق الأوسط (ترجمة خاصة)

[ عناصر من جماعة الحوثي - وكالات ]

لقد ولّد التزام الرئيس جو بايدن "بتكثيف" الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن الأمل بين ممارسي السلام وصانعي السياسة. 

 

في فبراير عين الرئيس تيم ليندركينغ، وهو دبلوماسي محنك يتمتع بخبرة قوية في المنطقة، مبعوثًا خاصًا للولايات المتحدة إلى اليمن لإثبات التزام إدارته، وصرح بايدن بأنه سينهي كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في الحرب، بما في ذلك مبيعات الأسلحة. كما ألغى تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.

 

احتفى بعض المراقبين بقرارات بايدن باعتبارها "فرصة تاريخية للسلام"، وشجعوا الإدارة على مضاعفة الدبلوماسية من خلال إشراك عُمان وقطر وروسيا لبناء الثقة بين الولايات المتحدة والحوثيين لتوليد الزخم من أجل "تسوية سياسية". 

 

من خلال هذا الزخم قام مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث  بزيارة إيران لأول مرة في أوائل فبراير، في محاولة فاشلة لإقناع الجمهورية الإسلامية الحوثيين باغتنام الفرصة.

 

وفي الآونة الأخيرة ليندركينغ سافر إلى عمان والرياض، وهي رحلته الخامسة إلى المنطقة منذ تعيينه في فبراير، حيث انضم إلى المبعوث الأممي والدول الخمس في محادثات مع كبار المسؤولين الإقليميين للضغط من أجل وقف إطلاق النار، تمامًا مثل محاولات جريفيث خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية، وفشلت هذه المحاولة أيضًا في اكتساب الزخم، وبحسب ما ورد رفض الحوثيون مقابلة المبعوثين، وقال جريفيث في بيان عقب جولة عمان: "لسنا في المكان الذي نود أن نكون فيه للتوصل إلى اتفاق".

 

على الرغم من الالتزام الدولي غير المسبوق بإنهاء الحرب، يستمر الوضع في التصعيد، وبعد قرار بايدن كثف الحوثيون هجومهم العسكري في محاولة للاستيلاء على مدينة مأرب، التي يقطنها ثلاثة ملايين مدني وآخر معقل للحكومة اليمنية، كما زادوا بشكل كبير من هجماتهم عبر الحدود، واستهدفوا المدن السعودية والبنية التحتية الرئيسية بعشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية. 

 

يجادل بعض المحللين بأن تصعيد الحوثيين هو محاولة لتعزيز موقفهم التفاوضي تحسبا لمحادثات السلام، ومع ذلك فإن محاولة تفسير الحوثيين من خلال نظرة واقعية قد لا تكون أفضل طريقة لفهم نواياهم، إن مناقشة الأيديولوجية السياسية للجماعة المتمردة أمر بالغ الأهمية لشرح أفعالهم وتقييم شهيتهم للدبلوماسية.

 

أيديولوجية الحوثيين

 

إن طموحات الحوثيين السياسية متجذرة بعمق في إيمان ديني قوي بأن أهل البيت فقط -وهو مصطلح ديني يشير إلى سلالة النبي محمد- لهم الحق في حكم المسلمين، والمصطلح اليمني لأهل البيت هو الهاشميون أو السادة (جمع السيد)، وينتمي قادة الحوثيين إلى تلك الطبقة، وبهذا المعنى، فإنهم مدفوعون بالرغبة في إعادة الإمامة، وهي نظام ديني حكم فيه الهاشميون أجزاء من شمال اليمن لمئات السنين حتى تمت الإطاحة به في عام 1962، كما أنهم مستوحون من ولاية الفقيه، وهو  نظام حكم أسسه آية الله روح الله الخميني في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979 حيث تقع السلطة السياسية والدينية النهائية في يد زعيم ديني أعلى.

 

وفقًا لوكالة نيفولا فمؤسس تمرد الحوثيين حسين الحوثي "طور فكرًا سياسيًا دينيًا أصليًا"، وقدم أفكارًا غريبة عن التقاليد الشيعية الزيدية في اليمن، مما دفع عددًا من العلماء الزيديين إلى الابتعاد عنه، ويعتقد الحوثيون أن مؤسس الحركة وزعيمها الحالي عبد الملك الحوثي هم حماة القرآن، وأن معارضتهم تعني مخالفة القرآن.

 

وتنص "الوثيقة الثقافية والفكرية" التي تعتبر بمثابة بيان للحوثيين على أن الله قد اختار أهل البيت لقيادة الأمة الإسلامية وحفظ القرآن حتى يوم القيامة، وتم توقيع الوثيقة من قبل قادة الحوثيين الرئيسيين، بمن فيهم عبد الملك الحوثي في عام 2012، ويحمل عبد الملك الحوثي الآن لقب العالم أو علم الهدى، والذي يترجم إلى "أيقونة التوجيه"، مما يرمز إلى مكانته المقدسة، كمرشد أعلى يختاره الله ويستحق الطاعة المطلقة وغير المشروطة من قبل شعبه.

 

واسترشادًا بهذا الاعتقاد يرى الحوثيون أنفسهم على أنهم السلطة الشرعية الوحيدة لتمثيل اليمنيين، ويرون الصراع على أنه صراع بينهم وبين السعودية، وفي أبريل 2020، قدم الحوثيون "رؤيتهم" لإنهاء الحرب "على اليمن"، وتحتوي الوثيقة على ما وصفته إيلانا ديلوزير بأنه "قائمة أمنيات" من المطالب ولم تقدم أي إشارة إلى حل وسط محتمل.

 

 الوثيقة المكونة من ثماني صفحات كُتبت لتكون بين طرفين مع مساحة لتوقيعين، أحدهما لـ"قيادة الجمهورية اليمنية في صنعاء" والآخر لقيادة التحالف الذي تقوده السعودية، ولا يعترف الحوثيون بحكومة عبد ربه منصور هادي أو أي جهة أخرى لا تخضع لقيادتهم، ويشار إليهم جميعًا بـ"المرتزقة" السعوديين والدواعش، والمصطلح العربي لداعش.

 

وفي مارس/آذار 2017، حكمت محكمة يسيطر عليها الحوثيون على الرئيس هادي ومسؤولين في حكومته بالإعدام بتهمة الخيانة، وشنت الجماعة المتمردة في ديسمبر/كانون الأول الماضي هجوما صاروخيا كاد أن يقتل الحكومة اليمنية بأكملها لدى وصولها إلى مطار عدن.

 

إيران والسياق الإقليمي

 

يعد النجاح العسكري للحوثيين في اليمن عنصرًا مهمًا أيضًا في صعود إيران في المنطقة، والرابط بين الحوثيين وإيران هو جانب يقلل من أهمية المحللين الرئيسيين في كثير من الأحيان، بل ويتجاهلونه في بعض الأحيان تمامًا.

 

إن تصرفات الحوثيين مستوحاة إلى حد كبير من الثورة الإيرانية، ويسعون إلى تكرارها في اليمن بمساعدة إيران، وفي الواقع، شهدت الجمهورية الإسلامية المكاسب من عقود ببطء، ولكن بثبات من خلال الاستثمار في الحوثيين في السنوات الست الماضية.

 

يعود دعم إيران للحوثيين إلى أوائل الثمانينيات، حيث اشتمل على التدريب والتلقين العقائدي وتجنيد الأصول وجمع المعلومات الاستخبارية، وتأثر حسين الحوثي بشدة بالثورة الإيرانية، وكان مكرسًا لاستيرادها إلى اليمن، ودرس هو ووالده في قم بإيران في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، بينما قضى هو وشقيقه عبد الملك الحوثي الزعيم الحالي للحركة بعض الوقت في إيران وجنوب لبنان خلال أواخر الثمانينيات والتسعينيات، وفي إحدى محاضراته المسجلة، وصف حسين الحوثي الثورة الإيرانية بأنها أفضل مثال يحتذى في مواجهة أمريكا وإسرائيل، وكان يعتقد أن إيران بأجندتها المعادية للإمبريالية يمكن أن تقود العرب نحو المجد.

 

وحتى اليوم تشكل محاضرات حسين الحوثي الجزء الأكبر من المناهج التي يستخدمها الحوثيون لتلقين أتباعهم، وتتمحور حول أهمية الجهاد ضد أمريكا وإسرائيل، وضرورة الحفاظ على وحدة المسلمين من خلال تجنب الديمقراطية التي اعتبرها "مفهومًا غريبًا وهدفه النهائي هو السماح لليهود بحكم المسلمين".

 

بحلول أواخر التسعينيات، كان حسين الحوثي قد اختطف وعسكر الزيدية وجعلها متطرفة، وحوّل منتدى الشباب المؤمن إلى منظمة الشباب المؤمن، وفرض قبضة شديدة عليها، وبين عامي 1999 و2004 ، نفذت منظمة الشباب المؤمن أنشطة تحت إشراف حسين، بما في ذلك عرض أفلام من الثورة الإيرانية وحزب الله لعشرات الآلاف من الشباب في جميع أنحاء الشمال، وفي عام 2002، في أعقاب الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر، تبنت منظمة الشباب المؤمن بقيادة حسين الحوثي نسخة معدلة من شعار الثورة الإيرانية: "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام"، وفي السنوات التالية بدأ الحوثيون حفر خنادق ومواقع دفاعية في منطقتي مران وضحيان بصعدة، وفي عام 2004، حملوا السلاح وقاتلوا الحكومة اليمنية، وهو الصراع الذي استمر حتى عام 2010 وأصبح يعرف باسم الحروب الست أو حروب صعدة.

 

نشر موقع المصدر أونلاين الإخباري وثيقة سرية تكشف عن مواد تدريبية تعود إلى عام 2005 تم استخدامها لتدريب الحوثيين على كيفية الحرب في المدن والاستيلاء عليها، وتحتوي صفحة الغلاف على صور للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وزعيم حزب الله حسن نصر الله، وقد كتب المادة أبو هادي القائد الناطق باللغة العربية في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني الذي درب في السنوات اللاحقة الحوثيين في بيروت قبل إرسالهم إلى إيران.

 

خلقت الاضطرابات السياسية التي أعقبت الربيع العربي في عام 2011 فرصة لإيران لزيادة استثماراتها في الحوثيين. في البداية أوكلت الجمهورية الإسلامية هذه المهمة لحزب الله، الذي بدأ تدريب ومساعدة الحوثيين على التنظيم، لكن مع مرور الوقت زادت إيران من تفاعلها المباشر معهم، وزاد دعم إيران وحزب الله للحوثيين في شكل تمويل وتدريب وخبرة عسكرية وتنظيم سياسي وإعلامي وأسلحة بشكل كبير خلال الحرب الحالية، وكان له دور فعال في صعود الجماعة، واعترفت الجمهورية الإسلامية في عام 2014 بوجود بضع مئات من الأفراد العسكريين من فيلق القدس أحد فروع الحرس الثوري الإيراني في اليمن لمساعدة الحوثيين، أبرزها، اثنان من كبار فيلق القدس القادة حاليا في اليمن، حسن إيرلو وعبد الرضا الشهلائي، وتمت معاقبة الأخير في عام 2008 لدوره في تأسيس وكلاء إيران في العراق. 

 

في يناير 2014، ذكر شيخ بارز من صعدة في حدث عام أن عبد الرضا إلى جانب خبراء إيرانيين آخرين كانوا في صعدة للإشراف على العمليات العسكرية للحوثيين، مما يشير إلى أن الدعم العسكري الإيراني للحوثيين يعود إلى ما قبل بدء الحرب في البلاد، وفي سبتمبر 2014 وفي خطاب متلفز في عام 2019 تحدث زعيم حزب الله حسن نصر الله بفخر عن "شهداء" حزب الله الذين استشهدوا في القتال مع الحوثيين في اليمن، وفي أبريل 2021  اعترف مساعد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني رستم قاسمي، بأن إيران لديها مستشارون عسكريون في اليمن، وأن الجمهورية الإسلامية ساعدت المجموعة المتمردة في تصنيع الصواريخ والطائرات بدون طيار.

 

وبمساعدة إيران وحزب الله، تحول الحوثيون من مليشيا تعتمد بشكل أساسي على كمائن الأسلحة الصغيرة إلى قوة عسكرية لا يستهان بها وتشكل تحديًا كبيرًا للأمن في المنطقة، وبصفتهم جماعة إسلامية سياسية وعضو في محور المقاومة الإيراني، فإن الحوثيين انتقاليون بطبيعتهم، إنهم جزء من جهد جهادي عالمي لتوحيد العالم الإسلامي، وتشير ميساء شجاع الدين إلى أن الحوثيين يصفون توسعهم بأنه على "المسار القرآني"، في إشارة إلى رحلة مستمرة تبدأ من اليمن وتستهدف "تحرير" القدس. 

 

في الواقع غالبًا ما يصف الحوثيون معركتهم في اليمن بأنها جزء من أجندة إسلامية أكبر، وقال القيادي الحوثي محمد البخيتي إن هجوم المتمردين الأخير على مأرب كان "تنفيذًا لإرادة الله وأوامره"، مضيفًا أن مأرب هي "بوابة القدس"، وقدمت وسائل الإعلام الإيرانية وحزب الله الدعم المعنوي لحملة الحوثيين العسكرية طوال الحرب، وتعليقًا على معركة مأرب نشرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء مقالًا قبل أيام من رمضان بعنوان "غدًا نصوم في مأرب ونفطر هناك"، في إشارة إلى الأهمية الإستراتيجية لسيطرة الحوثيين على مأرب بالنسبة لإيران.

 

بناء دولة الحوثيين البوليسية

 

على مدى السنوات الست الماضية بنى الحوثيون "نظامًا يتوافق مع تطلعاتهم لمحاكاة النظام الثوري الإيراني"، ووفقًا لمحمد المحفلي وجيمس روت، طور الحوثيون نظامًا أمنيًا قمعيًا للغاية على غرار الحرس الثوري الإيراني، المعروف باسم الأمن الوقائي، والذي وصفه فريق من خبراء الأمم المتحدة في اليمن بأنه جهاز المخابرات الأكثر نفوذاً في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. وهو يعمل خارج هياكل الدولة ويقدم تقاريره مباشرة إلى عبد الملك الحوثي، وتشير المصادر إلى أن مدربين إيرانيين وحزب الله ساعدوا في إقامته في صعدة أولاً قبل توسيعه إلى صنعاء، ولعب الجهاز دورًا حاسمًا في القضاء على علي عبد الله صالح في عام 2017، حليفهم السابق ورئيس اليمن السابق، وكذلك الموالين له.

 

بينما يستمر الحوثيون في التوسع عسكريًا، شرعوا أيضًا في تلقين جماعي لليمنيين، وخاصة الأطفال، تحسباً لحرب طويلة، لقد استبدلوا المناهج التعليمية بمواد جديدة تعزز مفهوم الثورة الإيرانية وتمجد الجهاد وتشجع الأطفال على محاربة "الهيمنة الصهيونية الأمريكية".

 

لعبة النهاية

 

منذ عام 2015، أصبح من الواضح أن الحوثيين لا يرفضون خفض التصعيد فحسب، بل يستخدمون أيضًا فرص وقف إطلاق النار لإعادة تمركز قواتهم والتوسع عسكريًا، لقد استغلوا وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه بموجب اتفاقية ستوكهولم في ديسمبر 2018 وصعدوا هجومهم العسكري، وحققوا مكاسب عسكرية كبيرة في البيضاء والجوف ومأرب، ورفضوا مقترحات أخرى من قبل مبعوث الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لوقف إطلاق النار، بينما واصلوا الضغط العسكري بلا هوادة تجاه مأرب، متجاهلين دعوات من قبل الأمم المتحدة وغيرها من الجهات الفاعلة الدولية.

 

إن الجهود الدبلوماسية الحالية لإنهاء الحرب في اليمن معلقة بخيط رفيع، لأنها تستند بالكامل إلى الوهم بأن الحوثيين منفتحون على حل سياسي مع القوى اليمنية الأخرى، حتى مع استمرار الجماعة المتمردة في إفشال هذه الجهود. ومرة أخرى صرح الحوثيون علنًا وبشكل متكرر أنهم يريدون إنهاء غير مشروط للتدخل العسكري للتحالف بقيادة السعودية وانسحاب قواته من اليمن، وهذا هو تعريفهم لـ"إنهاء الحرب في اليمن"، إنهم مصممون على الاستيلاء على مأرب وبقية اليمن، وليس للروس والعمانيين والقطريين والأوروبيين والأمم المتحدة مجتمعة التأثير لإقناعهم بتغيير المسار على مدى السنوات الست الماضية، كما فشل التدخل العسكري السعودي في إضعاف الحوثيين عسكريًا وإجبار الجماعة المتمردة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بحسن نية، في حين أن إيران ليس لديها علاقة قيادة وسيطرة مع الحوثيين فإن الجماعة المتمردة جزء لا يتجزأ من أجندة إيران التوسعية، ويركّز الاثنان على الجائزة التي تضع المنطقة تحت سيطرة إيران ووكلائها، وهم موجودون فيها على المدى الطويل. 

 

إن عدم الاعتراف بذلك لن يؤدي إلا إلى سياسات مضللة من المرجح أن تسهم في إطالة أمد الصراع في اليمن، وتفشل في معالجة التهديد الأمني ​​الأوسع الذي تشكله إيران في المنطقة، وهو ما يجعل المنطقة تحت سيطرة إيران ووكلائها، وهم موجودون فيها على المدى الطويل، وتفشل في معالجة التهديد الأمني ​​الأوسع الذي تشكله إيران في المنطقة.

 

* نشرت المادة باللغة الإنجليزية بموقع معهد الشرق الأوسط.

 

* كتبت المادة الباحثة اليمنية ندوى الدوسري وهي باحثة غير مقيمة في معهد الشرق الأوسط.

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست.

 

* للاطلاع على المادة الأصل على الرابط هنا


التعليقات