عقب قرار أوبك +.. هل يمكن لنظام الدفاع الصاروخي الأمريكي أن يقلل المخزونات الهجومية بالمنطقة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 22 أكتوبر, 2022 - 05:09 مساءً
عقب قرار أوبك +.. هل يمكن لنظام الدفاع الصاروخي الأمريكي أن يقلل المخزونات الهجومية بالمنطقة (ترجمة خاصة)

قال "المجلس الأطلسي" للدراسات الاستراتيجية إنه يمكن لصانعي السياسة الأمريكيين إبطاء سباق التسلح في الشرق الأوسط مع حماية المصالح الأمريكية في المنطقة من خلال الجمع بين المساعدة في الدفاع الصاروخي وخفض الصواريخ والقنابل.

 

وأضاف الكاتب "أليكس النجدي*" على منصة المجلس أنه وفي جولة الشرق الأوسط في يوليو، شرع الرئيس الأمريكي جو بايدن في إعادة العلاقات مع القادة المحوريين في المنطقة. وفي مواجهة التهديدات الصاروخية المتزايدة من إيران، انتهز بايدن الفرصة للتعبير عن التزام الولايات المتحدة بالعمل مع شركاء الشرق الأوسط على بنية دفاع جوي وصاروخي "متكامل ومتصل بشبكة إقليمية"، وهو التزام تم التأكيد عليه مجددًا في استراتيجية الأمن القومي لإدارة بايدن التي طال انتظارها.

 

وتابع النجدي في تقرير ترجمه إلى العربية "الموقع بوست" أن نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل (IAMD) في متناول اليد، وبسبب التعاون الذي قد يتطلبه الأمر بين شركاء الشرق الأوسط، فمن المحتمل أن يعالج النزاعات الإقليمية الأعمق. وبالتالي، ينبغي على الولايات المتحدة أن تدعم هذا النظام الدفاعي في الشرق الأوسط- ولكن ليس من دون التوصل إلى اتفاق لتقليل احتياطيات الصواريخ والقنابل للدول المشاركة. وخلاف ذلك، تخاطر الولايات المتحدة بتمكين حملات القصف السعودية من النوع الذي جعل اليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم. وتدرس إدارة بايدن الآن تقليص الدعم العسكري للمملكة العربية السعودية في أعقاب قرار مجموعة الدول المنتجة للنفط المعروفة باسم أوبك + لإبطاء إنتاج النفط. ويمكن أن تكون أنظمة الدفاع IAMD المرتبطة بقطع المخزونات الهجومية هي الحل الوسط الذي يبحث عنه بايدن.

 

وأشار الكونجرس الأمريكي إلى أنه يشارك البيت الأبيض الرغبة السياسية في إنشاء IAMD في الشرق الأوسط. وفي يونيو، قدم المشرعون الأمريكيون قانون ردع قوات العدو وتمكين الدفاعات الوطنية (DEFEND)، والذي يمكن أن يؤدي إلى بنية مشاركة المعلومات والتكنولوجيا عبر الوطنية اللازمة لـ IAMD. هذه الدعوة لتحالف أمني بين إسرائيل، مصر، الأردن، السعودية، الإمارات، البحرين، قطر، عمان، الكويت، والعراق تنبع من الزخم الدبلوماسي الذي بدأته اتفاقيات إبراهام. وفي موازاة ذلك، زاد الكونجرس من التصاريح لمبادرات الدفاع الصاروخي (المعدات، والتحديثات، والاختبار، والإدارة، وما إلى ذلك) من حوالي 6.6 مليار دولار للسنة المالية 2022 إلى 6.9 مليار دولار لعام 2023. إمكانات كبيرة لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط إذا نفذها صانعو السياسة الأمريكيون بتدبر دقيق.

 

ويقوم المجمع الصناعي العسكري الأمريكي بالفعل بتصدير أنظمة الدفاع الصاروخي على مستوى العالم. حيث اشترت كل من هولندا وألمانيا واليابان وإسرائيل والسعودية والكويت وتايوان واليونان وإسبانيا وكوريا الجنوبية والإمارات وقطر ورومانيا والسويد وبولندا والبحرين أنظمة دفاع صاروخي من الولايات المتحدة.

 

وغالبًا ما تركز مناقشات الكونجرس حول المبيعات العسكرية الأجنبية المذكورة أعلاه على ما إذا كانت البلدان المتلقية تلتزم تمامًا بالقوانين والاتفاقيات الدولية. ولكن هناك حل متاح لواضعي السياسات الذين يدعمون IAMD في الشرق الأوسط: قصر المبيعات العسكرية الأجنبية على الصواريخ لغرض حصري هو دعم هذه المنظومة وجعل هذه المبيعات مشروطة بالدول التي تقلل احتياطياتها من الصواريخ والقنابل.

 

ومن خلال هذا الترتيب، يمكن للحكومة الأمريكية أن تحد من قدرة دولة في الشرق الأوسط على شن حرب دون الانتقاص من الدعم الأمني ​​الأمريكي لتلك الدولة. وتُظهر تصرفات السعودية لماذا يجب على صانعي السياسة الأمريكيين تحقيق هذا التوازن. فالمملكة هي أكبر مستورد للأسلحة في العالم، وقد مكنتها هذه الواردات- بشكل رئيسي من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة- من شن 150 غارة جوية على أهداف في اليمن بلغت 24000 ضحية، بما في ذلك 9000 ضحية مدنية من قبل  تقدير متحفظ. ومع ذلك، فإن الأهداف الاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة في المنطقة تعتمد على العلاقة مع السعودية، مما يسلط الضوء على التنافر القديم في السياسة الخارجية الأمريكية بين قيمها ومصالحها في الشرق الأوسط. وبينما تبحث البلدان في جميع أنحاء العالم عن بدائل للطاقة الروسية ردًا على حرب روسيا في أوكرانيا، فمن المحتمل أن تصبح معتمدة بشكل متزايد على المملكة، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط والتضخم اليوم. إن المملكة ليست ساذجة في هذا الأمر، نظرًا لقرارها التعاون مع روسيا ومنتجي النفط الآخرين في أوبك + لخنق إنتاج النفط للحفاظ على ارتفاع الأسعار. وفي النهاية، تعتمد الدول على أمن السعودية ولكن ليس بالضرورة على القدرات العسكرية للمملكة.

 

هذا التمييز هو المكان الذي تكمن فيه القيمة الاستراتيجية والسياسية للولايات المتحدة في الاستفادة من مساعدة IAMD لتقليل احتياطيات الصواريخ والقنابل في الشرق الأوسط. إذا قدمت الولايات المتحدة IAMD مقابل تقليص المخزونات الهجومية، فيمكنها، من خلال مطابقة طبيعة معاملات الرياض، إعادة تشكيل العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية، حيث ذهبت محاولات واشنطن لتوطيد علاقة إستراتيجية طويلة الأمد دون مقابل حتى الآن.

 

قد يؤدي إرساء نظام IAMD إلى تنازلات من شركاء الشرق الأوسط لتقليل مخزوناتهم من الصواريخ والقنابل إلى التخلص من رغبتهم في المشاركة في هذا الاقتراح المنسق من قبل الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن قيمة مساعدة IAMD تفوق بشكل متزايد عيوب تقليص المخزونات الهجومية حيث يحصل المزيد من الجهات الفاعلة على إمكانية الوصول إلى الصواريخ الباليستية والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. التفوق في هذا السياق ليس مسألة كمية الصواريخ والقنابل: إنها مسألة نوعية التكنولوجيا الدفاعية. ومثلما تخل حرب العصابات بالوضع الراهن للحرب العسكرية التقليدية، فإن القوات بالوكالة تطلق الصواريخ بواسطة طائرات بدون طيار تضغط على نفس الميزة في الحرب غير المتكافئة اليوم. ويوضح المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران هذا الأمر مع استمرارهم في شن حملة صاروخية ضد المنشآت النفطية في المملكة والإمارات. وكان الهجوم الأكثر نجاحًا هو الذي أدى إلى توقف منشأتي خريص وبقيق في السعوديتين، مما أدى إلى إيقاف الإنتاج مؤقتًا، والذي بلغ حوالي 6 في المائة من الإمدادات اليومية العالمية. وفي حين أن شركاء الولايات المتحدة في المنطقة قد يرفضون أي قيود مقترحة على ترساناتهم، يجب عليهم إعادة النظر مع تطور تهديد الصواريخ الإيرانية ومع تزايد جاذبية المقايضة مع IAMD. ناهيك عن أن ديمقراطية النقد الذاتي للولايات المتحدة تجعلها مزودًا أكثر موثوقية لـ IAMD، حيث أن نقاشها الداخلي المنفتح والشفاف نسبيًا يجعله أقل احتمالية للمبالغة في الوعود بالقدرات التكنولوجية في مواجهة التهديدات الصاروخية الموثوقة. علاوة على ذلك، لم تظهر الصين ولا روسيا راغبة أو قادرة على العمل كضامن للأمن الإقليمي، مما يجعل الولايات المتحدة بشكل افتراضي الشريك الأكثر رغبة وخبرة لـ IAMD.

 

إن مواجهة القوى التي تلعب دورًا تقدم أيضًا فرصًا. وأدت الانقسامات السياسية بين الدول على جوانب الانخراط الإيراني والتطبيع الإسرائيلي وموازنة التوازن العراقي- إلى جانب عدم ثقة دول الخليج العربي الأوسع في بعضها البعض- إلى الحد من احتمالات تحقيق أي أمن متكامل. وأعرب بعض شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط عن رغبتهم في تعديل أو تطوير قدراتهم الدفاعية الجوية لتشديد أو زيادة قدرة IAMD، لكنهم ما زالوا يشيرون إلى الحاجة إلى التنسيق الأمريكي. وحتى تتمكن هذه الدول من بناء ما يكفي من حسن النية داخل المنطقة للثقة ببعضها البعض، سيستمر الشرق الأوسط في الاعتماد على الولايات المتحدة في نظام IAMD. ويمكن لصانعي السياسة الأمريكيين استخدام ضرورة النظام للتوسط في علاقات مستقرة وكرافعة لامتيازات الصواريخ والقنابل ضمن هذا السياق الإقليمي المنفصل. وفي هذه الحالة، يمكن لتقليل المخزونات الهجومية أن يردع رد فعل متفاقم آخر من إيران، وهي دولة عالقة في معضلة أمنية متصاعدة مع جيرانها.

 

لكن الولايات المتحدة تواجه شكوكاً مشروعة في المنطقة حول قدرتها على أن تكون شريكاً موثوقاً به. وأدى مقتل الناقد السعودي والصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي إلى تآكل الدبلوماسية الأمريكية السعودية. وخلال هذا التقلب، فسرت القيادة السعودية إزالة الولايات المتحدة لبطاريات صواريخ باتريوت التي تتخذ من المملكة مقراً لها في عام 2021 على أنها تداعيات مباشرة، وأعيدت الأنظمة في مارس 2022 بعد تصاعد التوترات في أوروبا. إن سيادة القانون الدولي تطالب بشكل عادل بأن تكون هناك عواقب لانتهاكات حقوق الإنسان، ولكن هذا السعي لا ينبغي أن يكون على حساب الاستقرار الإقليمي. وكان بايدن كسر الجليد الدبلوماسي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وقادة دول مجلس التعاون الخليجي الآخرين في يوليو خطوة في الاتجاه الصحيح لأنه فتح مساحة أكبر للحوار. ويخطط البيت الأبيض الآن لـ "مراجعة العلاقة الثنائية" مع المملكة نتيجة لقرار أوبك +. سيكون من الخطأ تجنب السعوديين مرة أخرى. التواصل ،وليس المعاملة الصامتة، من يولد المساءلة.

 

إن الولايات المتحدة تعمل بشكل استراتيجي على إعادة النظر في علاقتها مع السعودية وهي في وضع جيد لوجستيًا لدعم IAMD في الشرق الأوسط. وبالتالي، يمكن لصانعي السياسة في الولايات المتحدة خدمة مصالح البلاد على أفضل وجه من خلال تجاوز التعاون الأمني ​​التقليدي مع الشريك الواحد واتخاذ وجهة نظر إقليمية وطويلة الأمد، وجهة نظر تستجيب للسياسة الخارجية للمعاملات الخليجية بالمثل؛ يمكنهم القيام بذلك عن طريق تقليل احتياطيات الصواريخ والقنابل وزيادة التماسك الإقليمي من خلال IAMD. ويمكن للمشرعين دفع الجهود من خلال تمرير قانون الدفاع، لكن يجب عليهم أولاً تعديله لوقف تصعيد سباق التسلح في الشرق الأوسط. إن تقليل المخزونات الهجومية في المنطقة يفسح المجال لتقليل النتائج الإنسانية السلبية، أو على الأقل يمكن أن يزيل الدعم الأمريكي من أي نتائج إنسانية سلبية. يتعين على صانعي السياسة في الولايات المتحدة أن يتذكروا أن يتطلعوا إلى الأمام أو يخاطروا بتوسيع إرثها من المساعدة قصيرة النظر التي تؤدي فقط إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار المستوطنة أو تمكينها، مع القليل من الواضح لإظهاره من علاقاتها في المنطقة.

 

----------------------

 

*اليكس النجدي: مدير مساعد في مبادرة سكوكروفت الأمنية في الشرق الأوسط. عضو مركز رفيق الحريري وبرامج الشرق الأوسط.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات