ملف اليمن وانتاج النفط.. من داخل الاجتماع السري بين مدير وكالة المخابرات المركزية وبن سلمان (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 14 مايو, 2022 - 07:02 مساءً
ملف اليمن وانتاج النفط.. من داخل الاجتماع السري بين مدير وكالة المخابرات المركزية وبن سلمان (ترجمة خاصة)

[ محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ]

في الشهر الماضي، وكجزء من جولة إقليمية، التقى مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز بهدوء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة، وهي مدينة ساحلية في غرب المملكة. الاجتماع غير العادي، الذي أوردته صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة، هو أول لقاء معروف بين كبير جاسوس الولايات المتحدة والحاكم الفعلي للسعودية- ووفقًا لثلاثة مصادر مطلعة، فإن أحدث محاولة من قبل مسؤولي الولايات المتحدة رفيعي المستوى لمناشدة السعودية بشأن النفط وسط ارتفاع أسعار الغاز الأمريكية. كما قال مصدران على الطاولة لموقع "ذي انترسبت"، إنهما مشتريات أسلحة سعودية من الصين.

 

وأضاف "ذي انترسبت" في تقرير ترجمه "الموقع بوست": رفض الرئيس جو بايدن حتى الآن لقاء محمد بن سلمان، كما هو معروف، بسبب دور ولي العهد في الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي. لكن في فبراير، بذل بايدن جهدًا لبدء إصلاح العلاقة مع المملكة، وطلب من الملك سلمان زيادة إنتاج البلاد من النفط مقابل الدعم العسكري الأمريكي لـ "دفاعها" ضد الحوثيين في اليمن. وبحسب بيان سعودي للمكالمة، تم رفض بايدن. وعلى الرغم من أن بيرنز طلب مرة أخرى زيادة إنتاج النفط الشهر الماضي، فقد أعلنت المملكة الأسبوع الماضي أنها ستلتزم بخطتها الإنتاجية، رافضة مرة أخرى طلب الولايات المتحدة.

 

ورفض متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية التعليق على رحلات بيرنز. مصادر ذي انترسبت- مسؤول استخباراتي أمريكي، ومصدران على صلة بمجتمع المخابرات الأمريكية، ومصدر مقرب من أفراد العائلة المالكة السعودية، ومسؤول بمركز أبحاث- تمت مقابلتهم من أجل هذه القصة تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة الأمور الحساسة.

 

وكان الاجتماع أيضًا فرصة لطرح موضوع يثير قلق واشنطن الشديد: علاقة الرياض المتنامية مع الصين. بالإضافة إلى طلب بيرنز بشأن النفط، طلب مدير وكالة المخابرات المركزية أيضًا من السعودية عدم متابعة شراء أسلحة من الصين، وفقًا لمصدرين مقربين من المخابرات الأمريكية.

 

وتسببت مفاتحات المملكة العلنية تجاه بكين- وعلى الأخص، استكشاف إمكانية بيع نفطها بالعملة الصينية، اليوان- في إثارة الذعر في واشنطن. هذا الأسبوع، وفي شهادة مجلس الشيوخ، حذر مدير المخابرات الوطنية أفريل هينز من جهود الصين وروسيا "لمحاولة تحقيق تقدم مع شركائنا في جميع أنحاء العالم"، مشيرًا إلى السعودية والإمارات كأمثلة.

 

وقال المصدر المقرب من المخابرات الأمريكية إن ما لم يُعرف علناً هو أن الحكومة السعودية تخطط لاستيراد صواريخ باليستية في وقت لاحق من هذا الشهر من الصين في إطار برنامج سري أطلق عليه اسم "التمساح". (أكد المصدر الآخر المرتبط بالمخابرات الأمريكية أن النقاش يتعلق بمبيعات الأسلحة مع الصين).

 

وقالت المصادر إن بيرنز طلب أيضًا الإفراج عن العديد من أفراد العائلة المالكة السعوديين البارزين الذين احتجزهم محمد بن سلمان، بمن فيهم ابن عم محمد بن سلمان، ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف. وبن نايف، كما هو معروف، كان وريث العرش قبل الإطاحة به من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2017. ولأن محمد بن نايف هو شريك وثيق للمخابرات الأمريكية، فقد قامت إدارة بايدن بالضغط من أجل إطلاق سراحه وسط مزاعم بالتعذيب.

 

الاعتماد على مدير وكالة المخابرات المركزية لإجراء مشاركة دبلوماسية رفيعة المستوى من هذا النوع أمر غير معتاد للغاية، على الرغم من أنه يوفر ميزة واحدة كبيرة على الأقل: السرية. وقال المصدر المقرب من المخابرات الأمريكية إن وجود بيرنز كان بمثابة وسيلة لمحاولة إصلاح العلاقة المشحونة بين محمد بن سلمان ومسؤولين كبار آخرين في إدارة بايدن. وفي العام الماضي، عندما أثار مستشار الأمن القومي لبايدن جيك سوليفان مقتل خاشقجي، صرخ محمد بن سلمان في وجهه، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قد تنسى طلبها بزيادة إنتاج النفط، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال مؤخرًا.

 

وقال المصدر أيضا إن لقاء بيرنز مع محمد بن سلمان كان واحدا من عدة اجتماعات مع قادة في المنطقة، بما في ذلك في قطر والإمارات وسلطنة عمان. (أكد مسؤول بارز بمركز أبحاث مقرب من إدارة بايدن أن بيرنز كان يسافر في جميع أنحاء الشرق الأوسط). وردد اجتماع بيرنز مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد موضوع اجتماعه مع محمد بن سلمان، وحثه على التوقف عن الاحماء مع الصين، في إشارة خاصة إلى بناء قاعدة عسكرية صينية في الإمارات. وفي العام الماضي، ورد أن إدارة بايدن حذرت الإمارات من أن الصين كانت تبني منشأة عسكرية في ميناء إمار_اتي وأن بنائه قد يعرض العلاقات بينهما للخطر. وفي حالة السعودية، قيمت المخابرات الأمريكية أن البلاد تعمل مع الصين لتصنيع صواريخها الباليستية محليًا- مما أثار مخاوف بشأن بدء سباق تسلح إقليمي.

 

وقال المصدر المقرب من المخابرات الأمريكية "الشيء المختلف في هذا هو أن السعوديين يتطلعون الآن لاستيراد صواريخ مكتملة".

 

وتعرض بيرنز لانتقادات بسبب إدارته الدبلوماسية التي من المفترض أن يتولاها دبلوماسيون في وزارة الخارجية. وفي العام الماضي، عندما سقطت كابول في أيدي طالبان، ورد أن بيرنز كان في الشرق الأوسط، حيث التقى بكبار المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين والفلسطينيين. وبعد ذلك بوقت قصير، التقى بيرنز سرا في كابول بزعيم طالبان عبد الغني بارادار. وفي الأسبوع الماضي فقط، التقى بيرنز بالرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، وحثه على عدم التدخل في انتخابات بلاده.

 

وقال مسؤول استخباراتي أمريكي مقرب من الإدارة لموقع ذي انترسبت: "كان بيرنز يقوم بالكثير من الرفع الدبلوماسي الثقيل، وهو أمر مروع"، مستنكراً ما أسماه "مزيد من الإخصاء لوزارة الخارجية". وأثار هذا قلق الدبلوماسيين في فوجي بوتوم، الذين كانوا يأملون في أن يفي بايدن بتعهده في حملته الانتخابية بتمكين الدبلوماسية بعد سنوات من الإهمال من قبل إدارة ترامب.

 

وجاءت المخاوف بشأن دور بيرنز في الدبلوماسية وتهميش وزارة الخارجية من شخصيات مثل مايكل روبين، مسؤول سابق في البنتاغون وهو الآن زميل أقدم في معهد أمريكان إنتربرايز. وكتب روبن في مقال نُشر مؤخرًا لـ "واشنطن إكزامينر": "يمكن لمحترفي الاستخبارات الإكراه والتهديد دون أن تقيدهم قيود الدبلوماسية". وأضاف "إنهم ليسوا هناك لمناقشة وصياغة السياسة الخارجية". وإدارة بايدن حاليًا بلا سفير في السعودية، بعد أن أعلنت الشهر الماضي فقط عن نيتها ترشيح الدبلوماسي مايكل راتني لهذا المنصب.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات