أوكرانيا تعلن وصول 30 ألف طن من القمح إلى اليمن وتعد بالاهتمام أكثر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 20 أبريل, 2023 - 12:02 صباحاً
أوكرانيا تعلن وصول 30 ألف طن من القمح إلى اليمن وتعد بالاهتمام أكثر (ترجمة خاصة)

[ سفينة القمح الأوكرانية - مواقع إكرانية ]

أعلنت السلطات الأوكرانية وصول سفينة تحمل 30 ألف طن من القمح الأوكراني إلى ميناء الصليف باليمن، قبل يومين بدعم من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحد، وبمساعدة مالية مقدمة من حكومات الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا.

 

وقال موقع (ukrinform) الناطق بالإنجليزية إن السفينة الجديدة تأتي كجزء من برنامج فولوديمير زيلينسكي الإنساني، فيما قال أندري يرماك رئيس مجموعة التنسيق الدولية للوقاية من الجوع إن التكلفة الجانبية العالمية للحرب الروسية تتزايد بسرعة، مشيرا إلى أن اليمن تأثر بشكل خاص بالغزو الروسي، قائلا إن القمح جزء أساسي من النظام الغذائي لليمنيين وتم استيراد حوالي 40٪ من حبوبه من أوكرانيا حتى أغلقت روسيا الموانئ الأوكرانية.

 

وأضاف في تصريح ترجمة الموقع بوست "اليوم نطمئن أصدقائنا اليمنيين بأننا اعتنينا بم بالأمس، ونحن نهتم بهم اليوم، وإذا لزم الأمر في الأيام القادمة ".

 

ونقل موقع (Tradearabia) أن هذه الشحنة هي السادسة، في إطار مبادرة حبوب من أوكرانيا التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتغلب على أزمة الغذاء العالمية، ولا سيما في البلدان الأكثر تضررًا من الجوع.

 

وقال الموقع إن ممثلين عن اليمن وأكرانيا اتفقا على بذل المزيد من الجهود المشتركة لضمان الأمن الغذائي في المنطقة، ونقل عن مسؤول أوكراني قوله إن أوكرانيا ستواصل دعم الشعب اليمني على الرغم من الحرب، ومحاولات روسيا منع تصدير المواد الغذائية الأوكرانية.

 

ويعتمد اليمن على القمح الأوكراني بشكل كبير في الحصول على المصدر الأساسي للخبز، والتي تضررت مؤخرا بسبب الحرب الجارية في أوكرانيا.


التعليقات