معهد أمريكي: كتائب حزب الله خلف "القواعد الشعبية" العراقية لجمع التبرعات لليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 03 فبراير, 2022 - 06:02 مساءً
معهد أمريكي: كتائب حزب الله خلف

حاولت الميليشيا المدعومة من إيران بذل جهدها الفردي لتعزيز ترسانة طائرات الحوثي بدون طيار تبدو وكأنها حملة منسقة على نطاق واسع وشعبية للغاية، في حين أنها لم تكن سوى أي شيء، وفقا لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

 

وأضاف الكاتبان "حمدي مالك" و "مايكل نايتس" أنه وفي 23 يناير، أطلقت كتائب حزب الله حملة لجمع التبرعات تهدف إلى مساعدة جماعة الحوثي اليمنية في الحصول على المزيد من الطائرات بدون طيار المعدة لشن هجمات ضد الإمارات.

 

وحمدي مالك هو زميل مشارك في معهد واشنطن ومتخصص في الميليشيات الشيعية. ومايكل نايتس هو زميل "جيل وجاي بيرنشتاين" ومقره بوسطن في معهد واشنطن، ومتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران ودول الخليج العربي.

 

وتابع الكاتبان في تقرير ترجمه "الموقع بوست" أنه تم الإعلان عن الحملة على أنها مبادرة "شعبية" وسميت حملة شباب العراق (حملة شباب العراق). لكن الأدلة الواضحة والمقنعة تشير إلى أنها كانت في الواقع مبادرة من تنظيم حزب الله ولم تكن ناجحة.

 

وأطلق الحملة أمير الموسوي، المتحدث باسم التجمع الشبابي الشرعي (تجمع شباب الشريعة)، وهي منظمة جامعة تسيطر عليها كتائب حزب الله. وذكر الموسوي في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي العراقية: "بعد سلسلة من الاعتداءات المستمرة من قبل الذين حققوا الحلم الصهيوني [إشارة إلى الإما_راتيين] على الشعب اليمني المظلوم والمنتصر، أبناء الكرام.

 

كان على العراق ... دعم إخوانهم اليمنيين.  لذلك، سنطلق حملة كبيرة تحت شعار "أموالكم مسيارات" (ستحول أموالك إلى طائرات بدون طيار)... لجمع الأموال للشعب اليمني لشراء طائرات بدون طيار سيكون أبابيل ويضرب بمعاقبة.  وبيت زايد "الأسرة الحاكمة في الإمارات). ("ال سلول" مصطلح مهين يستخدم لوصف حكام السعودية. يشير" أبابيل "إلى سرب الطيور المعجزة الموصوف في القرآن على أنه يحمي الكعبة.  بإلقاء الحجارة على جيش يجتاح مكة").

 

وواصل: تم نشر مقطع الموسوي مع رقمين جوالين للتبرع بالمال. على الرغم من أن حسابات "تجمع شباب الشرعية" على وسائل التواصل الاجتماعي لم تنشر المقطع نفسه، إلا أن قناة تيليجرام التابعة للمنظمة كانت أكثر قنوات المقاومة نشاطاً في الترويج للحملة.  وأنتج "التجمع" أيضًا مقاطع فيديو تظهر شبانًا يقيمون أكشاكًا في الشارع مع صناديق للتبرع بها.

 

كما قامت قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى التابعة لـ حزب الله بالإعلان عن الحملة أيضًا. وتحالف ثورات العشرين الثانية (تحالف الثورة الثانية عام 1920)- مجموعة قبلية يبدو أنها مرتبطة بكتائب حزب الله بناءً على محتوى موادها- كانت من بين عدد قليل من قنوات تيليجرام التي تنشر مقاطع فيديو تروج لجمع التبرعات  الحملة الانتخابية. وتم إعادة نشر بعض هذه المقاطع بواسطة التجمع نفسه.

 

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الرسومات المستخدمة في الحملة بوضوح إلى أن كتائب حزب الله كانت المنظم. ميدو، اسم العلامة لأحد مصممي الجرافيك الرئيسيين للمقاومة، نشر صورة يظهر فيها مقاتل يرتدي زيًا يشبه ملابس حزب الله المميزة: قبعة boonie وشريط يحمل اسم الصندوق العسكري يُظهر التسمية "313"، وهي ممارسة قريبة ويكاد يكون مرتبطًا بشكل حصري بموظفي الحزب.

 

والرقم "313" له دلالات دينية مهمة بالنسبة للمسلمين الشيعة، مما يشير إلى عدد المحاربين الذين سيرافقون الإمام المهدي عندما يعاود الظهور من وجوده الخفي.  وتستخدمه العديد من الميليشيات الشيعية في العراق لتسمية وحداتهم أو طباعتها على ملابسهم، لكن استخدامها على القبعات الصغيرة وأشرطة اسم الصدر يبدو خاصًا بـ حزب الله.

 

والجدير بالذكر أن أكبر دعم تم التعهد به للحملة جاء من مسؤول حزب الله أبو علي العسكري. وفي 28 كانون الثاني (يناير)، أعلن أن ميليشياته ستتبرع بمليار دينار عراقي للحملة (685 ألف دولار بالدولار الأمريكي). ونُشر البيان على حساب تويتر الخاص بحزب الله كاف، باستخدام هاشتاغ مؤلف من نفس العبارة بدون طيار التي تم نطقها في فيديو الموسوي (أموالكم المسيارات).

 

عرض ميليشيا واحد

 

ويستمر الكاتبان بالقول إنه على الرغم من هذه الدفعة القوية، لا يبدو أن حملة جمع التبرعات كانت ناجحة جدًا في حشد الدعم والأموال من الجمهور العام أو المقاومة الأوسع. ولم تتبرع ميليشيات أخرى علنًا للقضية أو حتى تقدم الدعم عبر قنواتها التلفزيونية. بينما غطت قناة الاتصال التابعة لـ حزب الله الحملة، التزمت قنوات الميليشيات الأخرى مثل قناة العهد التابعة لعصائب أهل الحق وقناة النجباء التابعة لحركة حزب الله النجباء الصمت إلى حد كبير.

 

وبالمثل، لم تحظ حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لجماعة حزب الله باهتمام كبير. وعلى سبيل المقال، لم تذكر "صابرين نيوز" الحملة إلا بعد أربعة أيام من إطلاقها، وتألفت تغطيتها من منشور تيليجرام واحد. وتوحي ردود الفعل البسيطة هذه بقوة بحجب متعمد للدعم.

 

لماذا تُترك كتائب حزب الله واقفة بمفردها عند إبراز قضية مفضلة لعموم المقاومة مثل حرب اليمن؟ قد يكون أحد التفسيرات هو الطبيعة الإرهابية الصريحة لهذا النداء، أي جمع الأموال لشراء طائرات بدون طيار لمهاجمة الإمارات.

 

ربما تكون وسائل الإعلام الأخرى قد رغبت في تجنب هذا المستوى من التورط في شراء أسلحة إرهابية وهجمات على الإمارات، وهي دولة ذات نفوذ كبير في السياسة الإقليمية، والأعمال التجارية، والسفر، والمصارف. وقد يكون التفسير الآخر هو عادة حزب الله المتمثلة في التباهي أثناء المساعي التي يتم تقديمها على أنها جهود شاملة للمقاومة ولكن في الواقع يبدو أن الهدف منها هو إفادة كتائب حزب الله أكثر من أي شخص آخر.

 

ويختتم التقرير: ومهما يكن الأمر، فقد أظهر جامع التبرعات هذا الصعوبة المتزايدة التي واجهتها المقاومة في تنسيق حتى الحملات الدعائية الأساسية حول القضايا التي ينبغي أن تكون ذات اهتمام مشترك كبير.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات