لا يمكن هزيمة الحوثيين عسكريا..
صحيفة ألمانية: العمل البحري الأمريكي في البحر الأحمر يؤدي إلى تقوية الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 01 أبريل, 2024 - 02:03 مساءً
صحيفة ألمانية: العمل البحري الأمريكي في البحر الأحمر يؤدي إلى تقوية الحوثيين (ترجمة خاصة)

[ قطع بحرية أمريكية في البحر الأحمر ]

سلطت صحيفة ألمانية الضوء على التوترات في البحر الأحمر وكيف تعمل على تقوية جماعة الحوثي التي تشن هجمات منذ نوفمبر الماضي على سفن الشحن التابعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقالت صحيفة "handelsblatt" في تحليل لها تحت عنوان: لماذا يؤدي العمل البحري الأمريكي في البحر الأحمر إلى تقوية الحوثيين؟ وترجمه للعربية "الموقع بوست" في كل يوم تقريبًا، يعلن التحالف البحري لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن عن نجاحاته ضد المتمردين الحوثيين اليمنيين. وفي غضون شهر، زعمت العملية البحرية للاتحاد الأوروبي "أسبيدس" أنها قامت بحماية 35 سفينة تجارية، وأسقطت ثماني طائرات بدون طيار، وأحبطت ثلاث هجمات بطائرات بدون طيار، وهو يكمل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة".

 

وأضافت "خلال الفترة نفسها، دمرت أكثر من مائة صاروخ مضاد للسفن وما لا يقل عن 90 طائرة بدون طيار، بما في ذلك أكثر من 30 طائرة بدون طيار "كاميكازي" وعشرة زوارق بدون طيار، لكن الحوثيين لم يحظوا بإعجاب الدفاع حتى الآن. وفقًا لمشروع بيانات وأماكن النزاع المسلح (Acled)، فقد قاموا بالفعل بزيادة وتوسيع هجماتهم منذ أن بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها العملية في يناير.

 

وذكرت الصحيفة أنه "بين منتصف فبراير/شباط ومنتصف مارس/آذار، نفذ الحوثيون ما لا يقل عن 13 هجوماً على السفن، سبعة منها ضد السفن التجارية. من غير المرجح أن تكون العمليات البحرية قادرة على إضعاف الحوثيين بما يكفي لوقف الهجمات على السفن، كما كتب أكليد في تحليل له. وقد تؤدي الهجمات الأمريكية على مواقع الحوثيين إلى تقوية الميليشيا.

 

وأفادت أن الحوثيين يأملون أن تمنحهم الهجمات ميزة في الحرب الأهلية التي يخوضونها داخل اليمن: حيث تدعم جميع الأطراف في هذه الحرب الأهلية الفلسطينيين.

 

وقالت الصحيفة أن الحوثيين هم الآن الذين يستخدمون هجماتهم للضغط على الغرب لوقف معاناة السكان المدنيين في غزة.

 

تضيف "أن الرعب والغضب تجاه إسرائيل بسبب الدمار والمعاناة في غزة عظيم في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي. ويتباهى الحوثيون الآن بأنهم "يتصرفون"، في حين أن المستبدين العرب يتحدثون فقط".

 

وتقول إليزابيث كيندال من جامعة كامبريدج إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يمكن أن يضعف الحوثيين عسكرياً. "لكنهم لا يستطيعون إيقافهم." لا يجب أن تكون هجماتهم معقدة ودقيقة. وكما هو الحال في جميع الصراعات غير المتكافئة، فإن المثابرة لها أهميتها. "إن حقيقة قيامهم بتعطيل الشحن يعد بالفعل نجاحًا بالنسبة لهم." ويحصل الحوثيون الآن على معظم أسلحتهم من إيران.

 

وتفترض صناعة الشحن أن الهجمات في البحر الأحمر قد تستمر لعدة أشهر. يقول هينز من معهد كيل إن مالكي السفن والشركات أظهروا مرونة. ومع ذلك، حرصت الشركات على تنويع محفظة مورديها حتى تتمكن من تجنبهم بسهولة أكبر. "هذا هو الطريق الصحيح."

 

ولكن من وجهة نظر كيندال، من أجل وضع حد للأذى الذي يمارسه الحوثيون، هناك حاجة إلى حل سياسي للصراع في اليمن ــ و"خريطة طريق" لغزة.

 

 يقول كيندال: "لا يمكن هزيمة الحوثيين عسكرياً". علينا أن نعزز القوى المعتدلة. وبالضربات الجوية نحقق العكس. إنهم يقويون المتشددين ويضعفون المعتدلين”.


التعليقات