باحث غربي: حان الوقت لإنهاء الحرب المنسية في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 22 أبريل, 2022 - 12:12 صباحاً
باحث غربي: حان الوقت لإنهاء الحرب المنسية في اليمن (ترجمة خاصة)

[ أحد افراد الجيش الوطني غربي مأرب ]

أثارت مشاهد المذابح في أوكرانيا الغضب والعمل المنسق ضد الغزو الروسي لذلك البلد، الذي يدخل الآن أسبوعه الثامن. لكن هناك صراع آخر، دخل عامه الثامن الآن، أدى إلى مقتل ما يقرب من نصف مليون شخص ودفع الملايين إلى حافة المجاعة- الحرب في اليمن، طبقا لما أوردته مجلة فوربس.

 

وأضاف "وليام هارتينج" الباحث في معهد كوينسي لفنون الحكم المسؤول، في تقرير ترجمه "الموقع بوست" إلى العربية: على عكس الحرب في أوكرانيا، حيث تواجه واشنطن عقبات هائلة في محاولتها إنهاء الفظائع الروسية، تتمتع الولايات المتحدة بنفوذ كبير في إنهاء الصراع في اليمن، وفي القريب العاجل.

 

وبدأت الحرب الحالية في اليمن بالتدخل السعودي والإماراتي بقيادة السعودية والإمارات في مارس 2015 بهدف هزيمة حركة الحو_ثيين الأصلية وإعادة النظام السابق إلى السلطة. ووعدت القيادة السعودية، بقيادة وزير الدفاع آنذاك وولي العهد السعودي الحالي محمد بن سلمان، بحرب قصيرة. وبدلاً من ذلك، أثار التدخل أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث عانى غير المقاتلين الجزء الأكبر من الضحايا بسبب الضربات الجوية السعودية والحصار الجوي والبحري الخانق الذي أدى إلى خفض واردات الوقود والمساعدات الإنسانية الضرورية إدارة المستشفيات وتوفير المؤن الأساسية لليمنيين.

 

الولايات المتحدة بعيدة كل البعد عن كونها متفرجًا بريئًا في حرب اليمن، لكنها زودت السعودية والإمارات بما قيمته عشرات المليارات من الدولارات من القنابل والصواريخ والطائرات المقاتلة والمروحيات الهجومية، وهي أسلحة كانت بمثابة العمود الفقري للجهود الحربية السعودية/ الإماراتية. وسيؤدي قطع الأسلحة وقطع الغيار والصيانة إلى إيقاف القوات الجوية الملكية السعودية في وقت قصير وإرسال رسالة قوية إلى القيادة السعودية مفادها أنه يجب عليهم إنهاء هجماتهم على اليمن والتفاوض بحسن نية لإنهاء الحرب. لكن لسوء الحظ، فشلت إدارة بايدن حتى الآن في القيام بذلك.

 

وتابع وليام القول إن سجل الإدارة في اليمن مخيب للآمال، بعبارة ملطفة. عندما كان في مسار حملته الانتخابية، وصف الرئيس بايدن السعودية بأنها "منبوذة" وتعهد بوقف تدفق الأسلحة الأمريكية إلى النظام. وفي أول خطاب له عن السياسة الخارجية، قال الرئيس إنه "سينهي دعم العمليات الهجومية في اليمن" جنبًا إلى جنب مع "مبيعات الأسلحة ذات الصلة". وبدلاً من ذلك، باعت إدارته أكثر من مليار دولار من الأسلحة إلى المملكة في عامها الأول في السلطة، ورفضت استخدام كل النفوذ المتاح لها لإنهاء الهجمات السعودية على اليمن. في الواقع، زادت الضربات الجوية السعودية خلال فترة بايدن، بما في ذلك هجوم على مركز لاحتجاز المهاجرين في وقت سابق من هذا العام أسفر عن مقتل 90 شخصًا وإصابة أكثر من 200.

 

وعلى الرغم من فشل إدارة بايدن في بذل كل ما في وسعها لإنهاء الصراع، فقد تم التوصل إلى هدنة لمدة شهرين تدعو إلى إنهاء الهجمات العسكرية والحصار الذي تقوده السعودية. وبينما لم يتم تنفيذ الهدنة بشكل كامل، فإنها لا تزال توفر أفضل أمل منذ سنوات لإنهاء الحرب. لقد حان الوقت الآن لكي توضح الولايات المتحدة أنه إذا لم تلتزم السعودية بالهدنة وتفاوضت من أجل السلام، فإن الدعم العسكري الأمريكي سينتهي.  كما قال نائب مستشار الرئيس أوباما للأمن القومي، بن رودس، بعد إعلان الهدنة بفترة وجيزة، "أود أن تطرح الولايات المتحدة على الطاولة أننا لن ندعم بأي شكل من الأشكال استئناف الأعمال العدائية من الجانب السعودي... لدينا بعض النفوذ هنا... قد تكون هذه طريقة واحدة لجعل هذا الأمر ثابتًا".

 

بالنظر إلى سجلها حتى الآن، قد لا تميل إدارة بايدن إلى التهديد بإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للسعودية "لجعل هذا العصا". يحتاج الكونجرس إلى أخذ زمام المبادرة في صياغة سياسة أمريكية أكثر فاعلية تجاه المملكة وحرب اليمن. إن هذا هو السبب في أن النائبين براميلا جايابال (عن ولاية واشنطن) وبيتر ديفازيو (ديمقراطي عن ولاية أوريغون) سوف يقدمون قرار سلطات الحرب (WPR) لإنهاء كل الدعم العسكري الأمريكي للسعودية كوسيلة للمساعدة في إنهاء الصراع. وحصل القرار على دعم 70 منظمة أرسلت رسالة إلى الكونجرس تحث الأعضاء على دعم تقرير السلام العالمي في اليمن، بما في ذلك غير قابل للتجزئة، و MoveOn، و Demand Progress، ولجنة الأصدقاء للتشريعات الوطنية، ومؤسسة الإغاثة وإعادة الإعمار اليمنية، ومعهد كوينسي لفن الحكم المسؤول. وفي الرسالة، حثت المجموعات "جميع أعضاء الكونجرس على قول"لا لحرب عدوان السعودية من خلال إنهاء كل الدعم الأمريكي للصراع الذي تسبب في إراقة دماء هائلة ومعاناة إنسانية".

 

وكما أشارت عائشة جمعان، رئيسة مؤسسة الإغاثة وإعادة الإعمار اليمنية، فإن "الهدنة الهشة بين التحالف الذي تقوده السعودية والحو_ثيين هي فرصة ذهبية لإدارة بايدن للضغط من أجل إنهاء الحرب الوحشية للسعودية وجرائم الحرب ضد الشعب اليمني".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات