تحليل غربي: كيف يمكن الحفاظ على سفن الشحن في مأمن من الهجوم في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 19 ديسمبر, 2023 - 10:20 صباحاً
تحليل غربي: كيف يمكن الحفاظ على سفن الشحن في مأمن من الهجوم في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)

[ السفينة الإسرائيلية غالاكسي ليدر التي احتجزها الحوثيون واقتادوها مع طاقمها إلى السواحل اليمنية (الجزيرة) ]

سلط تحليل غربي الضوء على كيفية الحفاظ على سفن الشحن التجارية في مأمن من هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر وباب المندب.

 

وقال التحليل الذي أعده الباحث "كريس بارانيوك" ونشرته قناة "بي بي سي" وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن المسلحين الحوثيين يصلون من مكان غير معلوم، ينحدرون من سماء زرقاء صافية".

 

 وأضاف واصفا المسلحين الذين سيطروا على سفينة "جالاكسي ليدر" التجارية، لقد انطلقت مروحيتهم صوب سفينة تجارية بطول 190 مترا (623 قدما) في البحر الأحمر، وهو ممر مائي رئيسي يفصل شبه الجزيرة العربية عن شمال شرق إفريقيا. وتابع على منصة "بي بي سي": عند هبوط الطائرة على سطح السفينة العلوي، خرج مهاجمون ملثمون.

 

ويقول عن المهاجمين "إنهم يرتدون ثياب سوداء متينة، ويوجهون رشاشاتهم على طول سطح السفينة وهم يسيرون صوب جسرها. بمجرد وصولهم إليها، ثمة صراخ. إنهم يوجهون أسلحتهم صوب الطاقم الذين بدوا مستسلمين ورافعين أذرعهم عاليا. هذا هو الاختطاف.

 

وسيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على حاملة السيارات جالاكسي ليدر في البحر الأحمر في نهاية نوفمبر، والتي أعدت واحدة من أخطر الحوادث الأمنية البحرية خلال السنوات الأخيرة، وهي مثال على تصاعد النشاط العسكري في البحر الأحمر المرتبط بالحرب بين إسرائيل وغزة. كان الحوثيون حريصون على توثيق عملية الاختطاف بالفيديو لنشرها على الجمهور. ولا يزال طاقم السفينة، المكون من 25 شخصا، محتجزين فيما ترسو السفينة خارج ميناء الحديدة اليمني.

 

وقال "منذ هذه الحادثة، وقعت عدة هجمات أخرى على السفن التجارية في البحر الأحمر، حيث أصيبت ناقلة نرويجية- إم تي ستريندا- بصاروخ، وأفادت سفن أخرى في المنطقة بإطلاق النار عليها من قبل مسلحين على متن زوارق سريعة".

 

وتابع: لقد تحير الناس لفترة طويلة حول كيفية تأمين السفن التجارية ضد التهديدات بالعنفــ وخاصة أشكال الهجوم الأكثر شيوعا، حيث يستخدم المهاجمون قاربا صغيرا أو عدة قوارب للاقتراب من السفن التجارية بدلا من الطائرات المروحية. لقد أصبح القراصنة الصوماليون مشهورين بفعلتهم هذه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وتم نشر مجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة الفتاكة وغير الفتاكة ضدهم. ماذا حدث لكل تلك الأدوات؟ وهل لها أي فائدة اليوم للسفن التي تبحر في أخطر بحار العالم؟

 

ونقل عن ريتشارد دانفورث، الرئيس التنفيذي لشركة جيناسيس، وهي شركة تكنولوجيا مقرها الولايات المتحدة قوله "إنها نغمة متعددة الإيقاعات وعالية التردد للغاية". ويضيف "سوف تجعلك ترغب في تغطية أذنيك".

 

وهو يصف قدرات الأجهزة الصوتية بعيدة المدى التي تنتجها شركته، والمعروفة باسم إل آر آيه دي، والتي قدمتها شركة جيناسيس- شركة التكنولوجيا الأمريكية سابقا- في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ويقول دانفورث إن فكرة جهاز إل آر آيه دي هي إما السماح بالاتصال بعيد المدى للتحذيرات اللفظية للمشتبه بهم، أو بث نغمة مزعجة ومربكة بكميات كبيرة.

 

وأردف "كانت بعض أجهزة إل آر آيه دي المبكرة قادرة على إطلاق الصوت عبر امتداد الماء نحو أهداف تبعد حوالي 500 متر (1640 قدما). وتدعي شركة جيناسيس أن نماذجها أصبحت الآن قادرة على إصدار صوت يصل إلى 3000 متر (9843 قدما) أثناء تتبع الهدف تلقائيا".

 

وبحسب التقرير تدعي الشركة أن نظامها يمكن أن يعمل حتى لو كان المهاجمون يرتدون حماية الأذن. يقول متحدث باسم الشركة: "نظرا لأن جزءا كبيرا من السمع البشري تتم معالجته من اهتزاز العظام الصغيرة في الوجه والفك، فإن سدادات الأذن أو سماعات الرأس لا تفعل الكثير لتقليل تأثيرات إل آر آيه دي".

 

ويضيف دانفورث أن بعض السفن التجارية الكبيرة، بما في ذلك سفن الحاويات، تبحر حاليا مزودة بأنظمة إل آر آيه دي المثبتة. لقد تم إعداد بعضها بحيث يمكن لأفراد الطاقم التحكم بها عن بعد من الجسر- لتوجيهها، على سبيل المثال، نحو حمولة قارب من القراصنة القادمين.

 

وتستخدم البحرية الأمريكية أيضا أجهزة إل آر آيه دي، وبعض محطات الطاقة النووية، وأصحاب اليخوت الأثرياء، كما يوجد نظام واحد في سد هوفر على نهر كولورادو، وفقا لدانفورث.

 

لكن التقارير في عام 2008 أشارت إلى أن نظام إل آر آيه دي كان غير فعال عندما قام قراصنة صوماليون باختطاف ناقلة المواد الكيميائية إم ڤي بيسكاجليا على الرغم من أن شركة جيناسيس تقول إن إل آر آيه دي لم يتم نشره مطلقا خلال الحادث. واضطر الفريق الأمني ​​الذي يدافع عن السفينة إلى القفز من فوق ظهر السفينة. وبشكل منفصل، أفاد طاقم سفينة سياحية في عام 2005 بنجاحهم في استخدام إل آر آيه دي وتقنيات أخرى لصد القراصنة الصوماليين بعد أن تعرضت السفينة لهجوم بقاذفات الصواريخ.

 

وأكد أن السلاح الصوتي أيضا قابل للتدمير. ويقول دانفورث: "لقد أطلقنا النار على أجهزة إل آر آيه دي من قبل"، وهو يصف حالة استخدمت فيها الشرطة أحد الأجهزة للتواصل مع مشتبه به مسلح متحصن في أحد المباني. ويتذكر دانفورث قائلا: "فتح المهاجم الباب وأطلق النار على إل آر آيه دي، لم تعد تعمل بعد ذلك".

 

واستدرك "إن إل آر آيه دي هو مجرد أداة واحدة تحت تصرف أصحاب السفن في الوقت الذي أصبحت فيه بعض الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم خطيرة للغاية بالنسبة للشحن. وتعني الحرب في أوكرانيا أن السفن التجارية في البحر الأسود معرضة كذلك لخطر الهجوم، في حين أدى الصراع في غزة إلى عدد متزايد من الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون في البحر الأحمر".

 

ويؤكد المكتب البحري الدولي أيضا أنه على الرغم من أن القرصنة الصومالية أصبحت أقل شيوعا اليوم، إلا أنها لا تشكل تهديدا محايدا تماما، ولا تزال هناك حالات قرصنة في خليج غينيا، على سبيل المثال، ومضيق سنغافورة. ويقول متحدث باسم المكتب البحري الدولي إن صعود السفن في مضيق سنغافورة على وجه الخصوص، وهو أحد أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم، يزيد من خطر الاصطدامات الخطيرة التي تشمل السفن التجارية الكبيرة.

 

وطبقا للتقرير فإن أصحاب السفن الذين يبحثون عن طرق لجعل سفنهم أكثر أمانا يمكنهم الوصول إلى دليل مفيد. يطلق عليه بي إم پي [أفضل الممارسات الإدارية] وهو عمل عدد كبير من منظمات صناعة الشحن. في قسم "تدابير حماية السفينة"، هناك نصائح حول تقوية الأبواب والنوافذ، على سبيل المثال، والتأكد من أنه يمكنك رؤية ما يجري حول السفينة من الجسر.

 

هذا ليس كل شيء، رغم ذلك. ويقترح الملف: "فكر في وضع دمى جيدة الصنع في مواقع استراتيجية حول السفينة لإعطاء انطباع بوجود أعداد أكبر من أفراد الطاقم تحت المراقبة".

 

وأشار إلى أن هناك أيضا ذكر للأسلاك الشائكة وأنظمة الحواجز المختلفة لمنع المهاجمين من التسلق على متن الطائرة. تشرح إحدى الملاحظات المفيدة كيف يمكنك منع الأجهزة المتفجرة من إتلاف الجسر: "يمكن استخدام سياج الوصلات المتسلسلة لتقليل تأثيرات آر بي جي (القذائف الصاروخية)".

 

وطبقا للتقرير فإن عددا من التقنيات التي تم تطويرها كوسيلة لإبعاد مهاجمي السفن قد سقطت على جانب الطريق- على الأقل في مجال الشحن التجاري. وتوصلت شركة بي آيه إي سيستمز إلى جهاز يعمل بالليزر يمكن استخدامه لتحذير القراصنة على مسافة تصل إلى 2000 متر (1.2 ميل) للابتعاد عنهم، أو لإبهارهم من مسافة أقرب. ويقول متحدث باسم الشركة إنه على الرغم من أن الشركة قامت بتجربة هذه التكنولوجيا لتطبيقات مكافحة القرصنة في الماضي، إلا أنه لا يتم نشر مثل هذه المنتجات من شركة بي آيه إي على السفن التجارية في الوقت الحاضر.

 

ولفت إلى أن شركة أخرى، ساعدت كينيتك، في تطوير شبكة خاصة يمكن إطلاقها من طائرة هليكوبتر على القوارب المهاجمة القادمة. من الناحية النظرية، ستلتف الشبكة حول المروحة وتعطل المركبة. ومع ذلك، أكدت شركة كينيكيت لبي بي سي أن النظام لم يعد متاحا للشحن التجاري.

 

ويرى أن خراطيم المياه هي استراتيجية أخرى شهدت بعض الاستخدام. وفي ذروة أزمة القرصنة الصومالية، قامت الشركة السويدية يونيفاير آيه بي بتسويق فوهات الضغط العالي الخاصة بها كحل. يبدو أن الشركة لم تعد تقوم بتسويقها لمثل هذه التطبيقات ورفض متحدث باسمها التعليق على هذا المقال. لكن مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على موقع يوتيوب منذ حوالي 12 عاما، مع موسيقى الروك وتعليقات توضيحية مثل "تأثير هائل"، تشير إلى أنه يمكن تثبيت أجهزة يونيفاير على جانب السفن التجارية الكبيرة وتوجيهها نحو القوارب المعادية. ومع نطاق يصل إلى 90 مترا (300 قدم)، كانت الخراطيم قادرة على إطلاق ما يصل إلى 5000 لتر (1099 جالونا) من الماء في الدقيقة.

 

يشير إلى أن القبطان البحري السابق تيم نيس قام بتطوير نظام دفاعي مائي في شركته السابقة، شبكة الأمن البحري الدولية. وتضمن التصميم خراطيم إطفاء كبيرة، والتي من شأنها أن تنتج نفاثات من الماء تتساقط على جانب السفن العملاقة. ويقول نيس: "يمكنك إنشاء ستارة حول السفينة لا يمكنهم اختراقها"، موضحا التأثير المحتمل على المهاجمين الذين يقتربون من مستوى سطح البحر.

 

وقال "على الرغم من استخدام خراطيم المياه ضد القراصنة في الماضي، إلا أن شون روبرتسون من إي أو إس ريسك جروب، وهي شركة لإدارة الأمن، يشكك في أن مثل هذه الأجهزة ستعمل ضد مهاجمين مدججين بالسلاح وذوي عزيمة عالية. ويقول: "إذا كان لديك قذائف صاروخية وبنادق آيه كي-47، فربما لن تردعك المياه النفاثة".

 

واستطرد "ربما كانت إحدى الأفكار الأكثر سخافة التي ظهرت في ذروة أزمة القرصنة الصومالية هي رش المهاجمين بمواد كيميائية كريهة. فقبل سنوات، طلب نيس من شركة في الولايات المتحدة أن تتوصل إلى مثل هذه المادة. ويقول إنها لم تكن ستتسبب في إصابة دائمة ولكنها كانت مادة "سيئة" ذات لون أصفر ساطع".

 

ويقول: "سأقول لك، إذا أصابك الأمر، فقد انتهيت، ولن تطلق النار على أي شخص، لقد كان أفضل من رذاذ الفلفل".

 

وقد لاحظ الصحفي في بي بي سي دانييل ناسو تجارب السائل في عام 2011 وأتيحت له الفرصة لشم إبريق منه قدمه نيس. وصاح ناسو وهو يتراجع: "يا إلهي، إنه يحرق أنفي". وبعد مرور أكثر من عقد من الزمن، يؤكد نيس أن الخليط لم يتم نشره مطلقا خلال حادث أمني حقيقي في البحر. وهو الآن يقدم التدريب الأمني ​​لأصحاب السفن في سي سكول، وهي منشأة للتدريب البحري في فلوريدا، حسب التقرير.

 

ويقول كريس لونج، مدير الاستخبارات في مجموعة نبتون بي 2 بي، وهي شركة للأمن البحري: "الشيء الذي أوقف القرصنة هو وجود حراس مسلحين على متن السفينة". وتابع "القراصنة لم يكونوا يريدون أن يُقتلوا، كانوا يريدون فقط المال، وإذا تعرضوا لإطلاق النار، فسوف يرحلون".

 

ويضيف لونج إن مجموعة نيبتون بي2بي تقدم وحدات أمنية مسلحة لمشغلي السفن التجارية، على الرغم من انخفاض الطلب بشكل حاد في العام أو العامين الماضيين. ويوضح أنه في وقت من الأوقات، كان أصحاب السفن يدفعون 60 ألف جنيه إسترليني (76200 دولار) لفريق بريطاني مكون من ثلاثة أشخاص، لكن دولا أخرى تقدم الآن حلولا مماثلة مقابل جزء صغير من هذا السعر.

 

حتى مع وجود هذه الحماية على متن السفينة، في حالة صعود مهاجمين مدججين بالسلاح مدعومين من الدولة أو ذوي دوافع سياسية، مثل الحوثيين، على متن سفينة، ربما لن يتمكن الفريق الأمني ​​من التعامل معهم، كما يقول لونج.

 

ويوضح قائلا: "نحن لسنا قادرين أو مفوضين، إذا أردت، على التورط في أي هجوم من جانب الدولة". ويضيف "إذا حاول الحوثيون، على سبيل المثال، الصعود على متن السفينة، كان لحراسنا أن يضعون أسلحتهم جانبا ويسمحون لهم بذلك".

 

ويتفق روبرتسون مع هذا النهج، مشيرا إلى الآثار القانونية المترتبة على ذلك لسبب واحد. ويقول: "إذا أطلقوا النار على حو_ثي كان يستقل سفينة، فسوف تنفتح أبواب الجحيم".

 

عندما يتجاوز التهديد حمولة قارب صغير من القراصنة المسلحين، يكاد يكون من المستحيل على سفينة تجارية أن تدافع عن نفسها، كما يقول جاكوب لارسن، رئيس السلامة والأمن البحري في جمعية أصحاب السفن بيمكو. فالهجمات التي تشنها فرق عسكرية ذات قدرة عالية، وصواريخ، وطائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات، معقدة للغاية بحيث لا يمكن تجاهلها. ويؤكد أنه لا يمكنك وضع أنظمة مضادة للطائرات أو الصواريخ على السفن التجارية أيضا: "إن مثل هذه الأسلحة ببساطة غير متاحة للشحن التجاري".

 

وشدد التقرير أن أحد الخيارات المتاحة لطاقم السفينة التي تتعرض لهجوم عنيف هو التراجع إلى "القلعة"- وهي غرفة أو حجرة آمنة في مكان ما على السفينة.

 

ويقول لارسن إن هذه المرافق عادة ما تكون عبارة عن مرافق محصنة على طراز غرفة الذعر، مع اتصالات بالعالم الخارجي وربما ضوابط محدودة للسفينة نفسها. ويضيف أن هذه الاستراتيجية تخاطر باستعداء القوة الخاطفة.

 

وزاد "لكن بعض إجراءات مكافحة القرصنة يمكن أن تكون فعالة ضد المعتدين الأقل تجهيزا، كما يقول لارسن. ويتذكر دوره السابق في شركة الشحن العملاقة ميرسك.

 

ويقول: "لقد شهدنا هجومين قبالة نيجيريا. لقد تم محاربتهم في الواقع من خلال الحواجز المادية و[بواسطة] السرعة المتزايدة". ولم تستجب شركة ميرسك لطلب التعليق على هذا المقال.

 

واستطرد كريس في نهاية تقريره أن أحد الخيارات القليلة المتاحة التي يمكن أن تساعد بالفعل في الحفاظ على سلامة السفن التجارية من التهديدات المتزايدة هي الحماية البحرية. ويفكر الجيش الأمريكي، في وقت كتابة هذا التقرير، في مرافقة السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر التي قد تكون معرضة لخطر الهجوم، بينما أسقطت البحرية الأمريكية مؤخرا ثلاث طائرات بدون طيار دفاعا عن النفس، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية. وقال الجيش الفرنسي إن فرقاطة فرنسية اعترضت أيضا طائرتين بدون طيار في المنطقة. ويقول لارسن إن شركة بيمكو ترحب بجميع الأصول البحرية التي يمكن نشرها للدفاع عن الشحن التجاري.

 

ويشير روبرتسون إلى أنه بدون دعم كهذا، قد تكون السفن التجارية معرضة للخطر للغاية. ويقول: "إنهم نوع من البط الجالس، إلى حد ما".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات