نيوزويك: هل سيرى اليمن الأمل مع صعود الصين إلى قمة القوة الدبلوماسية في المنطقة؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 12 مارس, 2023 - 12:02 صباحاً
نيوزويك: هل سيرى اليمن الأمل مع صعود الصين إلى قمة القوة الدبلوماسية في المنطقة؟ (ترجمة خاصة)

[ مراسم اتفاق عودة الدبلوماسية بين السعودية وإيران برعاية صينية ]

تساءلت مجلة نيوزويك الأمريكية فيما إذا كان اليمن الذي يشهد حربا منذ ثماني سنوات سيرى الأمل مع صعود الصين إلى قمة القوة الدبلوماسية بعد قيادتها مبادرة استئناف عودة الدبلوماسية بين السعودية وإيران المنقطعة منذ ثماني سنوات.

 

وذكرت المجلة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن الإعلان عن صفقة طال انتظارها لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الخصمين إيران والسعودية تحت رعاية الصين ، التي أنتج نفوذها المتزايد في الشرق الأوسط وصل الآن إلى علامة بارزة لجهود بكين لترسيخ مكانتها كقوة دبلوماسية رائدة.

 

وبحسب التقرير فإن ما يمكن أن يحدث بعد ذلك ، كما يأمل الخبراء والمسؤولون في الصين وإيران والمملكة العربية السعودية وحتى الولايات المتحدة ، هو تقدم ملموس نحو إنهاء الحرب المدمرة في اليمن، والتي تعتبرها الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

وذكرت أن الاتفاق التاريخي الذي أُعلن عنه أمس الجمعة يمثل بداية النهاية لسبع سنوات من الخلاف بين قوتين بارزتين في الشرق الأوسط تتنافسان على النفوذ في جميع أنحاء المنطقة منذ عقود. كما جاء في أعقاب الزيارات رفيعة المستوى التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة العربية السعودية في نوفمبر لحضور القمة الأولى للصين والدول العربية والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بكين في الشهر الماضي فقط لدعم البلدين الأخيرين. اتفاقية شراكة إستراتيجية مدتها 25 عامًا.

 

وطبقا للمجلة فإن الاتفاق لا يقل أهمية عن حقيقة أن الصفقة تمت في الوقت الذي أدى فيه شي اليمين الدستورية لولايته الثالثة خلال الجلسة الكاملة الثالثة للمجلس الوطني لنواب الشعب في بكين.

 

"هذا انتصار دبلوماسي ضخم للصين وبالتأكيد خطوة غير مسبوقة في انخراط بكين الدبلوماسي مع المنطقة" ، هذا ما قاله جاكوبو سيتا ، زميل السياسة في مؤسسة Bourse & Bazaar وزميل الدكتوراه في كلية الشؤون الحكومية والدولية بجامعة دورهام في المملكة المتحدة. ، لنيوزويك.

 

وقالت سيتا: "ما هو واضح هو أن دول المنطقة تنظر بشكل متزايد إلى الصين ليس فقط كشريك اقتصادي ولكن كقوة دبلوماسية يمكنها أن تلعب دورًا نشطًا في الديناميكيات الإقليمية".

 

تبقى الأسئلة حول ما إذا كان هذا يمكن أن يكون بمثابة مقدمة لصفقة كبرى أكبر تشمل ديناميكية طهران الأوسع مع دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي.

 

وقال سيتا: "يبدو أن هناك مجالًا ما لتفسير ذلك على أنه نقطة انطلاق لتليين الحوار الإقليمي بين إيران والعراق ودول مجلس التعاون الخليجي".

 

تضيف "بدأ بيان ثلاثي مشترك نشرته وزارة الخارجية السعودية بنسب الفضل للجمهورية الشعبية ، اعترافاً بـ "المبادرة النبيلة لفخامة الرئيس شي جين بينغ ، رئيس جمهورية الصين الشعبية ، بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة العربية السعودية". شبه الجزيرة العربية وجمهورية إيران الإسلامية ".

 

وأشارت إلى أن هذا التعاون يمكن أن ينتج دورًا رئيسيًا ليس فقط في تهدئة التوترات ، ولكن أيضًا في تحقيق التقدم في الحرب الأهلية التي استمرت تسع سنوات في اليمن.

 

ووفقا للتقرير الآن بعد إبرام الصفقة ، رأى محمد الحامد ، المحلل الجيوسياسي ورئيس مجموعة النخبة السعودية ، دورًا أكبر للصين في الانخراط في النزاعات المعقدة التي ابتليت بها المنطقة.

 

ولفتت إلى أن الاتفاق يأتي في وقت فشلت فيه الولايات المتحدة ، على الرغم من كونها الضامن الأمني التقليدي للمنطقة ، في دفع أي مبادرات دبلوماسية كبرى في الشرق الأوسط منذ اتفاقات إبراهيم التي شهدت تطبيع العلاقات بين البحرين والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة مع إسرائيل خلال هذه الفترة. إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. ولطالما دأبت إسرائيل على التودد إلى المملكة العربية السعودية ، لكن لم يتم إحراز تقدم ملموس بعد.

 

وقال حامد "في ظل غياب الولايات المتحدة سواء عن المواجهة أو الوساطة ، وبما أن العالم يشهد ضعفًا في دور الولايات المتحدة في قضايا الشرق الأوسط ، فقد اتخذت الصين مبادرتها الأولى والأكثر أهمية فيما يتعلق بانخراطها في قضايا الشرق الأوسط". لمجلة نيوزويك.

 

واضاف ان "الصين شريك مهم للسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي خاصة في المصالح الاقتصادية". "هذه الوساطة تؤكد أن الصين تريد دعم اقتصادها ومكانتها في الشرق الأوسط".

 

وأكدت المجلة أن التشكك موجود عندما يتعلق الأمر بطول الاتفاقية حيث لا يزال العداء عميقًا بين طهران والرياض. ووسط سنوات من دعم القوات المتنافسة في جميع أنحاء المنطقة ، قطعوا العلاقات في أوائل عام 2016 بعد أن أدى إعدام رجل دين شيعي بارز في المملكة العربية السعودية إلى قيام محتجين إيرانيين باقتحام سفارة الرياض في طهران.

 

وفي إشارة إلى التظاهرات المستمرة التي هزت إيران بشأن وفاة امرأة في حجز الشرطة في سبتمبر ، قال حامد إن "إيران ليس لديها خيارات بدلاً من الالتزام بالقانون الدولي ، والتوقف عن دعم الميليشيات".

 

وتابع إن "السعودية ستراقب وتراقب التزام إيران بالاتفاق في غضون شهرين قبل إعادة العلاقات الدبلوماسية". وأضاف "إذا احترمت إيران الصفقة ، فيمكننا أن نشهد ونصل إلى سلام في اليمن ونحرر العالم العربي من تهديد المليشيات الإرهابية الإيرانية".

 

وعلى الرغم من انتقاد بايدن لسجل المملكة العربية السعودية في مجال حقوق الإنسان طوال مسار الصراع في اليمن ،تقول نيوزويك إلا أن المسؤولين الأمريكيين انتقدوا إيران بشكل خاص مع ظهور مظاهرات على مستوى البلاد هناك وتراجعت الجهود لعكس تخلّي إدارة ترامب عن اتفاق نووي متعدد الأطراف خلال الصيف. .

 

وختمت المجلة الأمريكية تقريرها بالقول "تماشيًا مع الخط المتشدد للولايات المتحدة ضد إيران، أعرب البيت الأبيض أيضًا عن درجة من التشكك في التزام طهران بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرًا مع الرياض".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات