موقع إسباني: رغم نجاح الدبلوماسية الصينية.. لماذا لا تزال واشطن تعرقل إنهاء الحرب في اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 15 مارس, 2023 - 09:12 صباحاً
موقع إسباني: رغم نجاح الدبلوماسية الصينية.. لماذا لا تزال واشطن تعرقل إنهاء الحرب في اليمن؟ (ترجمة خاصة)

قال موقع إسباني إن المملكة العربية السعودية تبحث عن مخرج لها من حرب اليمن وتدخلها إلا أن هناك من وراء الكواليس ما يمنع الرياض عن ذلك.

 

وأضاف موقع "HispanTV" في تحليل بعنوان (لماذا تعرقل الولايات المتحدة إنهاء الحرب في اليمن؟)، وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية ، التي أُعلن عنها يوم الجمعة الماضي، رعاية صينية تمثل إنجازًا لدبلوماسية إيران.

 

وتابع "بعد عام ونصف من المفاوضات الثنائية ، توصل البلدان إلى اتفاق يضع حداً للوضع الذي استمر منذ عام 2016 ، عندما قطعت العلاقات الدبلوماسية. يسلط هذا الإنجاز الدبلوماسي الضوء على سلسلة من القضايا التي سيتم شرحها في هذه المقالة.

 

نص التحليل:

 

من المهم تسليط الضوء على الدور الحاسم الذي لعبته الصين كوسيط رئيسي في تحقيق هذه الاتفاقية. بالإضافة إلى ذلك ، يسلط هذا الحدث الضوء على التغيير الجيوسياسي في المنطقة ويظهر أن الولايات المتحدة لم تعد الفاعل المهيمن في هذا الجزء من العالم.

 

بالنسبة لإيران ، يتم حل النزاعات في المنطقة بشكل أساسي من خلال الدبلوماسية البينية الإقليمية دون تدخل الجهات الأجنبية ، وخاصة الولايات المتحدة. أحد الأهداف الرئيسية لتحقيق الاستقرار الأمني ​​المستدام هو تقليل أو القضاء على الوجود العسكري الأجنبي في المنطقة. تقوم هذه الدبلوماسية على أربعة مبادئ أساسية: إنشاء قنوات مؤسسية لتعزيز الحوار والحلول الدبلوماسية للنزاعات المحتملة ، والعمل معًا لتحديد الأهداف الإقليمية ، والتأكيد على التعاون الإقليمي كوسيلة لتحقيق الاستقرار والأمن ، وتقليل الوجود العسكري الأجنبي في المنطقة. . وبهذه الطريقة ، تسعى الحكومة الإيرانية إلى إنشاء إطار إقليمي للتعاون والاستقرار السياسي لتحقيق الأمن المستدام والدائم.

 

من المهم أن نتذكر أنه على مدى السنوات السبع الماضية ، قادت المملكة العربية السعودية حملة إبادة جماعية ضد الشعب اليمني ، والتي حظيت بدعم عسكري من عدة دول عربية ، بما في ذلك الإمارات والمغرب والسودان والبحرين والكويت وقطر ومصر. والأردن. ومن المهم أيضًا ملاحظة الدعم الغربي لهذه الحملة التي تقودها الرياض. في المقابل ، لطالما دعمت إيران السكان المضطهدين في اليمن ، وهو ما يمكن تفسيره سياسيًا واستخدام الفئات الإسلامية كصراع بين الظالمين (Mostakberin) والمضطهدين (Mostazafin).

 

في البداية ، اعتقدت المملكة العربية السعودية أن الحرب ستكون قصيرة وغير مكلفة اقتصاديًا. ومع ذلك ، بعد 7 سنوات من الصراع ، تبين أن التوقعات السعودية خاطئة تمامًا. لم تكن الحرب طويلة فحسب ، بل تسببت أيضًا في استنزاف اقتصادي هائل للمملكة. بالإضافة إلى ذلك ، تمكنت القوات اليمنية من دفع الصراع إلى الأراضي السعودية والإماراتية ، مما عرض للخطر البنية التحتية الهيدروكربونية في كلا البلدين. ترجع الهدنة الحالية بين السعوديين واليمنيين إلى القدرات العسكرية التي طورتها حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية ، وتحديداً صواريخها البالستية.

 

يمكن تلخيص الفرق بين المشاريع السياسية لإيران والسعودية وتأثيرها الإقليمي في أن إيران عبرت عن الحاجة إلى اتفاقيات دبلوماسية داخل المنطقة لضمان الحكم الذاتي للمنطقة دون تدخل خارجي ، كما ذكر أعلاه. من ناحية أخرى ، كانت المملكة العربية السعودية ترسًا رئيسيًا في المعدات الأمريكية في المنطقة في العقود الأخيرة. في حالة اليمن على وجه التحديد ، كانت الاختلافات ملحوظة. لطالما دعت إيران إلى حل سلمي للصراع يشمل الحوار بين جميع الفصائل اليمنية ، فضلاً عن الحفاظ على وحدة أراضي البلاد. من جانبهم ، لم يسع الإماراتيون والسعوديون إلى حل النزاع خلال هذه السنوات السبع فحسب ، بل حاولوا ، دون جدوى ، تقسيم البلاد.

 

كما أوضح سيد كمال خراز ، رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الخارجية ، في خطاب عام أخير ، "نحن نؤمن بالمفاوضات بين اليمنيين دون تدخل من القوى الإقليمية أو من خارج المنطقة". كما أشار إلى أن "الرغبة في إقامة علاقات دبلوماسية بين طهران والرياض تساهم في هدف إنهاء الحرب في اليمن".

 

يدعم هذا الاتفاق بين إيران والسعودية بحث طهران عن حل دبلوماسي للصراع ويظهر أن المنطقة يمكن أن تتوصل إلى اتفاقات بمجرد أن يصبح الوجود الغربي ضروريًا.

 

إن دور الصين في حل الصراع يستحق التأكيد عليه. وساطة بكين مؤشر واضح على فشل الوجود السياسي الأمريكي في المنطقة ومحاولتها تشكيله بالشكل الذي يراه مناسبا. حقيقة أن المملكة العربية السعودية ، أحد الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة في المنطقة ، منحت هذا النصر الدبلوماسي للصين على منافستها الجيوسياسية الرئيسية ، تشير إلى أن الرياض فقدت الثقة في وعود واشنطن.

 

من وجهة نظر طهران ، كانت مثل هذه الوساطة مستحيلة مع الولايات المتحدة بسبب أجندتها التاريخية المناهضة للجمهورية الإسلامية. بعبارات أكثر عمومية ، تتبع هذه الاتفاقية الخطوط الإستراتيجية التي حددتها إيران ، والتي تشير إلى حقبة جديدة من التعددية والحكم الذاتي في غرب آسيا.

 

أخيرًا ، من المهم التأكيد على أن هذا الاتفاق يمثل ضربة سياسية قوية لأهداف الكيان الصهيوني. بالنسبة للاستراتيجية الصهيونية الإقليمية ، فإن المملكة العربية السعودية لها أهمية حاسمة. وتضغط السلطات الصهيونية على الرياض لتوقيع ما يسمى بـ "اتفاقيات إبراهيم" ، التي تم توقيعها في سبتمبر 2020 بين الكيان الصهيوني والإمارات والبحرين. ومع ذلك ، فإن استعادة العلاقات بين السعوديين والإيرانيين تجعل هذه الاستراتيجية الصهيونية غير مجدية الآن. هذا الاتفاق يخرج عن مسار حلم الكيان الصهيوني في تشكيل تحالف عربي دولي ضد إيران ويمكن أن يعيد إحياء المفاوضات النووية ، وفقًا للعديد من الخبراء في السياسة الدولية. سيكون لهذا بلا شك تأثير قوي على استراتيجية الأمن القومي للكيان الصهيوني.

 

وأشار إلى أن هذا الاتفاق يمثل فرصة لا تقبل المنافسة لطهران لوضع حد للإبادة الجماعية السعودية في اليمن. كما أنه يوجه ضربة قاضية للادعاء الغربي بفرض أطر سياسية في المنطقة ويظهر عجز الكيان الصهيوني عن تشكيل تحالف ضد ايران.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات