اليمن: دبلوماسيون يضاعفون جهودهم لكن الافتقار إلى النفوذ على الحوثيين يقوض التأثير (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 03 يناير, 2022 - 12:01 صباحاً
اليمن: دبلوماسيون يضاعفون جهودهم لكن الافتقار إلى النفوذ على الحوثيين يقوض التأثير (ترجمة خاصة)

لا تزال الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن مستمرة حيث تواصل الأمم المتحدة والولايات المتحدة العمل لإيجاد حل للصراع المستمر منذ 7 سنوات.

 

وقال الباحث في معهد دول الخليج العربي للدراسات في واشنطن "عبدالعزيز الكيلاني" إنه وفي أكتوبر/ تشرين الأول، قام مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانز جروندبرج، بزيارة الدولة التي مزقتها الحرب لأول مرة منذ تعيينه في أغسطس. ومنذ ذلك الحين، زار جروندبرج الإمارات وإيران، وعاد إلى اليمن للمرة الثانية، وزار عدن وتعز، وسافر إلى الكويت ومصر وروسيا.

 

وأضاف الكاتب على موقع المعهد الإلكتروني في تقرير ترجمه "الموقع بوست" أنه وخلال زيارته الأولى لليمن كمبعوث خاص، التقى جروندبرج في عدن برئيس وزراء الحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة معين عبد الملك سعيد ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي وغيرهم من الفاعلين السياسيين. وفي زيارته اللاحقة، التقى بمسؤولين يمنيين، من بينهم سعيد مرة أخرى، في عدن والمحافظ وقادة سياسيين ونشطاء وآخرين في تعز.

 

وفي نوفمبر، قام المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، بزيارة عدن أيضًا في أول رحلة له إلى البلاد بصفته. كما التقى ليندركينغ بسعيد ومسؤولين يمنيين كبار آخرين. ومنذ زيارة اليمن، عاد ليندركينغ إلى المنطقة وزار السعودية والبحرين للتنسيق بشأن الأمن الإقليمي والمخاوف المتعلقة بإيران وكذلك المفاوضات بشأن جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة بشأن اليمن.

 

على الرغم من هذه المبادرات الدبلوماسية، استمرت الأعمال العدائية على الأرض. وفي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت القوات المشتركة المدعومة إماراتياً انسحابها من مناطق في محافظة الحد-يدة. جاءت هذه الخطوة بعد وقت قصير من انسحاب القوات السعودية والإماراتية من محافظة شبوة. واستغلت قوات الحو-ثي هذه التطورات، واستولت على عدة مناطق غادرتها القوات المشتركة. لكن تقدم الحو-ثيين واجه مقاومة من بعض عناصر القوات المشتركة.

 

محاولات دبلوماسية مستمرة

 

وظلت الأمم المتحدة والولايات المتحدة ملتزمتين بإنهاء الحرب في اليمن. وفي مقابلة بالبريد الإلكتروني، قال جيرالد فيرشتاين، السفير الأمريكي السابق في اليمن ونائب رئيس معهد الشرق الأوسط، إن "الزيارات الأخيرة التي قام بها مبعوث الأمم المتحدة الخاص جروندبرج والمبعوث الأمريكي الخاص ليندركينج إلى المنطقة، بما في ذلك زيارتهما لليمن، هي تطورات مرحب بها. وإظهار الالتزام المستمر من قبل المجتمع الدولي لإيجاد طريق لإنهاء الصراع في اليمن وبدء عملية الحل السلمي. ومع ذلك، فإن ما يغيب عن مسار السفر هو لقاء مع قيادة الحو-ثيين، وهو في الواقع العقبة الرئيسية أمام تحقيق وقف إطلاق النار". وتابع: "حتى يصبح الحو-ثيون جزءًا من عملية التفاوض، وطالما استمروا في الضغط على عدوانهم العسكري في كل من اليمن وعبر الحدود إلى السعودية، فلن يكون هناك وقف لإطلاق النار أو إنهاء للنزاع".

 

وتابع التقرير: وعلى الرغم من أن جهود الوساطة التي تبذلها الإدارة الأمريكية لا تزال مستمرة، إلا أنه لا يبدو أنها تسير في أي مكان الآن. وبينما لعبت واشنطن دورًا في الضغط على السعودية للإعلان عن اقتراح وقف إطلاق النار في مارس/ آذار، رفضه الحو-ثيون، قائلين إنهم لن يوافقوا عليه إلا إذا رفعت الرياض حصارها الجوي والبري والبحري، الذي فرض عام 2015. لكن من غير المرجح أن يكون السعوديون مستعدين لرفع الحصار من جانب واحد عن صنعاء والحد-يدة. وبالنسبة للحو-ثيين، يبدو أنهم ما زالوا حريصين على الاستيلاء على مأ-رب الغنية بالنفط.

 

وبحسب ما ورد، فإن الحو-ثيين كانوا يسيطرون على مناطق في الجزء الجنوبي من المحافظة. وبالتالي، يبدو أنهم يفتقرون إلى سبب مقنع للمشاركة في عملية السلام. وفي غضون ذلك، لا يبدو أن واشنطن كانت قادرة على تقديم أي شيء ملموس للحو-ثيين مقابل وقف إطلاق النار، خاصةً لإنهاء هجومهم على مأ-رب.

 

وفي سبتمبر، زار مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان السعودية والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة. ورافق سوليفان خلال زيارته ليندركينغ ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك. وكانت النقطة الرئيسية للنقاش هي الحرب في اليمن. ومع ذلك، يبدو أن زيارة سوليفان لم تسفر عن نتائج مثمرة لسببين على الأقل. أولاً، بدأت العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية بداية صعبة مع الإدارة الجديدة وكان التقدم في تحسين المضمون متقطعًا، في أحسن الأحوال، حيث أعربت واشنطن عن مخاوفها بشأن قضايا مثل ارتفاع أسعار النفط. وبالتالي، يمكن القول إن نهج واشنطن البعد إلى حد ما تجاه السعوديين قد يؤثر على جهود الوساطة الأمريكية في اليمن، لا سيما بالنظر إلى افتقار واشنطن النسبي إلى النفوذ في اليمن وحاجتها إلى تنسيق الجهود مع المملكة. ثانيًا، يبدو أن الإدارة الأمريكية ما زالت تزن خياراتها فيما يتعلق بتحالفاتها الإقليمية. ويبدو أنه يحاول نسخة ما من التحول إلى آسيا وإعادة تقييم وضع قوتها في الخليج، الأمر الذي أثار الاستياء ودفع بعض سلوكيات التحوط من قبل شركاء الخليج، مما يجعل الدبلوماسية الأساسية أكثر صعوبة.

 

لطالما ارتبط موقف واشنطن من اليمن ارتباطًا وثيقًا بسياستها الأوسع في الشرق الأوسط، ولا سيما سياساتها تجاه السعودية. وعندما تولى الرئيس جوزيف بايدن الابن منصبه، سرعان ما سحب دعمه للعمليات الهجومية للمملكة في اليمن وعين مبعوثه ليندركينج إلى الدولة التي مزقتها الحرب، مما أثار بعض التساؤلات حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد بدأت أخيرًا في تطوير سياسة محددة  في اليمن.

 

ومع ذلك، لا يزال موقف واشنطن اليوم من اليمن يميل نسبيًا إلى وجهات نظر الرياض، من حيث الدبلوماسية والخطاب العام. الحو-ثيون مسؤولون جزئياً عن ذلك، بعد أن استمروا على ما يبدو في الانحياز إلى إيران. وبغض النظر عن الدبلوماسية والخطاب، هناك بعض القضايا المتعلقة بتأثير هذا الميل النسبي للولايات المتحدة، بالنظر إلى نفوذ واشنطن الذي لم يتم تحديده بعد ضد الحوثيين.

 

ومن المرجح أن تستمر الأمم المتحدة والولايات المتحدة في دعوة الحو-ثيين إلى وقف هجومهم على مأ-رب والانخراط في العملية السياسية.  ومع ذلك، من غير المرجح أن يستجيب الحو-ثيون بشكل إيجابي لمثل هذه الدعوات، حيث يواصلون تحقيق مكاسب في ساحة المعركة. وفي غياب النفوذ الذي يزعزع تلك الثقة، يبدو من غير المرجح أن يتنازلوا عن أي ميزة. وبالنظر إلى هذه الحقائق، من المرجح أن يستمر تحقيق أي إرجاء للقتال من خلال الوساطات المحلية، التي يعتقد بعض المراقبين اليمنيين أنها أكثر فاعلية في الدولة الممزقة، بالنظر إلى التأثير المحدود للمجتمع الدولي.

 

انسحاب الحد-يدة: انقسامات داخلية؟

 

وجاء الانسحاب الأخير للقوات المشتركة المدعومة من الإمارات من الحد-يدة مفاجأة إلى حد كبير. وقالت القوات المشتركة في بيان إنها "أدركت خطأ البقاء في حواجز دفاعية، غير قادرة على القتال بموجب اتفاق دولي، بينما تتطلب الخطوط الأمامية المختلفة الدعم". ويقود القوات المشتركة طا-رق صالح، ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، وتتألف من ثلاث مجموعات رئيسية: لواء الع-مالقة، والم-قاومة التهامية، وحر-اس الجمهورية.

 

ودانت المقاومة التهامية الانسحاب ووصفته بانه "انسحاب غير مبرر" مما يوحي بانقسام داخلي داخل القوات المشتركة. في الواقع، اشتبك بعض مقاتلي تهامة ومقاتلين آخرين، وهم أيضًا جزء من القوات المشتركة، مع الحو-ثيين عندما تحركوا إلى الأراضي التي تم التنازل عنها. وعلى الرغم من أن القوات المشتركة موالية للحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة وتدعمها الإمارات، يبدو أن هذه الخطوة تفيد الحو-ثيين أكثر من التحالف الذي تقوده السعودية. وهذا ليس فقط لأن الانسحاب كان "غير ضروري" لخلق المزيد من الخطوط الأمامية، وفقًا لمحلل يمني، ولكن أيضًا لأن الحو-ثيين يمكنهم استخدام سيطرتهم على المزيد من الأراضي كرافعة في أي عملية سلام.

 

ومن المرجح أن يؤدي ذلك بدوره إلى تعقيد الجهود الرامية إلى جلب الحو-ثيين إلى طاولة المفاوضات. ويبدو أنهم مهتمون بأن يصبحوا "الممثلين الوحيدين" لليمن. ومن المرجح أن تجعلهم مكاسبهم الإقليمية الأخيرة أقل ميلًا للمشاركة في الحوار السياسي الأوسع في هذه المرحلة ولتشجيعهم على تقديم مطالب أكبر في أي مفاوضات مستقبلية.

 

ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تغير أولويات واشنطن والأمم المتحدة. ووفقًا للخبيرة في الشؤون اليمنية هيلين لاكنر، "لا يتغير الانسحاب كثيرًا بالنسبة إلى ليندركينج لأنه لا يزال غير ذي صلة إلى حد كبير. وقد يكون له بعض التأثير على السعوديين، لكن بالتأكيد لا شيء على الحو-ثيين. وعلاوة على ذلك، فإن أي افتراض بأن المحادثات غير المباشرة بشأن الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران يمكن أن يكون لها تأثير ملموس على استراتيجية الحو-ثيين في اليمن مضلل بنفس القدر، على الرغم من أنه ربما يكون جزءًا من التفكير الأمريكي".

 

وأوضحت لاكنر في مقابلة عبر البريد الإلكتروني، "بالنسبة إلى جروندبرج ، فهو يحاول الحصول على مجموعة متنوعة من الأطراف المعنية لبدء مناقشة". وقالت لاكنر إنها تعتقد أن الانسحاب الأخير لا يحدث فرقًا كبيرًا بالنسبة له، بخلاف أنه يجعل مهمة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحد-يدة عفا عليها الزمن، منذ انسحاب القوات المدعومة من الإمارات. وتابعت: "سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان سيتم تجديد ولايته في الأسابيع المقبلة. قد يحاول جروندبرج إحياء عناصر أخرى من اتفاقية ستوكهولم، لا سيما تلك المتعلقة بتعز"، بالإضافة إلى تبادل الأسرى. وشددت لاكنر على أنه "على الرغم من الجهود الملحوظة لإشراك أكبر عدد ممكن من الأطراف المتحاربة والأطراف الأخرى التي يمكن أن يلتقي بها، فإن مشكلة جروندبرج المباشرة، مع ذلك، هي أن الحو-ثيين لم يدعوه إلى صنعاء، والتي يجب أن تكون على رأس جدول أعماله".

 

واختتم التقرير بالقول: يبدو أن قرار سحب القوات كان قرارًا إماراتيًا في المقام الأول. ومع ذلك، جاءت هذه الخطوة في الوقت الذي يهتم فيه كل من السعوديين والإماراتيين بالانسحاب الكامل من اليمن ولكن يبدو أنهم ما زالوا يستكشفون خطة خروج من شأنها أن توفر بعض مظاهر النظام والغطاء الدبلوماسي لمثل هذه الخطوة. وسيكونون كذلك معنيين بتجنب الانسحاب السريع الذي يخلق مظاهر أنهم فقدوا الصراع. وقد يكون ترددهم، إذن، مسألة وجه إلى حد كبير، معززة- في حالة السعوديين- بالمخاوف الأمنية التي يفرضها الحو-ثيون الآن داخل حدودهم. وربما ضد قوة الحقائق على الأرض، من المرجح أن يُنظر إلى فصيل حوثي قوي على أنه سبب إضافي للرياض وأبو ظبي للبقاء ملتزمين بالحرب.

 

وعلى مدار العام، كانت هناك بعض الخطوات الصغيرة إلى الأمام بشأن اليمن، مثل تعيين مبعوث خاص للولايات المتحدة. ومع ذلك، فشلت الجهود الدبلوماسية حتى الآن في تحقيق اختراق مهم. ولا يزال إشراك الحو-ثيين يمثل عقبة رئيسية. وفي عام 2022، من المرجح أن يبذل المجتمع الدولي جهودًا متواصلة لإنهاء الصراع. لكن لا يوجد حل سريع للحرب في اليمن.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات