ميدل إيست آي: أخيرا السياح الأجانب يعودون إلى سقطرى.. لكن اليمنيين لا يستطيعون (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 04 يونيو, 2021 - 10:52 صباحاً
ميدل إيست آي: أخيرا السياح الأجانب يعودون إلى سقطرى.. لكن اليمنيين لا يستطيعون (ترجمة خاصة)

[ سياح في سقطرى قدموا للجزيرة عن طريق الإمارات وغير موافقة الحكومة الشرعية ]

جزيرة سقطرى اليمنية هي نوع غريب من الجنة، مكان تنفجر فيه النباتات الفريدة من شواطئها الرملية على عكس أي مكان آخر على وجه الأرض.

 

وعلى الرغم من أن صور هذا المشهد الغريب بعيدة عن أن تكون غريبة بالنسبة لليمنيين في البر الرئيسي، الذين يعتبرون الجزيرة بحق كنزًا وطنيًا، فإن الوصول إلى سقطرى، الواقعة شمال غرب المحيط الهندي على بعد 400 كيلومتر جنوب البر الرئيسي لليمن، أصبح شبه مستحيل لأي شخص آخر من السياح الأجانب، بحسب ما أورده موقع "ميدل إيست آي".

 

وأضاف الموقع البريطاني في تقرير ترجمه "الموقع بوست"، لقد توقفت السياحة الأجنبية بشكل مفاجئ في اليمن في عام 2015، عندما اندلعت الحرب الأهلية المستمرة، وهو الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وترك البلد الفقير بالفعل في حالة فقر شديد.

 

وتقع سقطرى على بعد حوالي 1000 كيلومتر من مدينة عدن الجنوبية حيث تتمركز الحكومة اليمنية، وسرعان ما وجدت نفسها معزولة. وتوقفت الرحلات الجوية المباشرة من صنعاء وعدن ومحافظات أخرى، فيما أقلعت بعض الطائرات من حضرموت، لكن الطرق المؤدية إلى المحافظة الجنوبية وما حولها امتلأت بنقاط التفتيش وخطوط المواجهة وحتى الجماعات الإرهابية.

 

ويواصل الموقع "ثم جاءت الإمارات العربية المتحدة في وقت مبكر من حرب اليمن، ضرب البلاد إعصار تشابالا، الذي مزق المحافظات الجنوبية، بما في ذلك سقطرى. وانتشرت الإمارات، التي دخلت الصراع في إطار التحالف الذي تقوده السعودية لدعم الحكومة اليمنية ضد جماعة الحوثي، انتشرت في سقطرى والجزر المحيطة بها، معلنة وجود قواتها هناك لمساعدة ضحايا الإعصار".

 

لقد تم الترحيب بالقوات الإماراتية في البداية من قبل الحكومة والسكان المحليين، الذين أعربوا عن امتنانهم لبناء مساكن للطوارئ وتركيب البنية التحتية للمياه والرعاية الصحية، بما في ذلك إصلاح المراكز الصحية المتضررة، وتزويد المرضى بعلاج رخيص أو مجاني، وحتى ترتيب الرحلات إلى الخدمات الطبية عبر الخليج.

 

ومع زيادة وجود الإماراتيين وتأثيرهم على الجزيرة، أصبحت سقطرى في متناول الزوار من الإمارات وكانت هناك رحلات مباشرة من دبي إلى سقطرى.

 

وفي مايو من العام الماضي، اندلعت اشتباكات في الجزيرة بين القوات المسلحة المدعومة من الإمارات، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وهي جماعة انفصالية قوية، والقوات الحكومية، مع انتزاع الانفصاليين السيطرة على عاصمة سقطرى، حديبو، بعد شهر.

 

وبحسب "ميدل إيست آي"، فإن هذه المجموعة المكونة من أربع جزر، أكبرها تسمى سقطرى، هي موطن لأكثر من 60.000 ساكن، وتقع على طرق الشحن الرئيسية التي تتقاطع مع خليج عدن، وقد احتلها البرتغاليون والبريطانيون وغيرهم في نقاط مختلفة.

 

يلقبها البعض بجزر غالاباغوس في المحيط الهندي. جذب التنوع البيولوجي لسقطرى منذ فترة طويلة السياح المغامرين إلى مياهها الصافية وتضاريسها الوعرة ونباتاتها الدنيوية الأخرى، وأكسبها مكانًا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2008. وكان أول مهبط للطائرات في الأرخبيل قد افتتح فقط في عام 1999.

 

الأجانب يعودون إلى الجزيرة

 

في السنوات الخمس الماضية، اعتاد السكان على رؤية مواطني الخليج في جزيرتهم، ومع ذلك، فقد بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة في تسهيل دخول السياح الأجانب إلى سقطرى.

 

يقول عقيل، أحد سكان سقطرى: "أرخبيل سقطرى كان هادئا منذ العام الماضي ونعيش في سلام. بدأنا نرى الناس من الخليج والأجانب يأتون"، وأضاف في حديث لـمديل إيست آي: "قبل الحرب، تعود العديد من السياح الأجانب القدوم إلى الجزيرة، وكنا نبيعهم منتجات محلية، ولكنهم توقفوا بعد عام 2015. حتى القلائل الذين يأتون في الوقت الحاضر يفضلون زيارة الطبيعة من زيارة الأسواق في حديبو".

 

مثل العديد من سكان الجزر، لم يكن عقيل سعيدًا بأن سقطرى أصبحت جزءًا من الصراع اليمني، مما حرمهم من مصادر دخلهم الرئيسية الناتجة عن السياحة. ومع ذلك، يسر عقيل أن يرى الأجانب يعودون إلى الجزيرة.

 

 وقال: "أعرف أن هؤلاء السياح يأتون عبر الإمارات دون أي تنسيق مع الحكومة اليمنية وهذا ليس جيدًا، لكن على الأقل نرى بعض الأجانب في الجزيرة مرة أخرى".

 

وأكد عقيل لـ"ميدل ايست آي" أن بعض الزائرين اليمنيين من مختلف المحافظات كانوا يزورون الجزيرة أيضًا عن طريق الجو والبحر، لكن أعدادهم أيضًا لم تكن كما كانت قبل الحرب.

 

وتابع عقيل: "بغض النظر عن الخلافات السياسية حول سقطرى وانعدام التنسيق، فقد أعطانا الأجانب بصيص أمل في أن الجزيرة قد تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب"، متذكرا الوقت الذي كانت فيه سقطرى آمنة دون مليشيات عسكرية في جميع أرجاء الجزيرة كما هم الآن.

 

واتهم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، من سقطرى وأماكن أخرى، الإمارات بإرسال إسرائيليين إلى الجزيرة، لكن أيا من الإمارات ولا مؤيدوها في الجزيرة علقوا على هذه المزاعم. كما أفادت منافذ بيع محلية ودولية أن أبو ظبي تسهل هذه الرحلات. وحول هذه الجزئية قال عقيل: "لقد سمعنا شائعات بأن إسرائيليين كانوا يزورون الجزيرة لكننا لا نعرف أي شيء. بالنسبة لنا، نحن نعلم فقط أنهم أجانب وقوات الأمن فقط هي التي تعرف".

 

ونشرت مريم السقطري، وهي ناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي في سقطرى تعيش في الكويت، صورًا لأجانب في سقطرى على حسابها على تويتر، في مايو/أيار، مدعية أن الإمارات كانت تسهل دخول المخابرات العسكرية الإسرائيلية متنكرين بأنهم سائحون.

 

سياحة غير شرعية

 

واتهم مختار الرحبي، مستشار وزير الإعلام اليمني، الإمارات بانتهاك سقطرى والتخطيط لسنوات لفرض سيطرتها على الجزيرة. وأضاف في تغريدة مطلع الشهر الماضي: "لقد أصبحت اليوم المتحكم الرئيسي في سقطرى. حتى الوفود السياحية تحصل على إذن من الإمارات لدخول سقطرى.. الإمارات ترسل وفودا من السياح الأجانب إلى سقطرى وهذا انتهاك واضح للسيادة اليمنية".

 

كما نشر السفير اليمني في الأردن، علي العمراني، في 25 مايو/أيار، تغريدة يتهم فيها الإمارات بالسيطرة غير الشرعية على الجزيرة اليمنية. لقد جاءوا [الإمارات] لإعادة الشرعية إلى صنعاء ولكنهم بعد ذلك طردوها من عدن ودعموا معارضي الشرعية، بمن فيهم الانفصاليون الجنوبيون من أجل السيطرة على جزر سقطرى، ميون [جزيرة في وسط باب المندب] وغيرها. "إنهم يجلبون السياح الأجانب إلى سقطرى بدون تأشيرات من الحكومة اليمنية".

 

وأكد مصدر في وزارة الإعلام والسياحة والثقافة في عدن لـMEE أنه بينما يجب أن تكون الوزارة والأمن القومي على علم بأي سائح قادم إلى اليمن، إلا أنهم في الواقع لا يعرفون شيئًا عما كان يحدث في سقطرى.

 

وقال: "سقطرى خارج سيطرة الحكومة وكل السياح يأتون مباشرة من الإمارات بدون تأشيرة يمنية.. هذا غير قانوني وعلى الحكومة اليمنية رفع هذه القضية إلى المجتمع الدولي لأن الإمارات احتلت سقطرى".

 

وأعرب المصدر عن استيائه من الانتهاكات الإماراتية وصمت الحكومة إزاء ما يجري في سقطرى.

 

وتابع: "لا أحد يستطيع أن يقول لا للإمارات والحكومة اليمنية تعلم أنها لا تستطيع فعل أي شيء لذا فهي تلتزم الصمت تجاه مثل هذه الانتهاكات".

 

ووقعت عدة اشتباكات بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي المدعوم من الإمارات في الجنوب خلال السنوات القليلة الماضية.

 

لكن في حين أن الحكومة اليمنية الحالية، التي تشكلت العام الماضي، مقاسمة بين المجلس الانتقالي الجنوبي ووزراء هادي لسد الخلافات بين الحلفاء الصوريين، فإن الانفصاليين ما زالوا لا يعترفون بشرعية الرئيس.

 

وقال أحمد الحميدي، أحد أنصار المجلس الانتقالي الجنوبي ، لموقع مديل إيست آي: "سقطرى تنتمي إلى الجنوب، والإمارات حليف لنا وتدعمنا في مختلف المجالات، لذلك نرحب بهم وبسياحهم في سقطرى وعبر الجنوب". وقال إن "القيادة الجنوبية" فقط، في إشارة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي، يمكنها التحدث عن سيادة سقطرى ومناطق جنوبية أخرى.

 

وقال: "ندعو الإماراتيين للتدخل ومساعدتنا في حماية سيادة الجنوب من حكومة الشمال التي تنهب ثروات الجنوب".

 

ممنوعة على اليمنيين

 

قام ظافر الأمين، وهو من سكان صنعاء، بزيارة سقطرى في عام 2009 وأبهر بطبيعتها وشعبها الطيب، الذين اشتهروا بالترحيب بالزوار.

 

وأضاف لـ"ميدل إيست آي" أن "سقطرى مكان لا مثيل له في اليمن، إنه المكان الذي يمكن لليمنيين الذهاب إليه والاستمتاع بوقتهم لبضعة أيام، ولكن أصبح الوصول إليه غير متاح للأشخاص ذوي مصادر الدخل المحدود".

 

وتشتهر سقطرى بتنوعها البيولوجي الفريد ونباتاتها وحيواناتها الغنية، وفقًا لليونسكو، التي وثقت أن 37% من نباتاتها البالغ عددها 825 نباتًا و90% من أنواع الزواحف فريدة من نوعها في الجزيرة.

 

وتم إدراج شجرة دم الأخوين بالجزيرة، بشكل مظلة مميزة ونسغ أحمر، كموقع للتراث العالمي.

 

وقال أمين: "كنا قادرين على الطيران من صنعاء إلى سقطرى، لكننا الآن بحاجة إلى القيادة إلى حضرموت، عبر طرق خطرة، يمكن أن تستغرق ثلاثة أيام".

 

شاهد صور السياح الأجانب في سقطرى ولم يكن سعيدًا برؤيتهم في الجزيرة، بينما لا يستطيع اليمنيون السفر بسهولة إلى هناك.

 

وأضاف: "بالإضافة إلى ذلك، فإننا نواجه تمييزًا ونتعرض لألفاظ نابية من جنود الجنوب عند نقاط التفتيش وفي الشوارع، لذا فمن الخطير علينا السفر.. آمل أن يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل الحرب ونتمكن من زيارة سقطرى مرة أخرى".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات