نيوزويك: السعودية رمت بكل أوراقها في سلة الحوثي.. وتصعيد الأخير لانتزاع موافقة دولية بمنحه كامل اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 16 ديسمبر, 2023 - 11:03 صباحاً
نيوزويك: السعودية رمت بكل أوراقها في سلة الحوثي.. وتصعيد الأخير لانتزاع موافقة دولية بمنحه كامل اليمن (ترجمة خاصة)

[ السفينة الإسرائيلية غالاكسي ليدر التي احتجزها الحوثيون واقتادوها مع طاقمها إلى السواحل اليمنية (الجزيرة) ]

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن تصعيد جماعة الحوثي في اليمن واستهدافها للملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب تعود إلى عوامل محلية أبرزها سعي الحوثيين إلى انتزاع موافقة دولية وإقليمية خاصة من المملكة العربية السعودية على منحهم كامل اليمن.

 

وذكرت المجلة في تقرير لها تحت عنوان "إليكم ما يريده الحوثيون حقًا عندما يهاجمون إسرائيل" وترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" بينما يلقي الصراع بين إسرائيل وحماس بظلاله المشؤومة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، فإن إعلانات جماعة الحوثي التي تحذر من شن هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ ضد إسرائيل تزيد من شبح المواجهة الإقليمية المتوسعة.

 

وأضافت "وراء التهديد الأمني المباشر الذي تشكله هذه الهجمات يكمن دافع مفصل، بعيدا عن المعارضة المباشرة لإسرائيل أو محاولة مساعدة الفلسطينيين. وبدلاً من ذلك، يستخدم الحوثيون هذه الإجراءات بشكل استراتيجي كوسيلة لتعزيز موقفهم المحلي والإقليمي، ووضع أنفسهم في المراحل الوشيكة من الصراع من أجل السيطرة على اليمن".

 

وذكرت "من الواضح للمراقب عن كثب أن هذه الأعمال العسكرية تخدم كأداة استراتيجية، وتعكس الديناميكيات الإقليمية والحسابات السياسية المحلية".

 

وأكدت أن عدة عوامل إقليمية ومحلية تساهم في الحسابات الاستراتيجية الحوثية التي تدفعهم إلى الاستهداف العسكري لإسرائيل، بينما تشكل أيًضا تهديًد للمملكة العربية السعودية وحلفائها.

 

وتابعت "هذا يرجع أولا وقبل كل شيء إلى طهران وشبكات الميليشيات في العراق وسوريا ولبنان، النفوذ الجيوسياسي الكبير الذي تمارسه حركتها، وأهميتها في المناطق الرئيسية عبر شبه الجزيرة العربية وبحر العرب وأفريقيا وباب المندب".

 

وقال التقرير "مع ظهور فجوات في المفاوضات في أحدث جولة من المحادثات بين المملكة العربية السعودية والحوثيين، فإن هذا التكتيك الهجومي يسمح للحوثيين بتعزيز قدراتهم وموقفهم التفاوضي، دون إعادة إشعال الالتزام السعودي بالحرب. ومع تزايد اهتمام السعودية بالخروج الذي يحفظ ماء الوجه، يبدو أن الرياض رمت كل أوراقها في سلة الحوثيين، متصورًة بأن لهم القدرة على تمثيل اليمن الذي لا يسيطرون عليه بالكامل".

 

وأكد أنه في الوقت نفسه، يدرك الحوثيون تماما بالديناميكيات الداخلية التي تضعهم في مواجهة العديد من الخصوم المحليين - بما في ذلك مجلس القيادة الرئاسي.

 

ولفت إلى أن الحوثيين أيضا يدركون ضرورة ممارسة الضغط على الرياض لضمان حدوث تحول إيجابي في محادثات المفاوضات لتمنح شرعية السيطرة مستقبلا على كامل اليمن، قبل تجدد الصراع المتوقع في السنوات القادمة.

 

وأكد الأزمة اليمنية هجمات الحوثيين في البحر الأحمر المالحة الدولية المجتمع الدولي الحوثيين اليمن 

وأكدت المجلة أن الهجمات ضد إسرائيل أو المواقع الأمريكية، والتي تشكل إلى حد كبير عروًضا رمزية تهدف لتعزيز الدعم المحلي والدعم العربي والإسلامي الأوسع للجماعة.

 

وقالت "على الصعيد الداخلي، يواجه الحوثيون انتقادات ومعارضة عامة متزايدة من أولئك الذين يعيشون تحت سيطرتهم، والتي تفاقمت بسبب عدم دفع رواتب القطاع العام لفترات طويلة والأزمة الاقتصادية المتفاقمة التي اتسمت بـ ارتفاع أسعار السلع الأساسية وضعف العملة المحلية.

 

وأردفت "على المستوى الإقليمي، على الرغم من امتلاكهم ترسانة عسكرية كبيرة والرغبة في استخدامها، غالبا ما تكون أنظمة الأسلحة بطيئة وغير دقيقة عن بعد. ومع ذلك، في حين أن الهجمات تحمل الحد الأدنى من الأهمية العسكرية، إلا أنها تحدث تأثيرا سياسًيا كبيرا، حيث تعمل في المقام الأول كوسيلة للحوثيين لنقل رسالة قوية إلى مؤيديهم والمتعاطفين معهم، بهدف تعزيز الولاء العام لقضيتهم".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 


التعليقات