ناشيونال إنترست: هجمات فصائل إيران على إسرائيل تحول المعركة في المنطقة إلى صراع أكبر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 07 نوفمبر, 2023 - 02:18 مساءً
ناشيونال إنترست: هجمات فصائل إيران على إسرائيل تحول المعركة في المنطقة إلى صراع أكبر (ترجمة خاصة)

[ طائرة إسرائيلية من نوع f35 ]

قال موقع ذا ناشيونال إنترست إن الهجمات على إسرائيل من لبنان وسوريا واليمن في ظل المعركة الجارية في غزة معرضة الآن لخطر التحول إلى صراع أكبر، وهو ما يصل في مصلحة إيران.

 

وأشار في تحليل جديد نشره بعنوان "حرب إيران على إسرائيل وصلت إلى مرحلة جديدة ومميتة" ترجم الموقع بوست أبرز مضامينه إن الولايات المتحدة الأمريكية سعت لردع هذا الاحتمال من خلال نشر حاملات طائرات في المنطقة.

 

وقال التحليل الذي كتبه سيث فرانتزمان هو مؤلف كتاب حروب الطائرات بدون طيار إن إسرائيل ظهرت براغماتية في عدم تصعيد هجماتها مع حزب الله وعدم الرد على هجمات الحوثيين حتى الآن، مستدركا بالقول: "ومع ذلك فإن قدرة إيران على جمع كل هذه المجموعات معاً تعني أنها قادرة على القيام بذلك في المستقبل، وسيتعين على إسرائيل أن تتعامل مع هذا التهديد المتعدد الجبهات".

 

وقال الموقع إن إيران تريد استخدام هذه الحرب لجمع وكلائها في المنطقة، وأنها أطلقت العنان لهذه الأسلحة أيضاً على القوات الأمريكية في العراق وسوريا وهو ما يظهر أن هذا يمثل بالفعل صراعاً إقليمياً بالنسبة لإيران، التي ترى إيران أن إسرائيل والولايات المتحدة مرتبطتان وتحاول إثارة حرب إقليمية ضد بغداد ودمشق.

 

واعتبر قدرة إيران على تفعيل الفصائل التابعة لها التي تعمل لمصلحتها بالوكالة منذ هجمات السابع من أكتوبر على غزة  دليل على كيفية نجاح إيران في توحيد كل هذه الجماعات.

 

وعن الدور الإسرائيلي في موازاة التصعيد الإيراني قال الموقع إن تل أبيب أجرت تدريبات استعدادا لحرب متعددة الجبهات، وترى أن إيران في استخدامها لوكلاء مختلفين، من لبنان إلى اليمن، عبر العراق وسوريا، ليس سوى وسيلة وسيلة لجلب بيادق متعددة للقتال في ساحة المعركة، وهو ما يمكن أن يؤدي الآن إلى توسيع خط المواجهة الإسرائيلي.


التعليقات