فورين بوليسي: التقارب السعودي الإيراني فشل في خفض التصعيد.. وإنهاء الصراع باليمن لا يزال بعيد المنال (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 17 يونيو, 2023 - 04:53 مساءً
فورين بوليسي: التقارب السعودي الإيراني فشل في خفض التصعيد.. وإنهاء الصراع باليمن لا يزال بعيد المنال (ترجمة خاصة)

[ التقارب السعودي الإيراني ]

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية إن التقارب السعودي الإيراني منذ مارس/ آذار الماضي فشل في خفض التصعيد في اليمن وسوريا والمنطقة ككل.

 

وأضافت المجلة الأمريكية في تقرير لها أعده الكاتب "كوك ستيف" وترجمه للعربية "الموقع بوست" عندما تم الإعلان عن اتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية في 10 مارس ، رحب به العديد من المسؤولين والمعلقين الأمريكيين. على الرغم من أن الصفقة التي رعتها الصين كانت بمثابة ضربة واضحة لمكانة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، إلا أن الخبراء توقعوا أن التطبيع بين السعوديين في الرياض والإيرانيين في طهران سيؤدي إلى خفض التصعيد الإقليمي.

 

وبحسب المجلة "لخصت وحدة المعلومات الاقتصادية التي تحظى باحترام كبير وجهة النظر هذه ، معلنة أن "الحوار والتعاون الأكبر بين المملكة العربية السعودية وإيران بدلاً من العداء والدعم النشط للفصائل المتنافسة من شأنه أن يزيل ديناميكية مهمة مزعزعة للاستقرار من مناطق الصراع في المنطقة" - على الرغم من اعترف المؤلفون الذين لم يكشف عن أسمائهم بأن العنف ما زال ممكناً. واقترح آخرون أن الاتفاقية يمكن أن توفر مجموعة من الفوائد خارج مناطق الصراع ، بما في ذلك إنهاء التدخل الإيراني في البحرين ، وتجديد الاستثمار السعودي في إيران ، وحتى تحسين فرص منع انتشار الأسلحة النووية".

 

وقالت إن الحوار والتعاون الأكبر بين السعوديين والإيرانيين أمر إيجابي بالطبع. لكن على الرغم من تبادل السفراء المخطط له ودعوة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة المملكة العربية السعودية، لم يحدث وقف للتصعيد. جولة حول المنطقة، من سوريا إلى حدود إسرائيل إلى مضيق هرمز، تشير إلى عكس ذلك. إنه مبكر بالطبع. الاتفاق الذي توسطت فيه بكين لم يتجاوز عمره ثلاثة أشهر. لكن حتى الآن، يبدو أن الإيرانيين يستفيدون من التطبيع للضغط على مصلحتهم الإقليمية بدلاً من تقليل التوترات.

 

وأشارت إلى أن الوعد الأكبر للتطبيع بين إيران والسعودية هو السلام في اليمن، اذ يريد السعوديون إنهاء تدخلهم العسكري هناك، ويسعون للحصول على مساعدة من طهران، التي أصبحت راعية لخصوم الرياض، الحوثيين. لكن حتى الآن، لم يكن للتطبيع تأثير كبير على الوضع على الأرض.

 

ولفتت إلى أن هناك وقف لإطلاق النار، ويمكن للسفن تفريغ المساعدات والبضائع في الموانئ التي كانت مغلقة في السابق، ومطار العاصمة اليمنية صنعاء مفتوح.

 

وتابعت "كل هذه أخبار جيدة، لكن هذه التطورات سبقت الاتفاق السعودي الإيراني الصيني، هناك محادثات سلام، لكن إنهاء الصراع في اليمن لا يزال بعيد المنال إلى حد كبير لأن الحوثيين كانوا عنيدون. ربما سيتغير ذلك، وربما يكون نتيجة الحوار الجديد بين الحكومتين السعودية والإيرانية، لكن من الصعب حتى الآن القول بأن مسار اليمن قد تحسن بشكل ملحوظ نتيجة للاتفاق.

 

وأردفت "لا يبدو الوضع في أماكن أخرى من الشرق الأوسط أفضل. بعد ثلاثة أسابيع فقط من اتفاق السعوديين والإيرانيين، هاجم وكلاء إيران القوات الأمريكية في سوريا، مما أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة العديد من الجنود الأمريكيين. يستهدف عملاء إيران بشكل روتيني ما يقرب من 900 جندي أمريكي (وعدد غير معروف من المتعاقدين الأمريكيين) في سوريا، ولكن كان من المفترض أن يكون لاستئناف العلاقات بين السعودية وإيران آثار مفيدة على التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

واستدركت المجلة الأمريكية بالقول "لا تكمن القصة الكبيرة حول الصفقة الإيرانية السعودية الصينية في تطوير شرق أوسط أكثر استقرارًا وهادئًا، حيث يأخذ اللاعبون الإقليميون الأمور بأيديهم من أجل صياغة مستقبل أفضل. إنه في الواقع أكثر وضوحًا من ذلك: فقد السعوديون، وتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إيران هو مجرد غطاء لتلك النكسة.

 

وقالت "من نواحٍ مختلفة، يبدو السعوديون في صعود: شراء جولة PGA الأمريكية؛ اتباع سياسات مستقلة عن راعيهم ، الولايات المتحدة ؛ والاستثمار في كل مكان من بكين إلى منطقة خليج سان فرانسيسكو. لكن في الشرق الأوسط - وتحديداً اليمن ولبنان وسوريا والعراق - لم يتمكن السعوديون من طرد الإيرانيين، الذين عززوا أو وسعوا نفوذهم في جميع البلدان الأربعة في السنوات الأخيرة. ربما كان أكثر مظاهر هذا الأمر دراماتيكية هو رغبة المملكة العربية السعودية في إعادة الرئيس السوري بشار الأسد - الذي يدين بحكمه المستمر جزئيًا لإيران - إلى حظوة جامعة الدول العربية الطيبة.

 

وأضافت "قد يكون السعوديون أساتذة في لعبة الجولف الدولية، لكن الإيرانيين انتصروا في المجال المهم. الآن، بعد أن أبعدت الرياض عن الطاولة، تعمل طهران على تقويض ما تبقى من التحالف الإقليمي المناهض لإيران في المنطقة - وهي سياسة تشمل شن هجوم ضد إسرائيل والولايات المتحدة.

 

وزادت "لفترة طويلة، شكلت الافتراضات السيئة أساس سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بما في ذلك فكرة أن قادة إيران يريدون تطبيع العلاقات مع جيرانهم".

 

وختمت فورين بوليسي تقريرها بالقول "في الواقع، إيران لا تريد تقاسم المنطقة وليست قوة الوضع الراهن. هدف النظام هو إعادة ترتيب المنطقة بطريقة تناسب طهران، ومع وعد السعوديين الآن بسفير واستثمار، قرر الإيرانيون أنهم أصبحوا الآن أكثر حرية لدفع أجندتهم. بعبارة أخرى، لا تهدئة".

 

يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات