"فورين بوليسي": اليمن أول المتضررين في حال تعرّضت أوكرانيا لغزوٍ روسيٍ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 15 فبراير, 2022 - 06:59 مساءً

قالت مجلة "فورين بوليسي" إن اليمن من بين الدول المتضررة في حال تعرّضت دولة أوكرانيا لغزوٍ روسي إلى جانب مصر ولبنان وليبيا.

 

وأضافت المجلة في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن اليمن -الذي يشهد حربا منذ سبع سنوات ويعاني من انهيار كلي للاقتصاد- يستورد 22 بالمئة من إجمالي استهلاكه من القمح من أوكرانيا.

 

وأشار التقرير الذي حمل عنوان: "حرب بين روسيا وأوكرانيا يمكن أن تنتشر عبر إفريقيا وآسيا" إلى أن أوكرانيا خامس أكبر مُصدّر للقمح في العالم، وفق إحصائيات عام2020، لافتا إلى أن أوكرانيا تعد من ضمن الأراضي الأكثر خصوبة على وجه الأرض.

 

وذكرت المجلة الأمريكية أن أوكرانيا عرفت باسم سلة غذاء أوروبا لعدة قرون وتعتبر صادراتها الزراعية سريعة النمو - الحبوب والزيوت النباتية ومجموعة من المنتجات الأخرى - ضرورية لإطعام السكان من إفريقيا إلى آسيا. ويحدث أن جزءًا كبيرًا من الأراضي الزراعية الأكثر إنتاجية في أوكرانيا يقع في مناطقها الشرقية، وهي بالضبط تلك الأجزاء الأكثر عرضة لهجوم روسي محتمل.

 

وقالت "فورين بوليسي" بينما تتجمع غيوم الحرب على طول حدود أوكرانيا، فإن أحد المخاوف التي لم يلاحظها أحد نسبيًا هو السؤال عما يحدث لهذه المناطق - والبلدان في جميع أنحاء العالم التي تعتمد على أوكرانيا للحصول على الغذاء - في حالة هجوم روسي.

 

وتابعت "من بين 14 موقعًا دوليًا تعتمد على الواردات الأوكرانية لأكثر من 10٪ من استهلاكها من القمح، تواجه كمية كبيرة بالفعل انعدام الأمن الغذائي بسبب عدم الاستقرار السياسي المستمر أو العنف المباشر. على سبيل المثال ، تستورد اليمن وليبيا 22 قطعة و 43 قطعة على التوالي من استهلاكهما الكامل من القمح من أوكرانيا.

 

ولفتت إلى أن مصر، أكبر عميل للقمح الأوكراني، استوردت أكثر من 3 ملايين طن متري في عام 2020 - حوالي 14 بالمائة من قمحها الكامل. بالإضافة إلى ذلك ، قدمت أوكرانيا 28 قرشًا من ماليزيا، و 28 قرشًا من إندونيسيا ، و 21 قرشًا من استهلاك القمح البنغلاديشي في عام 2020 ، تمشيا مع معلومات منظمة الأغذية والزراعة.

 

وذكر التقرير أن أوكرانيا في عام 2020 ، صدرت  ما يقرب من 18 مليون طن متري من القمح من إجمالي 24 مليون طن متري، مما يجعلها خامس أكبر مصدر في العالم. العملاء يمثلون الصين والاتحاد الأوروبي ، ولكن العالم المتنامي هو المكان الذي أصبح القمح الأوكراني مستوردًا مهمًا. على سبيل المثال ، جاء حوالي نصف القمح المستهلك في لبنان في عام 2020 من أوكرانيا ، تماشياً مع المعلومات الواردة من مجموعة الوجبات والزراعة (الفاو). يعتمد لبنان بشكل كبير على القمح الأوكراني ، بالاعتماد على الخبز وسلع الحبوب المختلفة لـ 35 بالمائة من استهلاك السكان من السعرات الحرارية.

 

وأردف "هناك الكثير من التفسيرات لضرورة وقف الغزو الروسي لأوكرانيا قبل حدوثه، يجب أن يكون انقطاع توصيل الوجبات من واحدة من أكثر سلال الخبز أهمية في العالم مفرطًا في هذا السجل".

 

وقالت "إذا كان الغزو أمرًا لا مفر منه ، فيجب على الحكومات في جميع أنحاء العالم أن تكون مستعدة للرد بسرعة للابتعاد عن انعدام الأمن الغذائي والمجاعة المحتملة، جنبًا إلى جنب مع إرسال وجبات الطعام إلى المواقع الدولية المحتاجة والتعجيل بتوفير التحولات التسلسلية لإعادة توجيه الصادرات إلى آفاق أوكرانيا الحالية".

 

وفي السياق ذاته قال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني واعد باذيب، الثلاثاء، إن الحرب في اليمن أدت إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 50% خلال الفترة من 2014 -2019.

 

وأضاف باذيب -في كلمة له خلال جلسة العمل حول التنمية المستدامة المنعقدة ضمن فعاليات مؤتمر الأسبوع العربي للتنمية في العاصمة المصرية القاهرة- أن"تكلفة الفرص الضائعة في الناتج المحلي التراكمية قدرت بحوالي 93 مليار دولار، وارتفعت إلى 126 مليار دولار في عام 2020 بحسب نتائج دراسة أعدها البرنامج الانمائي للأمم المتحدة نتيجة للحرب". وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات