جنرال بريطاني: الخيارات العسكرية لمواجهة تهديدات الحوثيين محدودة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 16 ديسمبر, 2023 - 08:01 مساءً
جنرال بريطاني: الخيارات العسكرية لمواجهة تهديدات الحوثيين محدودة (ترجمة خاصة)

[ سفينة شحن تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر ]

استبعد دنكان بوتس، نائب الأدميرال البريطاني المتقاعد، عملية عسكرية ضد جماعة الحوثي في اليمن على خلفية تصاعد هجمات الأخيرة على سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر وباب المندب.

 

وقال بوتس في مقابلة مع "قناة سي بي سي نيوز" وترجمها للعربية "الموقع بوست" إن الخيارات العسكرية لمواجهة تهديد الحوثيين محدودة.

 

وأضاف بوتس -الذي تولى قيادة القوة البحرية المتعددة الجنسيات التي كانت تقوم قبل عقد من الزمن بحماية المياه المحيطة بخليج عدن والقرن الأفريقي من القراصنة- "فيما يتعلق بعمل عسكري قابل للتطبيق، لا يوجد أي عمل عسكري، كما أنه ليس من الممكن حقًا محاولة نقل السفن عبر المنطقة في نوع من نظام القوافل، مثل ما كان موجودًا في المحيط الأطلسي خلال الحرب العالمية الثانية".

 

وأكد أن الأمر سيتطلب عددًا كبيرًا من السفن البحرية وسيكون مكلفًا للغاية بالنسبة لشركات الشحن.

 

وقال يوتس إن "الحراسة ضد صواريخ كروز المضادة للسفن ستكون كثيفة الاستخدام للأصول وستؤدي حتماً إلى إبطاء تدفق التجارة أيضاً".

 

وأِشار إلى أن "هناك دائما خيارات، لكن ذلك يعتمد على مستوى التصعيد الذي يرغب الطرفان في القيام به في هذا الشأن. لذا نعم، إنه تطور سيء للغاية".

 

وتابع "حاليًا، تعمل السفن البحرية العسكرية الأمريكية والفرنسية واليابانية في المنطقة وقد اعترضت بنجاح معظم صواريخ الحوثيين، لكن السلطات الأمريكية تحاول الآن إقناع المزيد من الدول بإرسال السفن".

 

وأردف "لا توجد سفن كندية تعمل في منطقة البحر الأحمر في الوقت الحالي، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني".

 

ولفت بوتس إلى أن "القوات المسلحة الكندية ستواصل مراقبة الوضع في المنطقة إلى جانب الدول المتحالفة والشريكة".

 

وتوعدت جماعة "الحوثي" مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

 

وخلال الأسابيع الماضية، نفذت الجماعة عدة هجمات ضد سفن تبحر في البحر الأحمر، بذريعة أنها متوجهة لإسرائيل، كان أبرزها في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما أعلنت الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.

 

 


التعليقات