كانت الهدنة ترتيبا هشا..
هشاشة التحالف المناهض لجماعة الحوثي وشعور الأخيرة بزهو القوة يعيقان مستقبل السلام باليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 14 يناير, 2023 - 09:14 صباحاً
هشاشة التحالف المناهض لجماعة الحوثي وشعور الأخيرة بزهو القوة يعيقان مستقبل السلام باليمن (ترجمة خاصة)

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

أفاد تقرير أمريكي أن زهو جماعة الحوثي بالقوة وضعف التحالف المناهض لها يشكلان عقبتان أمام مستقبل السلام في اليمن ويهدد بإطالة أمد الحرب.

 

وقال موقع " eurasia review"  في تقرير له ترجمه للعربية "الموقع بوست"إأن أزمة اليمن لا تزال واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم. مشيرا إلى انه بعد ثماني سنوات من الصراع ، يحتاج حوالي 23.4 مليون شخص إلى المساعدة ، بما في ذلك ما يقرب من 13 مليون طفل.

 

وأكد التقرير أنه من أبريل حتى أكتوبر 2022 ، كان هناك أمل حقيقي في إنهاء الصراع. تم وضع هدنة بين الحوثيين والحكومة المعترف بها بشق الأنفس من قبل مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانز جروندبرج. ومُدد مرتين ، مما أدى إلى أطول فترة استقرار في اليمن منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2014. وفي 2 أكتوبر / تشرين الأول ، أُطفئ هذا الاحتمال ، عندما رفض الحوثيون تجديده.

 

وأشار إلى أنه بحلول أواخر عام 2022 ، كانت أزمة الجوع الشديدة بالفعل في اليمن تتأرجح على شفا كارثة صريحة. يعاني حوالي 2.2 مليون طفل دون سن الخامسة من الهزال الناجم عن الجوع ، أكثر من 500000 منهم بسبب الهزال الشديد.

 

وقال كانت الهدنة دائمًا ترتيبًا هشًا ، وبحلول الوقت الذي انتهى فيه التمديد الحالي ، أصبح الوضع غير مستقر للغاية بحيث لا يمكن استمرارهـ لافتا إلى تزايدت انتهاكات وقف إطلاق النار ، وتعثر المحادثات الهادفة إلى إعادة فتح الطرق المحلية.

 

وأكد أنه ولم يكن هناك اتفاق حول كيفية سداد رواتب الموظفين العموميين ، الذين لم يتم تعويض الكثير منهم بشكل مناسب لسنوات.

 

وقال "في الساعات التي سبقت الموعد النهائي ، هدد المتحدث العسكري الحوثي يحيى سريع شركات النفط الخاصة التي لا تزال تعمل في البلاد بالاستيلاء على منشآتها إذا لم تغادر ، وغرد لاحقًا أن الوقود الأحفوري ملك للشعب اليمني ويمكنه تستخدم لدفع رواتب الموظفين العموميين".

 

ولفت إلى أن هناك عقبتان رئيسيتان في طريق التوصل إلى تسوية سلمية دائمة في اليمن: الأولى تتمثل بشعور الحوثيين المدعومين بأسلحة إيرانية متطورة، بتمكنهم بشكل متزايد، فيما تتمثل العقبة الثانية في تمزق التحالف الذي يقاتلهم بسبب الصراع الداخلي.

 

وتابع "بينما تواصل إيران تزويد الحوثي بأسلحة متطورة باستمرار، واستمرار اعتقاد الحوثيين أن لديهم فرصة للإطاحة بالحكومة والسيطرة على اليمن بأكمله، يبدو أن مناشدتهم للتفاوض على وقف إطلاق نار آخر محكوم عليها بالفشل/ وفي غضون ذلك، تتراجع آمال اليمن في مستقبل سلمي على المدى الطويل".

 

وأردف "وفي ظل الظروف الحالية، يبدو هذا الاحتمال بعيدًا، فقد انغمس اليمن في حالة جديدة من عدم اليقين وزيادة خطر نشوب حرب، مستدلا بما قاله المتحدث العسكري للحوثيين إن الجماعة مستعدة لجولة أخرى من القتال، كما استمرت الوفيات والإصابات بين المدنيين جراء هجمات القناصة والقصف.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات