فورين بوليسي: الاقتصاد المشكلة الأكثر إلحاحًا في اليمن لا الحرب (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 13 أكتوبر, 2021 - 05:42 مساءً
فورين بوليسي: الاقتصاد المشكلة الأكثر إلحاحًا في اليمن لا الحرب (ترجمة خاصة)

قالت مجلة الفورين بوليسي إن المشكلة الأكثر إلحاحا في اليمن ليست الحرب وإنما الاقتصاد المنهار لبلد دخلت الحرب عامها السابع.

 

وأضافت المجلة في مقال رأي لوزير الشباب والرياضة اليمني الاسبق رأفت الأكحلي وترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه دائمًا ما يكون للحرب تأثير مدمر على اقتصادات الدول ، واليمن ليس استثناءً. مشيرة إلى أنه في السنة الأولى من الحرب وحدها ، انخفض الناتج الاقتصادي بنحو 28٪. مما أدى إلى تفاقم الأمور .

 

وبحسب المقال فإن الصراع الاقتصادي بين الحوثيين والحكومة أدى إلى تقسيم اليمن بشكل أساسي إلى منطقتين نقديتين واقتصاديتين على مدى السنوات العديدة الماضية.

 

وذكر أن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون يتم استخدام الأوراق النقدية فقط قبل الحرب ، بينما في أجزاء من البلاد الخاضعة للسيطرة الاسمية للحكومة، تنتشر الأوراق النقدية الجديدة المطبوعة منذ عام 2016.

 

وتابع الأكحلي  أن هذا التقسيم أصبح مشكلة اقتصادية حادة عندما حظر الحوثيون الأوراق النقدية الجديدة في ديسمبر 2019. وانهارت قيمة الريال في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة - حيث انخفضت إلى أقل من 1100 ريال في سبتمبر / أيلول - بينما ظلت مستقرة نسبيًا في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

 

وذكر أن أسعار السلع الأساسية ارتفعت بشكل كبير في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة بينما ظلت الأجور ، عند دفعها ، راكدة. في غضون ذلك ، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون ، لم يتم دفع رواتب موظفي القطاع العام بانتظام منذ سنوات ، وارتفعت أسعار الوقود وسط نقص ونزاع بين الحوثيين والحكومة على الواردات إلى ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر.

 

وأفاد أن الرسوم الفاحشة التي تصل إلى 100 في المائة من مبلغ التحويل على التحويلات بين مناطق السيطرة المختلفة في اليمن، ونقص غاز الطهي ، والقطاع المصرفي المتعثر الذي أدى إلى حصول العديد من البنوك بشق الأنفس. يتم تجميد الودائع.

 

وأكد أن الأزمة الإنسانية في اليمن هي أحد أعراض الصراع الاقتصادي الأساسي، لافتا إلى أن هذا الصراع ساهم بشكل كبير في زيادة أسعار الغذاء والوقود ، كما يجب إعطاء الأولوية لحل النزاع بين الأطراف المعنية.

 

وقال الأكحلي "أنا مواطن يمني أعمل في قضايا التنمية والحوكمة في اليمن منذ ما يقرب من عقدين من الزمن في أدوار متعددة: بصفتي مؤسسًا مشاركًا ووصيًا لعدد من منظمات المجتمع المدني الرائدة ؛ بصفته الفريق الذي يقود إصلاحات السياسات في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في عامي 2013 و 2014 ؛ وزيرا للشباب والرياضة في عامي 2014 و 2015 ؛ كمستشار أول للوكالات الدولية المعنية بالتنمية وبناء السلام والاقتصاد السياسي في اليمن ؛ وبصفته باحثًا وممارسًا في موضوع هشاشة الدولة في جامعة أكسفورد".

 

واستدرك "لقد عدت مؤخرًا من زيارة استغرقت شهرًا لليمن. خلال الفترة التي قضيتها هناك، تمكنت من السفر إلى ست مدن يمنية رئيسية مع توقف في البلدات والقرى الأصغر على طول الطريق. التقيت بقادة السلطات المحلية وغرف التجارة والمصرفيين والتجار والسياسيين من مختلف ألوان الطيف السياسي اليمني. شاركت أيضًا في مناقشات مع مئات القادة الشباب وممثلي المجتمع المدني في قاعات البلديات في جميع أنحاء البلاد. ناقشنا وجهات نظرهم حول الصراع المستمر وعملية السلام ، والأولويات الإنمائية للمحافظات المختلفة، وتحديات القدرات التي تواجه السلطات المحلية ، ورؤى الشباب اليمني للمستقبل. لكن القضية التي ظهرت أكثر من غيرها والتي كان يُنظر إليها على أنها المشكلة الأكثر إلحاحًا التي تواجه اليمن لم تكن الجوانب العسكرية للحرب. كان الاقتصاد.

 

وأردف "هذه مجرد قائمة مختصرة بالتحديات التي تواجهها الأقلية من اليمنيين الذين لا يزالون يكسبون ما يشبه الدخل العادي لمواجهته على أساس يومي. من السهل أن تنسى عندما تكون خارج اليمن ، لكن هذه القضايا الاقتصادية ليست مسألة تقنية مجردة: فهي تؤثر على حياة الملايين من الناس بشكل يومي ، كما رأيت في رحلاتي".

 

يشير الأكحلي إلى أنه في مأرب، المدينة اليمنية الصاخبة والمركز التجاري الذي نما بسرعة على مدى السنوات الست الماضية ولكنها قريبة بشكل خطير من الخطوط الأمامية الرئيسية للصراع ، وقال "قابلت ميكانيكيًا لمتجر سيارات انتقل إلى مأرب من إب ، وهي محافظة زراعية في غرب اليمن. انتقل للعثور على وظيفة وإعالة أسرته ، لكنه كان يفكر بجدية في ترك وظيفته لأنه كان راتبه ضعيفًا وتباين قيمة الريال وتكلفة تحويل الأموال إلى عائلته في إب كانت تبتلع نصف الأموال التي أرسلها".

 

وأوضح أنه في صنعاء ، التي كانت ذات يوم على بعد ساعتين أو ثلاث ساعات بالسيارة من مأرب ولكنها الآن محنة لمدة تسع ساعات بسبب القتال في الخطوط الأمامية على طول الطريق.

 

في غضون ذلك ، في مدينة عدن الساحلية الجنوبية يقول الأكحلي في مقاله "لم ينام الكثير من الأشخاص الذين قابلتهم لأيام بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي منعهم من تشغيل وحدات التكييف أو حتى المراوح البسيطة. الأمهات في تعز ، وهي مدينة صناعية تقع بين صنعاء وعدن ، عالقة في نيران الصراع الداخلي المعقدة في اليمن ، غير قادرات على شراء الطعام لأطفالهن بسبب ارتفاع أسعار السوق في البلاد بسبب نقص الطرق. الوصول والريال المنهار. أدى نقص الوقود وغاز الطهي في صنعاء إلى صعوبة ليس فقط في إعداد وجبات الطعام ولكن لضمان نظافة المياه.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 

 


التعليقات