الاقتتال الداخلي في شبوة يفضح هشاشة مجلس القيادة الرئاسي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 16 أغسطس, 2022 - 11:04 صباحاً
الاقتتال الداخلي في شبوة يفضح هشاشة مجلس القيادة الرئاسي (ترجمة خاصة)

[ مليشيا الانتقالي تسيطر على مدين عتق وتدوس علم اليمن ]

قال موقع المنيتور الأمريكي إن الاقتتال الداخلي في مدينة عتق مركز محافظة شبوة يكشف هشاشة مجلس القيادة الرئاسي في اليمن.

 

وأضاف المونيتور في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن الاقتتال الداخلي الدامي هز محافظة شبوة اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية ، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى ، وسط توترات بين القوات الموالية للحكومة في عتق ، عاصمة شبوة ، المحافظة الغنية بالنفط في جنوب اليمن.

 

في 19 تموز ، أعلن قائد قوات الأمن الخاصة العميد. اللواء عبد ربه لكاب ، نجا من محاولة اغتيال في عتق. قتل اثنان من حراسه الشخصيين في الهجوم ، لكن القائد نجا سالما. واتهم القوات الانفصالية الجنوبية المدعومة من الإمارات بتدبير الهجوم.

 

وتصاعدت التوترات بشكل سريع عندما أقال محافظ شبوة عوض بن الوزير لكاب يوم السبت. واتهم الوزير الوحدات العسكرية تحت قيادة لكاب بالتمرد وحذر من أن الذين يخالفون الأوامر سيتحملون العواقب. وقال المحافظ إن الجنود ينتمون إلى حزب الإصلاح اليمني المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين.

 

يُظهر الصراع هشاشة القيادة اليمنية الجديدة في عدن والتنافر بين القوات الموالية للحكومة التي تقاتل عدوًا مشتركًا: جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

 

تولت القيادة الجديدة ، المعروفة باسم مجلس القيادة الرئاسي (PLC) ، زمام القيادة في أبريل / نيسان بعد أن تنازل الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي عن السلطة بناءً على تغيير في السلطة برعاية خليجية.

 

يعتبر منع الاقتتال الداخلي بين القوات اليمنية المناهضة للحوثيين من أولويات المجلس التشريعي. ومع ذلك ، فإن الأعمال العدائية الأخيرة تنذر بالخير بالنسبة لليمن. كما يظهر أن القيادة الجديدة غير قادرة على توحيد القوات المسلحة المختلفة في جنوب البلاد.

 

قال علي عبد الرحمن ، أحد سكان عتق ، لـ "المونيتور" إن القوات الانفصالية المدعومة من الإمارات والوحدات العسكرية المرتبطة بحزب الإصلاح اشتبكت في المدينة خلال الأيام الثلاثة الماضية ، وحولت بعض الشوارع إلى ساحات قتال.

 

لم نتوقع حدوث هذا الرعب. لقد كان عتق في مأمن من الصراعات لسنوات عديدة واعتقدنا أنه سيكون من الأفضل في ظل القيادة الجديدة. وقال عبد الرحمن "لسوء الحظ حدث العكس.

 

وبصفته القيادة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في البلاد ، تدخل المجلس التشريعي يوم الثلاثاء وأقال بعض القادة العسكريين في محاولة لتهدئة الموقف ووقف المزيد من الاقتتال الداخلي. لم تساعد هذه الخطوة ، واستمرت الاشتباكات مستعرة يوم الأربعاء.

 

سيطر المقاتلون الانفصاليون الجنوبيون المعروفون باسم القوات العملاقة وقوات دفاع شبوة على عتق بعد ظهر الأربعاء. انسحبت الوحدات العسكرية المعارضة إلى مناطق أخرى في نفس المحافظة. وقال عبد الرحمن: "الوضع لا يزال مقلقا ولست متأكدا من أن الاشتباكات ستتوقف في شبوة".

 

يحتفل الجنوبيون بالتطوير الذين يأملون في الانفصال عن شمال اليمن. قال أحمد ناجي ، وهو من سكان شبوة ، مؤيد للانفصال ، لـ "المونيتور" إن الجنوب يتجه نحو الاستقلال. وقال إن تحرير شبوة أمر حاسم لتحقيق هذا الهدف.

 

قال ناجي: "جربنا الوحدة طيلة ثلاثة عقود ، وضاقنا منها. لم نربح شيئا. إن انتصار القوات الجنوبية في شبوة سيساعدنا على المضي قدما في استعادة بلدنا المستقل ". وأضاف: "مهما طال نضالنا فلن نستسلم. سنضحي بكل ما في وسعنا لاستعادة الاستقلال ولأن نكون دولة مستقلة معترف بها من قبل المجتمع الدولي ".

 

بينما يهتف الانفصاليون الجنوبيون ، يرى العديد من اليمنيين الآخرين أن العنف انتكاسة أخرى لليمن وفشل واضح للمجلس التشريعي.

 

قال الباحث والكاتب السياسي اليمني عادل دشيلة لـ "المونيتور" إن ما حدث في شبوة ينذر بمستقبل كئيب لليمن ويشهد على حجم التأثير الأجنبي على البلاد.

 

أصبح المجلس التشريعي أداة في يد التحالف العربي. لا توجد شراكة سياسية أو عسكرية حقيقية بين القيادة اليمنية والتحالف. ما يخطط له ويقترحه الائتلاف ، سينفذه المجلس التشريعي. وقال دشيلة إن هذا سيعمق الانقسامات ويزيد من تعقيد الصراع.

 

قال عبد العزيز الجباري ، نائب رئيس مجلس النواب اليمني ، إنه ناقش الاقتتال الداخلي في شبوة مع رئيس المجلس التشريعي رشاد العليمي ، في اتصال هاتفي.

 

قال الجباري إنه قال له: "أخشى أن يكون مجلسكم أداة لتقسيم اليمن إلى كانتونات". ورد العليمي: ما من كلام إلا في رؤوسنا كيمنيين. إخواننا [السعودية والإمارات] حريصون على وحدة اليمن واستقراره".

 

لكن سلوك مقاتلي الجنوب بعد انتصارهم في شبوة الأربعاء يفضح ميولهم الانفصالية. أنزلوا علم اليمن الموحد ورفعوا علم الدولة الجنوبية قبل الوحدة.

 

ووصف محلل سياسي في شبوة الاستيلاء على عتق بأنه المسمار الأخير في نعش وحدة اليمن. وقال لـ "المونيتور": "كان للانفصاليين تواجد قوي في جميع المحافظات الجنوبية باستثناء شبوة. الآن سيطروا على هذه المحافظة ، والطريق إلى الانفصال عن شمال اليمن أسهل من ذي قبل. سيتمكن الانفصاليون من تحقيق هدفهم إذا استمر الدعم السعودي الإماراتي ".

 

وأضاف: "هذا الاقتتال الداخلي في شبوة يشكل صدمة لليمنيين على مستوى البلاد وقد كشف أن القيادة الجديدة غير قادرة على انتشال اليمن من الفوضى على الأقل في المناطق الخالية من الحوثيين".

 

بينما لا يزال مجلس الأمن الدولي ودول أخرى في جميع أنحاء العالم تعترف بشرعية الحكومة اليمنية التي تتخذ من عدن مقراً لها ، إلا أن شعبيتها وشرعيتها تتآكل تماشياً مع هيمنة الحوثيين في شمال اليمن وانتشار الانفصاليين في الجنوب.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات