حرب اليمن المنسية.. عقد من الحرب ولا علامة على العدالة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 30 مارس, 2024 - 02:32 مساءً
حرب اليمن المنسية.. عقد من الحرب ولا علامة على العدالة (ترجمة خاصة)

سلط تقرير غربي الضوء على الصراع في اليمن مع دخول الحرب عامها العاشر، الأمر الذي تسبب بمعاناة ملايين اليمنيين في ظل الهجمات بالبحر الأحمر التي تشنها جماعة الحوثي ضد سفن الشحن المرتبطة بقوات الاحتلال الإسرائيلي ردا على حربها ضد المدنيين في قطاع غزة.

 

وذكر "جستس إنفو" في تقرير لها ترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إن هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، ظاهريا لدعم الفلسطينيين في غزة، والغارات الجوية الانتقامية التي شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ذكّرتنا في الأشهر الأخيرة بحرب اليمن المنسية.

 

وأضاف "فالصراع مستمر منذ أكثر من عقد من الزمن، مما تسبب في معاناة لا توصف للمدنيين، بما في ذلك جرائم الحرب. ولكن لم تكن هناك مساءلة حتى الآن، ولا تزال التوقعات قاتمة".

 

ونقل الموقع عن رضية المتوكل، المؤسس المشارك ورئيسة منظمة مواطنة اليمنية لحقوق الإنسان قولها “لقد وثقنا حتى الآن أكثر من 13 ألف انتهاك من قبل جميع أطراف النزاع، والعديد منها يمكن أن يشكل جرائم حرب”. “إن الحرب في اليمن ليست حرباً أهلية فحسب، بل هي أيضاً حرب بالوكالة، ولها بعد دولي. لقد وثقنا انتهاكات التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات، والحوثيون، والمجلس الانتقالي الجنوبي، والحكومة المعترف بها دوليا، وأيضا الولايات المتحدة فيما يتعلق بالطائرات بدون طيار. يجب محاسبة كل من شارك في الحرب في اليمن”.

 

وبحسب الموقع فإنه يُنظر إلى الصراع الرئيسي على أنه بين الحوثيين المدعومين من إيران، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء والمناطق الشمالية حيث يعيش 70٪ من السكان، والحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. لكن الخبراء يقولون إن الصراع أعمق من ذلك بكثير. وأدت الحرب بالوكالة بين إيران الشيعية والمملكة العربية السعودية السنية إلى تفاقم الصراع القبلي اليمني طويل الأمد. ولا يزال اليمن مقسماً بشكل رئيسي بين المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون والحكومة المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي – حكومة الأمر الواقع في الجنوب، المدعومة من الإمارات العربية المتحدة. تم إغلاق العديد من الطرق السريعة، والاقتصاد في حالة خراب، وما زال حوالي 20 مليون يمني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

 

يقول أحمد ناجي، كبير المحللين في مجموعة الأزمات الدولية (ICG): "ما نراه هو انتهاكات متكررة وجرائم حرب ترتكبها جهات محلية وإقليمية". "من عام 2011 إلى عام 2015، كنا نتحدث عن الجهات الفاعلة المحلية، وتحديدا الحوثيين والميليشيات الأخرى. ولكن عندما بدأ التحالف الذي تقوده السعودية عملياته العسكرية في عام 2015، وصلت الأمور إلى مستوى جديد تمامًا.

 

تصدرت الغارات الجوية السعودية على اليمن والتي خلفت خسائر فادحة في صفوف المدنيين عناوين الأخبار. وفي سبتمبر/أيلول 2021، ندد تقرير خبراء الأمم المتحدة بالانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها جميع أطراف النزاع. وتشمل الانتهاكات "الغارات الجوية والقصف، وعدم الالتزام بمبادئ القانون الإنساني الدولي، والقيود الإنسانية، فضلا عن العقبات التي تحول دون الحصول على الغذاء والرعاية الصحية، والاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، بما في ذلك العنف الجنسي والتعذيب وغيره من أشكال التعذيب". المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة." وندد التقرير أيضا بتجنيد الأطفال واستخدامهم كجنود. وأصدرت مواطنة تقريراً، في سبتمبر/أيلول 2021 أيضاً، وثقت فيه المجاعة كسلاح حرب.

 

هدنة هشة وانتهاكات مستمرة

 

لقد تحسن الوضع إلى حد ما منذ أبريل 2022، حيث أعقب وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة لمدة ستة أشهر هدنة هشة. لكن منظمات حقوقية وخبراء يقولون إن الانتهاكات ضد المدنيين مستمرة، رغم أنها لا تحظى باهتمام دولي كبير. وتشمل هذه الانتهاكات، بحسب ناجي، اعتقال المعارضين وتعذيبهم، والإخفاء القسري، وقمع حرية التعبير، وتقييد الحركة، خاصة للنساء. وتعرض مواطنة تفاصيل الانتهاكات المستمرة ضد المدنيين في إيجاز نشر في يناير/كانون الثاني من هذا العام.

 

بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاوف من أن يكون لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر والغارات الجوية الانتقامية الأمريكية البريطانية في اليمن تأثير سلبي على عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة. وقالت المتوكل لـ”جستس إنفو”، إن “عملية السلام التي كنا نسمع عنها برمتها توقفت، ولا أعرف الآن مستقبل هذا الاتفاق السياسي الذي كان قريباً جداً”. الأمر ليس واضحا بالنسبة لنا نحن اليمنيين. الآن هناك حرب جديدة وغارات جوية جديدة، وهذا لن يتوقف أبدا حتى يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة”.

 

وبينما يقول الحوثيون إن هجماتهم على السفن في البحر الأحمر هي دعم للفلسطينيين، فإن هذه الهجمات تهدف أيضًا إلى تعزيز شعبيتهم في الشارع وفي العالم العربي. تقول المتوكل: “الحوثيون لا يتمتعون بشعبية كبيرة”. وأضافت: "لقد سيطروا على صنعاء بالقوة، وارتكبوا انتهاكات فظيعة، ولا يقدمون أي خدمات في المنطقة التي يسيطرون عليها. لذلك الناس لا يحبون الحوثيين. ولكن عندما يتعلق الأمر بغزة، تغير كل شيء. والناس في اليمن، على الرغم من تعبهم الشديد من سنوات الحرب، مستعدون لتحمل عواقب دعم غزة. فجأة أصبح الحوثيون أكثر شعبية، ليس فقط في اليمن ولكن أيضًا في المنطقة العربية.

 

ووفقاً لمجموعة الأزمات الدولية، فإن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر “يمكن أن تقوض أيضاً الجهود الرامية إلى إنهاء حروب اليمن. أحرزت السعودية والحوثيون تقدما في محادثاتهما المستمرة منذ فترة طويلة للتوصل إلى اتفاق بشأن الانسحاب العسكري السعودي من اليمن وبدء عملية سياسية يمنية داخلية. لكن المزيد من التصعيد قد يؤدي إلى تأخير أو حتى إحباط المحادثات، خاصة إذا تم تمكين الحوثيين لدرجة أنهم يشعرون أن بإمكانهم تقديم مطالب جديدة لمحاوريهم السعوديين.

 

ما هي المساءلة؟

 

"تكمن الصعوبة في اليمن في أن نظام المحاكم معطل بشكل واضح، وأين يمكن العثور على أي نوع من المساءلة، حتى على أدنى مستوى في آلية من نوع الحقيقة والمصالحة؟" يقول تشارلز جارواي، العضو السابق في فريق الخبراء البارزين التابع للأمم المتحدة المعني باليمن. وإلى أن توقفوا الصراع، فإنكم لن تتمكنوا حتى من تحقيق ذلك”.

 

وعندما سُئل عما إذا كان ينبغي للجنة الحقيقة أن تكون جزءًا من اتفاق السلام، قال إنه ينبغي ذلك، لكن "لا أعرف ما إذا كان الأمر كذلك، لأن تجربتي مع الدول العربية تشير إلى أنها ليست حريصة بشكل خاص على ذلك، لسبب ما. يجب أن يكون هناك شكل من أشكال المساءلة، لكن كيفية حدوث ذلك أمر صعب للغاية”. يوافق ناجي. وقال لـ Justice Info: "لقد خلق هذا الصراع مظالم كبيرة في المجتمعات المحلية". “وهذه المظالم إذا تركناها دون حلول أو عدالة انتقالية، ستخلق موجة جديدة من الصراع”.

 

ليس للمحكمة الجنائية الدولية ولاية قضائية على اليمن، حيث لم يوقع أي من الأطراف على نظامها الأساسي، وهناك فرصة ضئيلة لإحالة الأمر من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في غياب التوافق بين الأعضاء الخمسة الدائمين. إن إنشاء محكمة دولية لليمن ليس أمراً مطروحاً في أي وقت قريب.

 

تضيف المتوكل: “إن آليات المساءلة التي تم إنشاؤها لمناطق النزاع المختلفة، وأي آلية تحقيق دولية مثل ما حدث في أوكرانيا والسودان وسوريا وميانمار، لم نتمكن من تحقيق ذلك بالنسبة لليمن لأسباب سياسية”. “في عام 2017، نجحنا أخيرًا مع مجموعة من الدول الأوروبية التي قدمت قرارًا في مجلس حقوق الإنسان في الحصول على ما يسمى فريق الخبراء البارزين بشأن اليمن. لقد كان بمثابة معجزة أن أحصل عليه."

 

ولكن بعد تجديد ولاية فريق الخبراء البارزين مرة واحدة وتعزيزها لتشمل عناصر العدالة الانتقالية، فشل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أكتوبر 2021 في تجديد الولاية مرة أخرى. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يفشل فيها مثل هذا القرار أمام المجلس في جنيف. اذا ماذا حصل؟

 

يقول جارواي، العضو السابق في فريق الخبراء البارزين: "أعتقد أن الأمر أصبح محرجًا للسعوديين". “عندما بدأنا لأول مرة، تعاون السعوديون معنا، وتعاون اليمنيون معنا، وتعاون الحوثيون معنا إلى حد ما، والجميع فعلوا ذلك. ولكن بمجرد صدور تقريرنا الأول، أصبحنا شخصًا غير مرغوب فيه في المنطقة، واضطررنا بعد ذلك إلى إجراء جميع استفساراتنا تقريبًا عن بُعد.

 

تتابع المتوكل: "لقد قام السعوديون والإماراتيون بالدعوة القوية للغاية في مجلس حقوق الإنسان، بل وقاموا بتهديد الدول". "ولقد فقدنا GEE. إنه بمثابة ضوء أخضر للأطراف المتحاربة”.

 

"لا أرى طريقة للخروج من الفوضى"

 

يقترح أولئك الذين تحدثوا إلى Justice Info عملية عدالة ذات مسارين للتعامل مع الجرائم المزعومة من قبل الجهات الفاعلة المحلية والدولية. لكن المساءلة تبدو بعيدة المنال في الوقت الحالي.

 

"في الوقت الحالي، لا أرى طريقة للخروج من الفوضى التي يعيشها اليمن، لأنه حتى لو قال السعوديون إننا سنوقف الهجمات على الحوثيين، فيمكن للحوثيين البقاء حيث هم، كما هو الحال في العلاقة بين الحوثيين". ويقول جارواي: "لا يزال جنوب اليمن غير مستقر للغاية، وهناك حرب أهلية تقريبًا تدور رحاها في الجنوب".

 

ويتابع قائلاً: "كنت آمل في البداية أن يكون ما بدا وكأنه تقارب بين المملكة العربية السعودية وإيران في مرحلة ما قد ساعد، ولكن يبدو أن هذا قد انخفض قليلاً من جانب مجلس الإدارة أيضًا في الوقت الحالي". "لذا فأنا لست متأكدًا تمامًا من أين نتجه من هنا. ولكن بعد ذلك، باعتباري إيرلنديًا، لم يكن أحد متفاجئًا أكثر مني عندما بدأ الجيش الجمهوري الأيرلندي في الاستسلام، وبدأت عملية السلام. يوجد دائما امل."


التعليقات