الغارديان: لماذا لا تزال الحكومة البريطانية تفلت من المشاركة في حرب اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 21 يناير, 2022 - 12:01 صباحاً
الغارديان: لماذا لا تزال الحكومة البريطانية تفلت من المشاركة في حرب اليمن؟ (ترجمة خاصة)

هذه فضيحة أكبر بكثير من الأحزاب في داونينج ستريت. في عالم عادل، سيثبت سقوط رئيس وزرائنا. هكذا بدأ الكاتب البريطاني "أوين جونز" الصحفي في الغارديان البريطانية مقاله.

 

وأضاف في المقال الذي ترجمه للعربية  "الموقع بوست" أن الغارات الجوية التي شنها السعوديون وحلفاؤهم هذا الأسبوع تسببت في مقتل أكثر من عشرة أشخاص في اليمن، من بينهم مدنيون. وفي الشهر الماضي قتل ما يقدر بنحو 32 مدنيا نتيجة للصراع المستمر.

 

وتشهد البلاد حربًا أهلية منذ عام 2014. وعلى مدى سبع سنوات، دأب التحالف الذي تقوده السعودية على ضرب الدولة الفقيرة بالقنابل، والتي وفرت بريطانيا الكثير منها. ومن خلال تحالفنا العسكري القوي مع الدكتاتورية السعودية، فإن حكومتنا متواطئة بشكل مباشر مع هذه الفظائع.

 

وتابع جونز: يمكنك أن تغفر لأنك لا تعرف شيئًا عن أي شيء من هذا: لا يهم اليمن، كما ترى. ولقد تم إقصاء شعبها إلى أسفل هرم الموت، وتبدي معظم وسائل الإعلام لدينا القليل من الاهتمام بفحص حكومتنا لمذبحة متواطئة فيها بشكل مباشر. لقد ازداد العنف السعودي في اليمن فقط منذ أكتوبر، بعد قرار الأمم المتحدة الإنساني. وصوت مجلس حقوق الإنسان على إنهاء تحقيقه في جرائم الحرب بعد ضغوط مكثفة من قبل الديكتاتورية في الرياض.

 

إذا لم تعد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، فليس هذا بسبب تحسن محنتها، ولكن لأن الحصار الغربي لأفغانستان احتل مركز الصدارة. وفي سبتمبر الماضي، حذرت الأمم المتحدة من أن ملايين اليمنيين "على بعد خطوة من المجاعة" حيث "وصل اقتصاد البلاد إلى أعماق جديدة من الانهيار"، في حين تم قطع حصص الإعاشة لثمانية ملايين يمني خلال عيد الميلاد.

 

ومع ذلك، تحتفظ حكومتنا بتحالفها الوثيق مع النظام السعودي، الذي يقطع رأس المثليين والمعارضين، ويعامل النساء بوحشية، ويقدم، بكلمات مزعومة لهيلاري كلينتون، "دعمًا ماليًا ولوجستيًا سريًا" للإرهابيين.

 

هذا هو النظام الذي قطع الصحافي إلى أشلاء في سفارة أجنبية، وأضرم النار في أطفال يمنيين يسافرون في حافلة مدرسية في طريق عودتهم من نزهة- "ما يبدو أنه جريمة حرب"، على حد تعبير هيومن رايتس ووتش.

 

هذا لا يعني أن القوات التي تقودها السعودية مسؤولة عن الأعمال الإجرامية وحدها. حيث تدقق منظمة مواطنة لحقوق الإنسان الشجاعة ومقرها العاصمة اليمنية صنعاء في الانتهاكات التي ترتكبها جميع الأطراف، بما في ذلك الحوثيون المدعومون من إيران والذين يسيطرون على جزء كبير من البلاد. ما يهم هو أن حكومتنا تقوم بتسليح ودعم جانب واحد بشكل مباشر، وبالتالي فهي تتحمل المسؤولية المباشرة عن أفعالهم.

 

وأشار "أوين" إلى أنه ولولا العمل الدؤوب والدؤوب لمجموعة حملة المملكة المتحدة، حملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT)، فلن يكون هناك عمليا أي تدقيق متسق لدور حكومتنا على الإطلاق. ووفقًا لأبحاثها، فقد باعت أنظمة BAE بقيمة 17.6 مليار جنيه إسترليني من الأسلحة والخدمات العسكرية إلى الديكتاتورية السعودية منذ عام 2015، في حين أن الشركة لديها 6700 موظف يعملون في المملكة.

 

وبفضل المراجعة القضائية التي قدمتها CAAT في عام 2019، وجدت محكمة الاستئناف أن قرار الحكومة البريطانية بالإبقاء على ترخيص المعدات العسكرية للسعودية كان غير قانوني، لكن الحكومة استأنفت مبيعات الأسلحة بعد أن جادلت بأن "الحوادث المنفردة" للغارات الجوية تنتهك القانون الإنساني.

 

وتستمر معركة محكمة CAAT، حيث أخبرني منسق الأبحاث سام بيرلو فريمان أنه "لم تكن هناك جهود لتخفيف أو رفع الحصار".  السعوديون يحافظون على ذلك دون معاناة أي عواقب أو جهود دبلوماسية.

 

فالاهتمام الذي توليه القوى العالمية لإنهاء الحرب أو على الأقل الأزمة الإنسانية في اليمن غير ملائم على الإطلاق إلى عدم وجوده ". وبينما تواصل تسليح ودعم المجهود الحربي السعودي، خفضت بريطانيا مساعداتها الإنسانية لليمن بمقدار النصف في عام 2021، بينما حذر برنامج الغذاء العالمي من عدم تمكنها من إطعام اليمنيين بشكل صحيح بسبب نقص التمويل.

 

واستطرد: لا ينبغي أن يتحمل اتحاد مناهضة التعذيب وغيره من منظمات حقوق الإنسان هذا العبء بمفرده. حياة اليمنيين مهمة رغم الصمت الذي يوحي بغير ذلك، ويجب محاسبة حكومتنا على تواطؤها في هذا الرعب.

 

لذا نعم، يجب علينا جميعًا أن نكون غاضبين من حكامنا الذين يحتفلون ويشربوا الخمور بينما لا يستطيع المواطنون العاديون الإمساك بأيدي أقاربهم المحتضرين. لكن التورط المباشر لحكومتنا في مذبحة بحق المدنيين على يد واحدة من أكثر الديكتاتوريات إثارة للاشمئزاز في العالم جريمة أشد خطورة. إن فشلنا في الحديث هو الذي يسمح باستمرار القتل.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة للموقع بوست


التعليقات