بعد سبع سنوات.. هل لا تزال الولايات المتحدة منغمسة في حرب اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 26 مارس, 2022 - 07:42 مساءً
بعد سبع سنوات.. هل لا تزال الولايات المتحدة منغمسة في حرب اليمن؟ (ترجمة خاصة)

بعد سبع سنوات من الحرب الأهلية الدموية واثنتي عشرة سنة من حملة مكافحة الإرهاب المكثفة في اليمن، تجد الولايات المتحدة نفسها متورطة في معركة إقليمية فوضوية بالوكالة.

 

يبدأ موقع "جاست سيكيورتي" المتخصص في شؤون الأمن والعدالة دراسة حديثه له ترجمها للعربية "الموقع بوست" عن الحرب في اليمن.

 

تقول الدراسة "لقد تعرضت الولايات المتحدة لخطر شديد بسبب دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية والذي ساهم في حرب مروعة، وعدم استقرار سياسي، وأسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

وأضافت "مع اقترابنا من الذكرى السابعة للتدخل الذي تقوده السعودية في اليمن، لم يعد من الواضح لماذا تقاتل الولايات المتحدة أو كيف سيعزز استخدام القوة المصالح الأمنية الأمريكية والإقليمية. والواضح أن العمليات الأمريكية في اليمن ساهمت في الوضع غير المستقر الحالي، وأن القوة العسكرية وحدها لن تجلب السلام للبلاد أو تؤمن الولايات المتحدة من التهديدات التي سعت لمواجهتها في المقام الأول".

 

خلفية

 

وتقول الدراسة: لقد شاركت الولايات المتحدة في نزاع مسلح مع القاعدة والجماعات التابعة لها في اليمن منذ تفجير المدمرة الأمريكية يو إس إس كول في أكتوبر عام 2000م قبالة سواحل اليمن، والذي كان في ذلك الوقت أحد أهم هجمات القاعدة. ومع ذلك، لم تصبح اليمن جبهة من الدرجة الأولى في حملة مكافحة الإرهاب الأمريكية حتى عام 2009. في السنوات التي تلت ذلك، اتحدت عناصر القاعدة في اليمن والسعودية تحت قيادة محنكة تدربت مع أسامة بن لادن لتشكيل القاعدة في اليمن شبه الجزيرة العربية. وفي يوم عيد الميلاد عام 2009، زودت المجموعة عمر فاروق عبد المطلب بعبوة ناسفة مصممة ببراعة مخبأة في ملابسه الداخلية في محاولة لإسقاط طائرة ركاب في طريقها إلى ديترويت بولاية ميشيغان. وتعطل الجهاز وتم تفادي الأزمة، لكن الحكومة الأمريكية انطلقت في العمل، وشنت حملة عسكرية ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن مستمرة حتى يومنا هذا.

 

وفي الأيام الأولى من الحملة، كافحت الولايات المتحدة لإنشاء برنامج فعال لمكافحة الإرهاب، وخطط تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لهجومين إضافيين على الأقل بالطيران تم تعطيلهما قبل وقت قصير من التنفيذ، كل ذلك مع تعزيز القوة على الأرض في اليمن. وفي الوقت نفسه، أنتج المروج اليمني الأمريكي الجذاب، أنور العولقي، وأمريكي آخر، سمير خان، سلسلة من مقاطع الفيديو والمنشورات عبر الإنترنت لتجنيد الشباب الساخطين لقضيتهم وتقديم إرشادات حول كيفية تنفيذ الهجمات والعودة إلى الوطن.

 

وأثبت رئيس اليمن، علي عبد الله صالح، أنه شريك متقلب للغاية، وقد كافحت الولايات المتحدة لتطوير مساعدة فعالة لمكافحة الإرهاب أو حملة ضربات مميتة متسقة. ومع ذلك، في عام 2012، جاء الربيع العربي إلى اليمن، حيث أطاح بصالح واستبدله بشريك أكثر مرونة في مكافحة الإرهاب، وهو عبد ربه منصور هادي. واحتضن هادي الولايات المتحدة، وخلال العامين ونصف العام التاليين، نفذت الولايات المتحدة واحدة من أكثر حملات مكافحة الإرهاب كثافة في اليمن. لقد أغرقت الولايات المتحدة الحكومة اليمنية بالأسلحة ودربت قوات الكوماندوز التابعة لها. وقد تم دمج قوات العمليات الخاصة الأمريكية (SOF) مع مجموعة من القوات اليمنية ومكنت عملياتها. وطردت القوات اليمنية القاعدة في شبه الجزيرة العربية من معاقلها في جنوب ووسط اليمن. كما قتلت العشرات من الغارات الجوية الأمريكية سلسلة من كبار عناصر القاعدة في شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك العولقي وخان.

 

لكن هادي تعامل مع السياسة الداخلية في اليمن بشكل سيئ، وفي أواخر عام 2014، اجتاح الحوثيون- وهم حركة دينية سياسية مسلحة يغلب عليها الزيديون من شمال اليمن- صنعاء وأطاحوا بالحكومة اليمنية. وأغلقت الولايات المتحدة سفارتها في صنعاء وحافظت على وجود عرضي صغير في عدن. وفي عام 2015، أطلقت السعودية ما أصبح حملة كارثية ووحشية ضد الحوثيين- وهي حملة دعمتها الولايات المتحدة، بما في ذلك من خلال توفير الأسلحة، وتوفير التزود بالوقود في الجو، وتقديم المساعدة في الاستهداف. وفي غضون ذلك، قدمت إيران الدعم للحوثيين، وحولت اليمن إلى موقع حرب بالوكالة بين الخصوم الإقليميين والعالميين.

 

وافترض معظم مراقبي الإرهاب أن القاعدة في شبه الجزيرة العربية ستستغل الفوضى لتطوير ملاذ آمن جديد. وهذا ما حدث لبعض الوقت- عندما استولى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أراضي في المكلا شرق اليمن، سرق التنظيم الملايين من بنكه المركزي وفرض ضرائب بملايين أخرى من إدارة ثالث أكبر ميناء في اليمن. وظهرت عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أيضًا في اليمن، وبدا أنهم يتمتعون بهدنة هشة مع القاعدة في شبه الجزيرة العربية قبل أن تنقلب الجماعات على بعضها البعض في نهاية المطاف. لكن كل ذلك تغير عندما نقلت القوات الإماراتية، بدعم من المستشارين الأمريكيين والضربات الجوية، القتال إلى القاعدة في جزيرة العرب. ومن خلال العمل مع المقاتلين المحليين واستخدام مجموعة وحشية من التكتيكات التي تضمنت تعذيبًا واسعًا للسجناء، تمكن الإماراتيون من طرد القاعدة في جزيرة العرب من المكلا. وهاجموا في وقت لاحق القاعدة في شبه الجزيرة العربية في معاقل أصغر عبر الجنوب. فيما ظهرت تكهنات بأن الإمارات والسعودية كانتا تدفعان أموالاً للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، وتجندها في القتال ضد الحوثيين.

 

المشاركة الأمريكية الحالية في اليمن

 

وتواصل الدراسة: لقد تباطأت موجة الضربات الجوية الأمريكية ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش خلال السنوات الأولى من الحرب الأهلية اليمنية إلى حد كبير. وأدت الضربات الجوية الأمريكية في الفترة 2015-2018 إلى تدهور قيادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وإزالة كبار قادتها وخبراء العمليات الخارجيين (بما في ذلك العقل المدبر للأجهزة المتفجرة المخفية)، ودعم الإمارات في طرد القاعدة في جزيرة العرب من معاقلها. لكن منذ عام 2019، نفذت الولايات المتحدة ما معدله نصف دزينة فقط من الضربات كل عام، بما في ذلك ضربتان فقط تم الإبلاغ عنهما العام الماضي.

 

ووفقًا لتقرير بايدن الدوري في ديسمبر 2021 وفقًا لقرار سلطات الحرب، يتم نشر "عدد صغير" من القوات العسكرية الأمريكية في اليمن للقيام بعمليات ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتنظيم الدولة الإسلامية والعمل مع حكومة هادي والقوات الشريكة الإقليمية. ومع ذلك، أدى الاقتتال الداخلي بين القوات المناهضة للحوثيين إلى تعقيد جهود مكافحة الإرهاب. وتواصل الولايات المتحدة دعم حكومة هادي، لكن قادة الجنوب نظموا في المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي تحدى حكم هادي وتغلب على حكومته باعتبارها القوة المهيمنة غير الحوثية في البلاد. لقد توترت الإمارات مع هادي وشريكتها في المقام الأول مع المجلس الانتقالي الجنوبي، على الرغم من أن لديها عددًا أقل من قوات مكافحة الإرهاب وتنفذ عمليات أقل في اليمن عن ذي قبل. وكشف الجيش الأمريكي علنًا عن القليل من التفاصيل الإضافية حول أعداد أو أنشطة القوات الأمريكية في اليمن أو مجموعة الشركاء الذين يعملون معهم.

 

إن القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في حالة فوضى، حيث عانى كلا التنظيمين من هزائم كبيرة على أيدي القوات المحلية والإمارات والغارات الجوية الأمريكية وقوات الحوثيين. ويُعرف الزعيم الحالي للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، خالد باطرفي، بأنه أضعف بكثير من أسلافه وقد فشل في إعادة بناء التنظيم بعد خسائره، حيث تم توجيه داعش إلى حد كبير. ومع ذلك، لا تزال الحرب الأهلية في اليمن مستعرة، وحمل العديد من المتطرفين الذين من المحتمل أن يقاتلوا مع القاعدة في شبه الجزيرة العربية أو تنظيم الدولة الإسلامية، إذا استعادت أي من المجموعتين موقفها، السلاح ضد الحو_ثيين. عندما تنتهي الحرب الأهلية في اليمن، وفي غياب جهد لإعادة دمج المقاتلين، يمكن أن يتدفق كادر من المتشددين المتطرفين المخضرمين إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية أو القاعدة في جزيرة العرب.

 

وفيما يتعلق بالحرب الأهلية في اليمن، بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه "ينهي كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في الحرب في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة". ومع ذلك، أوضحت التقارير اللاحقة أن الدعم الأمريكي استمر في شكل دعم "دفاعي"، بما في ذلك خدمة الطائرات السعودية وتقديم دعم لوجستي واستخباراتي آخر. ويرى النقاد أن هذا يرقى إلى مستوى الدعم المستمر- وإن كان غير مباشر- للعمليات السعودية في اليمن.

 

الخلفية القانونية لمشاركة الولايات المتحدة

 

إن تورط الولايات المتحدة في اليمن- والأساس القانوني لذلك التدخل- كان موضع انتقاد لسنوات. نبدأ بعمليات مكافحة الإرهاب: وفقًا للقانون المحلي، تستند العمليات ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية في المقام الأول إلى ترخيص عام 2001 لاستخدام القوة العسكرية (AUMF)، وهي السلطة المركزية التي استشهدت بها الحكومة الأمريكية لعمليات مكافحة الإرهاب ضد الـ القاعدة و"القوات المرتبطة بها"، بما في ذلك القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن. وفي حين كان هناك جدل كبير حول أهمية إلغاء واستبدال الترخيص القديم بشكل مؤسف، هناك اتفاق عام داخل الفرع التنفيذي على أن هذا الاستخدام للسلطة الحالية يقع بشكل مباشر ضمن استخدام الترخيص في ظل العديد من الرؤساء.

 

ومن منظور القانون الدولي، فإن عمليات مكافحة الإرهاب ضد القاعدة و "القوات المرتبطة بها"- بما في ذلك القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش- في اليمن وحول المنطقة استندت منذ فترة طويلة إلى قاعدتين: موافقة الدولة المضيفة، وفي حالة عدم وجود هذه الموافقة، الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة (مقترنة بحجة مثيرة للجدل بأن الدولة الإقليمية المعنية "غير قادرة أو غير راغبة" بنفسها في قمع التهديد الإرهابي بشكل فعال). لا يزال هادي رئيس اليمن المعترف به دوليًا، على الرغم من إقامته في السعودية منذ عام 2017. وقد وفرت موافقته على العمليات الأمريكية والسعودية في البلاد ورقة تين من الشرعية القانونية، ولكن لا تزال هناك مخاوف طويلة الأمد لم تتم معالجتها بشأن الصلاحية من تلك الموافقة.

 

وبالانتقال إلى دور الولايات المتحدة في الحرب الأهلية في اليمن: أثار المنتقدون مخاوف كبيرة بشأن غياب السلطة القانونية المحلية لدعم الولايات المتحدة لعمليات التحالف الذي تقوده السعودية والتي تستهدف بشكل أساسي المتمردين الحوثيين. والحوثيون، بعد كل شيء، ليسوا "قوة مرتبطة" بالقاعدة. على العكس من ذلك، فقد شاركوا في قتال منتظم ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية لسنوات. ومن ثم فإن دور الولايات المتحدة في الصراع ضد الحوثيين لا يمكن أن يقال بشكل معقول أنه يقع ضمن نطاق قانون القوات المسلحة الأمريكية لعام 2001. وقد سعى أعضاء الكونجرس مرارًا إلى إجبار الرئيس ترامب على سحب دعم الولايات المتحدة للتحالف. وفي 28 فبراير 2018، على سبيل المثال، قدم السناتور بيرني ساندرز قرارًا مشتركًا وفقًا لقرار سلطات الحرب الذي يدعو إلى إخراج القوات المسلحة الأمريكية من الأعمال العدائية في اليمن التي لم يصرح بها الكونغرس. وأكد هذا القرار على وجه التحديد أن القوات الأمريكية قد دخلت في الأعمال العدائية "بما في ذلك تقديم المساعدة في الاستهداف الجوي للتحالف بقيادة السعودية، وتبادل المعلومات الاستخباراتية، والتزود بالوقود الجوي في منتصف الرحلة." وأوضحت أن مثل هذا الإدخال للقوات المسلحة في الأعمال العدائية لم يكن مصرحًا به من قبل الكونغرس، وبالتالي ينتهك قرار سلطات الحرب. وقد فشل هذا القرار المشترك بتصويت 55 مقابل 44، لكنه لفت الانتباه إلى السلطة القانونية المحلية المشكوك فيها للدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية، وساعد في حث سلسلة من القرارات ذات الصلة، بما في ذلك قرار عام 2019 لإنهاء الولايات المتحدة دعم العمليات السعودية في اليمن التي أقرت مجلسي الكونجرس فقط ليتم رفضها من قبل الرئيس ترامب آنذاك.

 

إن إعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة لن تقدم دعمًا "هجومياً" للعمليات العسكرية السعودية في اليمن من المحتمل أن يُنهي هذا الفصل، في الوقت الحالي.  لكن استمرار صيانة الطائرات السعودية وغيرها من أشكال الدعم "الدفاعي" يمكن أن يعيد إشعال مثل هذه المخاوف القانونية.

 

كما أن نهاية (معظم) الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية يقضي على بعض المخاوف الرئيسية بموجب القانون الدولي. ومثل عمليات مكافحة الإرهاب، تم تبرير العمليات التي تقودها السعودية ضد الحوثيين بـ "موافقة" هادي. ومع ذلك، بينما ساعد هذا في الورقة حول المخاوف بشأن انتهاكات قانون الحرب، كانت هناك مخاوف مستقلة بشأن الانتهاكات المستمرة لقانون الحرب. وبالفعل، اتُهم السعوديون والإماراتيون بارتكاب جرائم حرب مختلفة في سياق الحرب الوحشية ضد الحوثيين. وعلى سبيل المثال، وثق تقرير صدر عام 2018 عن فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن، العديد من الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي. ويساعد إنهاء الدعم العسكري الهجومي للتحالف الذي تقوده السعودية على تخفيف المخاوف بشأن تواطؤ الولايات المتحدة المستمر في جرائم الحرب تلك، ومع ذلك لا يزال النقاد يجادلون بأن الولايات المتحدة، من خلال مواصلة بعض الدعم للسعودية وفشلها في إدانة سياساتها في اليمن،  لا تزال تساهم في الأزمة الإنسانية في البلاد.

 

ماذا بعد؟!

 

ويقودنا هذا إلى سؤال أخير: إلى أين نتجه من هنا؟ بعد عام من الإشارة إلى نهج جديد في اليمن، لا يزال تقدم الإدارة متفاوتًا، في أحسن الأحوال. وعالج الرئيس بايدن بعض المخاوف القانونية الأكثر إلحاحًا من خلال سحب الدعم العسكري الهجومي المباشر للعمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. ومع ذلك، لا تزال هناك أسئلة حول الدعم الأمريكي المتبقي للمملكة. ماذا يعني، على سبيل المثال، تقليص مبيعات "الأسلحة الهجومية" وما الذي يعتبر "سلاحًا دفاعيًا"؟ لا تزال الحرب الأهلية في اليمن والدعم الأمريكي المستمر للحكومة السعودية مقلقة، لا سيما بالنظر إلى الوضع المزري للسكان- الذي دمرته الحرب، وأسوأ تفشي للكوليرا في التاريخ الحديث، ووباء COVID-19، والآن الحصار الذي أدى إلى انتشار للجوع في أجزاء من البلاد.

 

ويشير تعيين دبلوماسي محترف كبير كمبعوث خاص لليمن إلى نية إدارة بايدن إعطاء الأولوية لحل النزاع، لكن الإدارة كافحت لكسب الزخم مع القوى الإقليمية وحشد السلطة الكاملة للحكومة الأمريكية نحو اتفاقية سلام. وفي غضون ذلك، أدت التوترات مع السعودية والإمارات بشأن رد واشنطن المقيد على هجمات الحوثيين في كلا البلدين، إلى جانب قضايا أخرى، إلى تقويض الجهود الأمريكية لحشد شركاء الشرق الأوسط للدفاع عن أوكرانيا ضد العدوان الروسي. وفي غضون ذلك، واصل بعض أعضاء الكونجرس الإعراب عن اهتمامهم بإنهاء الصراع، على الرغم من أن الانقسامات الحزبية حول ما إذا كان يجب تحميل السعودية المسؤولية أعاقت قدرة الكونجرس على فرض قيود إضافية على سياسة الولايات المتحدة. وفي نهاية اليوم، يبدو من المرجح أن مسؤولية حل الصراع اليمني ستقع على عاتق الإدارة أكثر من هيل.

 

يجب على الولايات المتحدة الضغط من أجل إنهاء تفاوضي للصراع، على الرغم من أنه من الواضح أن أي طريق للمفاوضات سيكون طويلًا ومحفوفًا بالمخاطر. وفي الآونة الأخيرة، دعا مجلس التعاون الخليجي ومقره السعودية الأطراف المتحاربة لإجراء محادثات في الرياض. لكن الحوثيين رفضوا العرض ثم شنوا سلسلة ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ على محطات للغاز الطبيعي وتحلية المياه في السعودية.

 

بالنسبة لحملة مكافحة الإرهاب، لا تزال اليمن واحدة من عدة جبهات طويلة الأمد في "الحرب الأبدية". ومع تدهور تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن، أصبحت تلك الحرب هادئة نسبيًا في الوقت الحالي. وبالنظر إلى التهديد الإرهابي المنخفض ووصمة تورط الولايات المتحدة في الحملة السعودية، يجب على إدارة بايدن مقاومة تكثيف العمليات العسكرية الاحتياطية. إن التهديد الأكبر للإرهاب هو ما قد يأتي بعد انتهاء الحرب الأهلية. سنوات من الحرب تركت البلاد بدون أي حكم فعال. كثير من الذين حاربوا الحوثيين هم من الشباب مدفوعين جزئياً بمخاوف دينية أو طائفية، وقد ينضمون إلى الجماعات المتطرفة العنيفة بعد انتهاء الحرب الأهلية. وهذا يترك اليمن عرضة لعودة ظهور القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية أو الجماعات الخلف.

 

واختتمت الدراسة: على الرغم من أن اتفاق السلام في اليمن قد لا يزال بعيد المنال، يجب على صانعي السياسة الأمريكيين أن يفكروا بالفعل في برنامج لمكافحة الإرهاب مبني على أدوات مدنية. كما يجب أن يكون بناء بعض مظاهر الحوكمة الفعالة بعد الحرب الأهلية وتطوير التدخلات التي تستهدف التخفيف من التطرف العنيف وإعادة دمج المقاتلين على رأس أولويات سياسة الولايات المتحدة. من غير المرجح أن يؤدي استئناف العمليات العسكرية الكبيرة ضد الجماعات الإرهابية في اليمن إلى مواجهة التهديد بشكل مستدام وقد يؤدي بالفعل إلى تعطيل أي سلام هش يمكن تحقيقه. باختصار ، فإن حملة الضربات المميتة ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية أو الجماعات الإرهابية الأخرى في اليمن لن تفعل الكثير، بمفردها، لتحقيق الأهداف الأمنية الأمريكية والإقليمية.

 

والسؤال المطروح على الولايات المتحدة في اليمن وأماكن مماثلة هو ما إذا كانت مستعدة للاستثمار في بناء المؤسسات والتدخلات التي يقودها المدنيون والتي من شأنها أن تحمي البلاد حقًا من تجدد التهديدات الإرهابية. طالما أن الجواب لا، فإن خطر تجدد العنف- والحرب الدائمة- لا يزال قائما.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات