باحث بريطاني يقلل من مخاطر التهديدات الحوثية ضد إسرائيل.. استغلال مشاعر اليمنيين لحشد الدعم الشعبي خلفهم (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 24 أكتوبر, 2023 - 09:53 صباحاً
باحث بريطاني يقلل من مخاطر التهديدات الحوثية ضد إسرائيل.. استغلال مشاعر اليمنيين لحشد الدعم الشعبي خلفهم (ترجمة خاصة)

[ هل سيحاول الحوثيون في اليمن ضرب إسرائيل؟ ]

قلل باحث بريطاني من مخاطر التهديدات الحوثية لدولة الاحتلال الإسرائيلي جراء حربها ضد الشعب الفلسطيني وارتكابها جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

 

وقال الكاتب جوناثان فينتون هارفي في مقاله الذي نشره في موقع "The New Arab" إن جماعة الحوثي تستثمر الحرب في فلسطين من أجل حشد الدعم الشعبي خلفها.

 

وأفاد أن تصاعد العنف أدى إلى تعبير الحوثيين عن استعدادهم للانخراط في حال دعمت الولايات المتحدة إسرائيل. إن موقفهم الرسمي ـ الذي يتجلى في شعارهم «الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام» ـ يعكس موقفهم الإيديولوجي المتطرف.

 

وتابع هارفي "في خضم أعمال العنف الحالية، قامت بنشاط بتعزيز المشاعر المعادية لإسرائيل داخل أراضيها، بما في ذلك المسيرات المنظمة والدعم الذي يقوده المؤثرون لحماس".

 

وقال "في حين أن الحوثيين قد يستغلون هذه المشاعر إلى حد كبير لحشد الدعم الشعبي خلفهم، إلا أن الفصيل في السنوات الأخيرة شكل المزيد من التهديدات لإسرائيل في البحر الأحمر وهدد بتخريب الأصول الإسرائيلية هناك".

 

الموقع يعيد نشر نص المقال:

 

وفي 19 أكتوبر، نجحت البحرية الأمريكية في اعتراض ثلاثة "صواريخ كروز للهجوم الأرضي والعديد من الطائرات بدون طيار" تم إطلاقها من اليمن في البحر الأحمر، حسبما قال البنتاغون، مضيفًا أن قوات الحوثيين في اليمن أطلقتها على الأرجح نحو أهداف في إسرائيل.

 

وفي حين أن الحوثيين لم يعلنوا مسؤوليتهم كما فعلوا في الهجمات السابقة عبر الحدود، فقد تم إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار من شمال اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون، مما لفت الانتباه إلى التهديدات المحتملة التي يشكلها الفصيل.

 

وقد هدد قادة الحوثيين علنا ​​​​بالتحرك ضد إسرائيل في ضوء غاراتها الجوية المستمرة على غزة والاحتمال المتزايد لغزو بري. وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول، أدان محمد علي الحوثي المملكة العربية السعودية لتجاهلها الدعوات للسماح بالمرور البري والجوي والبحري للمقاتلين اليمنيين للانتقال إلى فلسطين.

 

ومع ذلك، فقد ادعى أن "محور المقاومة"، أي إيران والحوثيين وحزب الله، يناقشون كيفية تنسيق هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ، مضيفًا أن "كل الخيارات ممكنة".

 

علاوة على ذلك، مع قيام الولايات المتحدة بتوسيع وجودها البحري في المنطقة لدعم إسرائيل في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، هدد الحوثيون بإطلاق الصواريخ وإجراء عمليات عسكرية أخرى إذا تدخلت واشنطن.

 

وفي حين أن الوضع مرصوف حاليا بعدم اليقين، فإنه يسلط الضوء على التهديد المحتمل الذي يشكله الحوثيون، حيث قامت الجماعة بتوسيع قدراتها العسكرية ونفوذها في اليمن. كما أنه يوضح شراكتها القوية مع إيران، مع تصاعد التوترات الإقليمية.

 

تطور التهديد الحوثي

 

منذ الاستيلاء على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وإشعال فتيل الحرب الأهلية، تطور المتمردون الحوثيون ليصبحوا جهة فاعلة مهيمنة في اليمن. وقد تعززت سيطرتهم على شمال اليمن بعد الصمود في وجه الحملة العسكرية التي شنها التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في مارس/آذار 2015.

 

ومع تراجع حدة العنف في الغالب وسط محادثات السلام الهشة التي تقودها الأمم المتحدة ووقف إطلاق النار، عزز الحوثيون مواقعهم.

 

وسعى الحوثيون، المتحالفون مع إيران، إلى فرض تفسيرهم الصارم للزيدية، وهي فرع من الإسلام الشيعي، وتكرار الإمامة التاريخية في شمال اليمن التي حكمت من عام 897 حتى عام 1962، والتي أزاحتها بعد ذلك الثورة الجمهورية.

 

ومع ذلك، فقد اتجه حكمهم نحو الاستبداد بينما أثار انتقادات بسبب سياساته القمعية تجاه اليمنيين ومحاولاته السيطرة على البلاد.

 

أدى تصاعد العنف إلى تعبير الحوثيين عن استعدادهم للانخراط في حال دعمت الولايات المتحدة إسرائيل. إن موقفهم الرسمي ـ الذي يتجلى في شعارهم «الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام» ـ يعكس موقفهم الإيديولوجي المتطرف.

 

وفي خضم أعمال العنف الحالية، قامت بنشاط بتعزيز المشاعر المعادية لإسرائيل داخل أراضيها، بما في ذلك المسيرات المنظمة والدعم الذي يقوده المؤثرون لحماس.

 

وفي حين أن الحوثيين قد يستغلون هذه المشاعر إلى حد كبير لحشد الدعم الشعبي خلفهم، إلا أن الفصيل في السنوات الأخيرة شكل المزيد من التهديدات لإسرائيل في البحر الأحمر وهدد بتخريب الأصول الإسرائيلية هناك.

 

وكما أشار أحمد الديب في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، فقد وسع الحوثيون سيطرتهم على أجزاء من البحر الأحمر وسعوا إلى تعطيل الأمن البحري الإسرائيلي وطرق التجارة، حيث استخدم الحوثيون تكتيكات مثل استخراج المياه وتسهيل الوصول إلى المياه. تهريب الأسلحة.

 

وفي الوقت نفسه، عززت إسرائيل تحالفاتها وشاركت في التدريبات البحرية لحماية هذه الممرات المائية الحيوية، مما يدل على أنها أدركت بشكل متزايد التهديد الحوثي لمصالح أمنها القومي في البحر الأحمر.

 

محور مناهض لإسرائيل؟

 

“إذا فتحت جبهة واحدة ستفتح كل الجبهات… وهم أيضاً مستعدون للجهاد على شاطئ باب المندب ويعتبرون حرية القدس ممكنة. سوريا ولبنان لهما مكانهما! كتب مهدي محمدي، مستشار الأمن القومي للبرلمان الإيراني، مرددا الاقتراحات داخل طهران بأن الحوثيين قد يدخلون المعركة في حالة حدوث تصعيد إقليمي أوسع.

 

حظيت العلاقات المتنامية بين الحوثيين وطهران باهتمام كبير، مما سلط الضوء على دور إيران في دعم الحوثيين مع توسيع سيطرتها على اليمن. فمن ناحية، عمل الحوثيون بشكل مستقل إلى حد كبير وأنشأوا شبكاتهم المالية الخاصة، مما يظهر حدود العلاقة التقليدية بين الراعي والعميل بشأن الشراكة بين طهران والحوثيين.

 

ومع ذلك، كان الدعم الحاسم والأسلحة من طهران فعالاً بالنسبة للحوثيين، حيث عزز الحوثيون قدراتهم الصاروخية، مما يشير إلى ارتفاع خطر الهجمات عبر الحدود. نظم الفصيل عرضًا عسكريًا في 21 سبتمبر، بمناسبة مرور تسع سنوات على الاستيلاء على العاصمة صنعاء، وكان بمثابة منصة لعرض هذه القدرات العسكرية المعززة.

 

وكما لاحظ المحلل العسكري فابيان هينز في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، فإن أحد أسلحة الحوثيين الجديدة المعروضة - صاروخ توفان - يُظهر قدراته المتنامية، إلى جانب مجموعة متنوعة من الصواريخ الجديدة الأخرى.

 

وقال هينز: "يمكن أن يصل مدى صاروخ طوفان إلى 1350-1950 كيلومتراً، وهو ما يكفي لوضع إسرائيل على مسافة قريبة". "في الماضي، وجه الحوثيون تهديدات ضد [المدينتين الإسرائيليتين] إيلات وتل أبيب".

 

وأشار هينز أيضًا إلى أن الحوثيين يمتلكون ضمن ترسانتهم الجديدة صواريخ قدس-4 وصواريخ قدس زد-0، والتي يمكن استخدامها ضد أهداف بحرية.

 

ومن الجدير بالذكر أن حليف إيران اللبناني الوثيق وشريكها حزب الله قد زود الحوثيين بالتدريب العسكري، مثل تكتيكات المشاة وحرب الألغام وعمليات الصواريخ الموجهة. مرة أخرى، على الرغم من أن الحوثيين يتمتعون بالاستقلالية في تصرفاتهم، إلا أن العلاقة أصبحت أكثر قوة بشكل واضح.

 

ونظراً لتوطيد العلاقة منذ الحرب الكبرى الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006، فمن المتوقع أن ينضم الحوثيون إلى أي معركة يشارك فيها حزب الله.

 

مخاطر التصعيد

 

ومع تعزيز الحوثيين لقدراتهم على شن الهجمات، من المحتمل أن يصبح البحر الأحمر منطقة أخرى للصراع. تُظهر الاعتداءات السابقة، مثل الهجوم الجريء على منشآت أرامكو السعودية في عام 2021، مدى نفوذ الحوثيين المتوسع والتهديد المتزايد الذي يشكلونه.

 

وقد تم التأكيد على ذلك بشكل أكبر في فبراير 2022، عندما أطلق الحوثيون، بالتزامن مع الزيارة الأولى للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى الإمارات بعد إقامة علاقات دبلوماسية، ضربات بطائرات بدون طيار على أبو ظبي ودبي، مما يظهر معارضتهم للتطبيع العربي المتزايد مع إسرائيل.

 

وقد شكل هذا مخاطر على عملية السلام الهشة في اليمن أيضًا، خاصة وأن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة متورطتان في حرب اليمن ضد الحوثيين.

 

في الوقت الحالي، تجنبت المملكة العربية السعودية التطبيع مع إسرائيل وواصلت تقاربها الدبلوماسي مع إيران وسط أعمال العنف في إسرائيل وغزة، حيث تسعى إلى إعطاء الأولوية للاستقرار الإقليمي والتحول الاقتصادي المحلي.

 

وأي علامات أخرى على تجنب الرياض إجراء محادثات مع إسرائيل يمكن أن تمنع المزيد من التصعيد والتهديدات التي تشكلها الجماعات المدعومة من إيران مثل الحوثيين.

 

ولا يزال مدى قدرة الحوثيين على استهداف إسرائيل غير واضح. ومع ذلك، فقد يسعون إلى تقويض أمن إسرائيل في البحر الأحمر مع توسيع نفوذهم في اليمن وما حوله.

 

كما أن احتمال شن الحوثيين المزيد من الضربات سيتوقف على التطورات الإقليمية الأوسع، لا سيما بالنظر إلى قربها من حزب الله وإيران. ومن المرجح أن يؤدي اقتصار العنف على غزة إلى تقليل هذا الاحتمال. في نهاية المطاف، على الرغم من أن مدى أي تصعيد قد يكون غير مؤكد، إلا أن الوضع محفوف بالمخاطر بلا شك.

 

------------------------

 

*جوناثان فينتون هارفي صحفي وباحث يركز على الصراعات والجغرافيا السياسية والقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات