رفض البنتاجون معالجته..
هل تتذكرون قرية العجلة.. ضحية للدرونز الأمريكية يبدأ جمع تبرعات لإنقاذ ساقيه وحياته (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 20 مايو, 2022 - 11:05 صباحاً
هل تتذكرون قرية العجلة.. ضحية للدرونز الأمريكية يبدأ جمع تبرعات لإنقاذ ساقيه وحياته (ترجمة خاصة)

[ عادل المنذري، يمني ضحية غارة بطائرة أمريكية مسيرة في اليمن عام 2018، يعاني من حروق وكسور وأضرار بالأعصاب ]

بسبب نظام تعويض الخسائر المدنية المعطل، لم يسدد الجيش الأمريكي أبدًا أي دفعة للناجي اليمني من غارة الطائرات بدون طيار عادل المنظري.

 

وقال الكاتب "نيك تورس" في تقرير له على منصة صحيفة "ذي انترسبت" أنه وقبل أربع سنوات، كان خمسة من أبناء عمومتهم- جميعهم مدنيون- يقودون سيارتهم بالقرب من قرية العقلة اليمنية عندما اخترق صاروخ سيارتهم الرياضية متعددة الاستخدامات وألقى بها في الهواء، قُتل ثلاثة منهم على الفور. وتوفي آخر بعد أيام في مستشفى محلي. كان الناجي الوحيد، عادل المنظري، والذي قد يصبح قريباً خامس ضحية في تلك الضربة الأمريكية بطائرة بدون طيار.

 

وتابع توريس في تقرير ترجمه "الموقع بوست"، لقد تحولت أقدام المنظري ورجليه إلى اللون الأسود مؤخرًا بسبب تقييد تدفق الدم، وفي هذا الأسبوع، أخبره أحد الأطباء أنه معرض لخطر وشيك للإصابة بالغرغرينا. المنظري بحاجة إلى رعاية طبية طارئة لا يستطيع تحملها، ويقع مستقبله الآن على عاتق حملة "جو فند مي".

 

وعادل المنظري عبارة عن موظف في الحكومة اليمنية، يعالج من حروق شديدة وكسر في الفخذ وأضرار بالغة في الأوتار والأعصاب والأوعية الدموية في يده اليسرى إثر غارة بطائرة مسيرة في اليمن عام 2018.

 

وتعتمد أطراف- وربما الحياة- لضحية هجوم بطائرة بدون طيار مدنية الآن على تبرعات موقع متخصص على الإنترنت لجمع التبرعات، بسبب ما قال خبراء إنه نظام تعسفي للتحقيق والتعويض في الخسائر المدنية فشل في تعوي ضحايا الحروب الأمريكية لعقود.

 

وعلى الرغم من الادعاء الأخير لمتحدث باسم البنتاغون بأن الجيش ينتهج الآن المساءلة فيما يتعلق بمزاعم الضحايا المدنيين، فشلت وزارة الدفاع في تقديم معلومات أساسية حول هجوم 2018 ورفضت حتى الاعتراف بالنداءات الخاصة بالمساعدة أو التعويض المقدمة نيابة عن المنظري، ناهيك عن التراجع في ملايين الدولارات من الأموال المخصصة من قبل الكونجرس للتعويض في مثل هذه الحالات.

 

وقالت جينيفر جيبسون، محامية حقوق الإنسان والمسؤولة عن مشروع القتل خارج نطاق القضاء في ريبريف، وهي منظمة دولية لحقوق الإنسان تمثل المنظري: "قطع الكونجرس شيك بالملايين لدفع ثمن هذا النوع من السيناريوهات تحديدا". وأضافت "إن رفض وزارة الدفاع إنفاق حتى سنت واحد منها- على عادل أو أي من آلاف المدنيين المتضررين من الطائرات الأمريكية بدون طيار- يرسل رسالة مفادها أنهم ببساطة لا يهتمون بالمساءلة".

 

وفي حالات مثل قضية المنظري، قال الخبراء إن التعويضات تعرقلها مقاومة وزير الدفاع لويد أوستن لإعادة تقييم المزاعم السابقة عن إلحاق الضرر بالمدنيين.

 

وقالت جيبسون "صاروخ هيلفاير الأمريكي هو الذي كلف عادل عائلته وصحته". "يجب أن تكون الولايات المتحدة هي التي تدفع تكاليف العلاج لإنقاذ ساقيه. هذا ما تفعله الحكومات المسؤولة. إنهم يعترفون بأخطائهم".

 

في 29 مارس 2018، تركت غارة بطائرة بدون طيار المنظري، الذي كان وقتها موظفًا في الحكومة اليمنية، حروقًا شديدة في الجانب الأيسر من جسده، وكسرًا في الفخذ، وإلحاق أضرار جسيمة بالأوتار والأعصاب والأوعية الدموية يده اليسرى. لقد تركته الإصابات غير قادر على المشي أو العمل، وأغرقته في الديون من أجل العلاج الطبي، ودفعت ابنتيه- اللتين كانتا تبلغان من العمر 8 و 14 عامًا وقت الضربة- إلى ترك المدرسة لرعايته.

 

وخلص تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس عام 2018 وتقرير 2021 موثق بدقة من قبل مجموعة مواطنة لحقوق الإنسان ومقرها اليمن إلى أن ضحايا غارة 2018 كانوا مدنيين، وليس كما زعم البنتاغون، أنهم ارهابيون ينتمون لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وفي مارس/ آذار ، طلب السيناتور كريس مورفي من ولاية كونيتيكت وإليزابيث وارين، من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، البنتاغون فتح تحقيق جديد في الغارة الجوية التي أعاقت المنظري، بالإضافة إلى 11 هجومًا أمريكيًا آخر في اليمن.

 

إذا بدت قصة المنظري مألوفة، فهناك سبب وجيه. من ليبيا إلى الصومال، ومن سوريا إلى اليمن، يقلص الجيش الأمريكي بانتظام الخسائر المدنية، وفقًا لأفراد عائلات الضحايا والصحفيين الاستقصائيين والجماعات الإنسانية التي تحقق بشكل مستقل في الادعاءات. لسنوات ، كان الكشف من قبل الصحفيين والمنظمات غير الحكومية ضروريًا لدفع وزارة الدفاع لإعادة التحقيق في الهجمات ، وفي حالات محدودة ، الاعتراف بقتل المدنيين.

 

في العام الماضي، على سبيل المثال، أجبر تحقيق أجرته صحيفة نيويورك تايمز البنتاغون على الاعتراف بأن "الضربة الصالحة" ضد هدف إرهابي في أفغانستان قتلت بالفعل 10 مدنيين، سبعة منهم أطفال. وكشفت تقارير التايمز أيضًا عن غارة جوية في سوريا عام 2019 أسفرت عن مقتل ما يصل إلى 64 من غير المقاتلين وتم حجبها من خلال تغطية متعددة الطبقات. وكشف تحقيق ضخم في الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة، والجمع بين صحافة الأحذية والجلود والوثائق العسكرية الأمريكية، أن الحرب الجوية في العراق وسوريا اتسمت باستخبارات معيبة واستهداف غير دقيق، مما أدى إلى مقتل الآلاف من الأبرياء.

 

وبعد أن فازت صحيفة التايمز مؤخرًا بجائزة بوليتسر، قدمت وزارة الدفاع الثناء واعترافًا نادرًا. ونحن نعلم أن لدينا المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به لمنع الضرر بالمدنيين بشكل أفضل. وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي "نحن نقوم بهذا العمل". وأضاف "علمنا أننا ارتكبنا أخطاء، نحاول التعلم من تلك الأخطاء. كنا نعلم أننا لم نكن دائمًا شفافين بشأن هذه الأخطاء كما ينبغي".

وبينما كان كيربي يروج لتغيير جذري في البنتاغون، وزير الدفاع لويد أوستن؛ آنا ويليامز، كبيرة مستشاري حماية المدنيين؛  وكارا نيجريت، مديرة السياسة الإنسانية الدولية، تجاهل لمدة شهر تقريبًا رسالة تطالب تلك الإدارة بإعادة فتح تقييم الخسائر المدنية في غارة 29 مارس/ آذار 2018. وطلبت الرسالة، التي أرسلتها منظمة ريبريف نيابة عن المنظري، من البنتاغون تزويد المنظري بالإخلاء الطبي الطارئ والأموال للحصول على العلاج المنقذ للحياة. وحتى يومنا هذا، لم يعترف أحد بالطلب- ناهيك عن الاستجابة له.

 

وقال جيبسون من منظمة ريبريف: "من الصعب أن نأخذ كلمات السيد كيربي في ظاهرها عندما تواصل وزارة الدفاع التهرب بشكل منهجي من المساءلة عن الأرواح التي انتهت ودمرتها ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار". وأضاف "إذا كان البنتاغون ملتزمًا حقًا بتغيير ثقافة السرية والإفلات من العقاب التي أحاطت ببرنامج الطائرات الأمريكية بدون طيار على مدار العقد الماضي، فإن الرد على شكوى عادل سيكون بداية. لقد تركها على مكتب شخص ما يتراكم عليها الغبار، بينما يفقد الرجل ساقيه ويصرخ كالعادة".

 

لم يرد البنتاغون على طلب بإجراء مقابلة مع كيربي. وأحال كل من ويليامز ونيغريت "ذي انترسبت" إلى الشؤون العامة للبنتاغون، والتي رفضت على الفور طلبًا لإجراء مقابلة مع أي منهما. وعندما سئل المتحدث باسم الجيش الأمريكي عن قضية المنظري، أجاب: "ليس لدينا تحديثات". واستجابةً لطلبات الحصول على معلومات أساسية حول إضراب عام 2018، أوصت المقدم كارين روكبيري بتقديم طلب بموجب قانون حرية المعلومات- وهي عملية قد تستغرق شهورًا أو سنوات لتقديم المستندات، إذا تم توفيرها على الإطلاق.

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد إعلان بوليتسر، عبرت أوستن عن "التزامها بالشفافية والمساءلة" فيما يتعلق بحوادث الضحايا المدنيين وأعلنت أن "الجهود المبذولة للتخفيف من الأضرار المدنية الناتجة عن العمليات العسكرية الأمريكية والاستجابة لها هي انعكاس مباشر لقيم الولايات المتحدة". جاءت المذكرة في أعقاب مذكرة في يناير/ كانون الثاني توجه المرؤوسين إلى وضع "خطة عمل للتخفيف من الأضرار المدنية والاستجابة لها" لم يتم الإفراج عنها بعد، بما في ذلك مراجعة كيفية استجابة البنتاغون للأضرار التي تلحق بالمدنيين، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تقديم مدفوعات التعازي والاعتراف العلني بالضرر".

 

لعقود من الزمان، اعتمدت الولايات المتحدة على نظام سواتيا التعسفي والمهين: مدفوعات التعزية المقدمة على سبيل الهبة، مما يعني أنها مقدمة كتعبير عن التعاطف بدلاً من الاعتراف بالخطأ للمدنيين الذين قتلوا أو أصيبوا خلال العمليات العسكرية الأمريكية.

 

خلال حرب فيتنام، كان المعدل الساري للقتل البالغ 33 دولارًا، بينما الأطفال يستحقون نصف ذلك فقط. وتراوحت المدفوعات في أفغانستان من 124 دولارًا إلى 15000 دولار لحياة مدنية واحدة. وعلى الرغم من تخصيص صندوق سنوي لوزارة الدفاع بقيمة 3 ملايين دولار للمدفوعات للوفيات أو الإصابات أو الأضرار الناتجة عن الأعمال العسكرية الأمريكية أو الحلفاء، فإن المدفوعات نادرة بشكل متزايد. وأشار أحدث تقرير للبنتاغون عن الخسائر في صفوف المدنيين، صدر في يونيو/ حزيران الماضي، إلى أن وزارة الدفاع "لم تعرض أو تقدم أي مدفوعات كهذه على سبيل الهبة خلال عام 2020".

 

وقالت آني شيل، كبيرة مستشاري السياسة الأمريكية والدعوة في مركز المدنيين في الصراع، لموقع ذي انترسبت: "لقد فشلت الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا في الاعتراف بضرر المدنيين وتعويضه". وأضافت "هناك الكثير من المدنيين مثل عادل المنظري وعائلته الذين يشعرون بالحزن على فقدان أحبائهم، ويتعاملون مع الإصابات والصدمات، أو يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة بعد أن فقدوا منازلهم وسبل عيشهم- كل ذلك أثناء انتظار نوع من الاعتراف أو الرد من حكومة الولايات المتحدة التي غالبًا لا تأتي أبدًا".

 

حتى لو كان لدى الولايات المتحدة نظام فعال لتقديم تعويضات لضحايا الهجمات الأمريكية، فقد كان أوستن مؤخرًا صريحًا بشأن عدم إعادة تقييم مطالبات الضحايا المدنيين السابقة. وفي الشهر الماضي، عندما سألت النائب سارة جاكوبس، ديمقراطية من كاليفورنيا، عما إذا كان البنتاغون يخطط لإعادة النظر في مزاعم الضرر بالمدنيين السابقة، أجاب أوستن، "في هذه المرحلة، ليس لدينا نية لإعادة رفع الدعاوى". قد يكون هذا بمثابة حكم بالإعدام على عادل المنظري.

 

وفي مؤتمره الصحفي في 10 مايو، قال كيربي إن "الصحافة في أفضل حالاتها"، "تحاسبنا". لكن في كل منعطف، أخفى البنتاغون المعلومات وعرقل جهود التغطية الإعلامية المتعلقة بقضية المنظري.

 

وقال جيبسون: "كانت كلمات السر لبرنامج الطائرات بدون طيار الأمريكية" باستمرار "لا مساءلة ولا اعتذار ولا تعويض، وهناك حاجة إلى إعادة تفكير جذري".

 

واستطرد توريس إلى أنه وحتى ذلك الحين، سيحتاج الضحايا مثل المنظري إلى الاعتماد على مواقع جمع التبرعات المالية ولطف الغرباء للبقاء على قيد الحياة، حيث يتفاخر البنتاغون بالمساءلة أثناء الاتجار بالسرية والإفلات من العقاب.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات