معهد أمريكي: كيف يمكن لواشنطن حل مشكلة الحوثيين؟.. والسعودية مرهقة للغاية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 16 مايو, 2024 - 08:38 صباحاً
معهد أمريكي: كيف يمكن لواشنطن حل مشكلة الحوثيين؟.. والسعودية مرهقة للغاية (ترجمة خاصة)

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

سلط معهد أمريكي الضوء على حل مشكلة جماعة الحوثي التي تعرقل السلام في اليمن الذي يشهد صراعا منذ 10 سنوات، عقب اجتياحها للعاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014 وانقلابها على الدولة.

 

وقال "معهد دول الخليج العربية في واشنطن" -في تحليل للباحث جريجوري د. جونسن عضو فريق الخبراء الأممي السابق بعنوان: كيف تحلون مشكلة مثل الحوثيين؟ وترجم "الموقع بوست" أبرز ما جاء فيه- إن معالجة المشاكل الجذرية لليمن لن تكون بالمهمة السهلة، أو السريعة، أو الرخيصة، ولهذا السبب لم يحاول أحد حقاً القيام بذلك.

 

وأضاف "لعقود من الزمن، نظرت الولايات المتحدة إلى اليمن بشكل شبه حصري من خلال عدسة أسوأ مشاكلها. في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، نظر المسؤولون الأمريكيون إلى اليمن على أنه مشكلة مكافحة الإرهاب التي يجب حلها فقط. ثم، في عام 2015، كان الحديث عن إيران وكيف يمكن للولايات المتحدة استعادة علاقتها مع المملكة العربية السعودية. والآن، يتعلق الأمر بالحوثيين والتهديد الذي يمثلونه للشحن التجاري في البحر الأحمر وما حوله".

 

وتابع "في كل مرة، كما تقول ألكسندرا ستارك في كتابها " نموذج اليمن "، تختار الولايات المتحدة التركيز على الأعراض بدلاً من الأسباب الجذرية. والنتيجة: سلسلة دائمة التطور من المشاكل التي لا يمكن حلها أبدًا".

 

وأردف جريجوري "في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أدى التركيز الوحيد على تحدي الإرهاب إلى دفع الولايات المتحدة إلى تجاهل المخاوف النظامية بشأن الفساد وحكم الأسرة الحاكمة الذي أدى لاحقًا إلى انهيار البلاد".

 

وقال "في الآونة الأخيرة، أدى الإصرار على رؤية اليمن فقط كجزء من المشكلة الإيرانية إلى قيام الولايات المتحدة بالتغاضي عن - وفي بعض الأحيان المساهمة في - التفجيرات الخاطئة وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، والتي أدت فقط إلى تعزيز الحوثيين. "تمسك بالسلطة".

 

واستطرد "ربما كان من المتوقع، بعد سنوات من الأخطاء، أن الجهات الفاعلة التي اعتمدت عليها الولايات المتحدة لمساعدتها في حل المشاكل السابقة لتنظيم القاعدة وإيران، لا تريد أي دور في مساعدة الولايات المتحدة في التعامل مع الحوثيين، أو غير قادرتين على ذلك".

 

وزاد "تم إعدام علي عبد الله صالح، الرئيس اليمني السابق الذي كان شريك الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، على يد الحوثيين في عام 2017. أما المملكة العربية السعودية، التي دخلت اليمن في عام 2015 بهدف طرد الحوثيين من صنعاء، فهي الآن في وضع حرج".

 

وأكد أن الرياض مرهقة للغاية من الصراع لدرجة أنها تبذل كل ما في وسعها للخروج من اليمن، ورفضت الانضمام إلى العمليات التي تقودها الولايات المتحدة ضد الحوثيين، وكل هذا يعني أن الولايات المتحدة تُركت الآن دون شركاء محليين على الأرض في اليمن أو شركاء إقليميين في الشرق الأوسط يرغبون في مساعدتها في التعامل مع التهديد الحوثي.

 

بالنسبة للولايات المتحدة، يضيف جريجوري "يبدأ هذا التهديد وينتهي بهجمات الحوثيين على الشحن التجاري. لا شيء آخر يهم حقا. في البداية، في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2023، اتخذت الولايات المتحدة، التي تشعر بالقلق من صراع آخر مفتوح في الشرق الأوسط، نهجا دفاعيا فقط، وشكلت عملية "حارس الازدهار" لمرافقة السفن في البحر الأحمر والدفاع عنها".

 

وفي منتصف يناير/كانون الثاني، عندما أصبح من الواضح أن ذلك غير كاف، تحولت الولايات المتحدة إلى نهج " الردع والإضعاف " من خلال عملية "بوسيدون آرتشر"، بحسب التحليل.

 

واستدرك "على مدى الأشهر الخمسة الماضية، تضاءلت هجمات الحوثيين، لكنها لم تختف، ويشير هذا، كما زعم بعض المحللين، إلى أن هناك الآن "وضعاً طبيعياً جديداً". وتستمر خطوط الشحن في تجنب البحر الأحمر، مما يؤدي إلى إعادة توجيه حركة المرور حول جنوب القرن الأفريقي، مما يؤدي إلى زيادة الوقت والتكاليف واستخدام الوقود".

 

وأوضح أن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن خطاب الحوثيين ومدى انتشارهم العملياتي مستمر في النمو. وفي مارس/آذار، هددت الجماعة باستهداف السفن في المحيط الهندي ثم نفذت تهديدها في أبريل/نيسان، وأطلقت صواريخ على السفن في المحيط الهندي. وفي أوائل مايو/أيار، أضاف الحوثيون البحر الأبيض المتوسط ​​إلى قائمة أهدافهم، قائلين إنهم سيستهدفون السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

 

وقال "لم يتحدد بعد ما إذا كان الحوثيون قادرين على تنفيذ هذا التهديد الأخير، ولكن كما قالت أفريل هاينز، مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، للكونجرس في 2 مايو/أيار، فإن تهديد الحوثيين "سيظل نشطًا لبعض الوقت".

 

وأفاد أن الأشهر السبعة الماضية أوضحت أمرين. أولاً، لن يختفي التهديد الحوثي للشحن التجاري وحرية الملاحة، وسوف يظل هذا صحيحاً سواء كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة أم لا ـ لقد خرج الجني من القمقم، وسيكون من الصعب جداً احتواؤه. ثانياً، لا تمتلك الولايات المتحدة مجموعة أدوات جيدة لمواجهة تهديد الحوثيين. وكما قال هينز للكونغرس، فإن الإجراءات الأمريكية "لم تكن كافية لمنع الحوثيين من السير في هذا الطريق". كل هذا يثير السؤال الرئيسي: كيف يمكن للولايات المتحدة التعامل مع تحدي طويل الأمد ودائم مثل هجمات الحوثيين على الشحن التجاري؟

 

ومضى جريجوري بالقول "والإجابة، كما يقترح كتاب ستارك الجديد، هي أن الولايات المتحدة تحتاج إلى الخروج من موقفها الرجعي، والتوقف عن التعامل فقط مع أعراض التحديات الأمنية كما تظهر، والحوثيون ليسوا المشكلة؛ إنها نتاج لمشاكل اليمن الأساسية المتمثلة في الفساد والفقر وضعف الفرص التعليمية".

 

بالنسبة للعديد من صناع السياسات في واشنطن، الذين سئموا من الشرق الأوسط ومستعدون للتركيز على التحدي الصيني، يؤكد أن هذه الإجابة غير مقبولة. ومن وجهة نظرهم، أنفقت الولايات المتحدة سنوات كثيرة جداً، وأموالاً كثيرة جداً، وأرواحاً كثيرة جداً في الشرق الأوسط بحيث لا يمكنها الانجرار مرة أخرى إلى صراعات لا تستطيع الفوز بها. وسيقول آخرون إن مشاكل الشرق الأوسط مستعصية على الحل لدرجة أنه لا يمكن حلها، بل يمكن إدارتها فقط. وقد يكون كلاهما على حق، ولكن البدائل أسوأ من ذلك.

 

وأفاد أنه في السنوات الأربع والعشرين التي تلت هجوم تنظيم القاعدة على المدمرة الأمريكية يو إس إس كول، أنفقت الولايات المتحدة مبالغ هائلة من المال في اليمن ونفذت العديد من الضربات، ولكن لأي غرض؟ إن المشاكل الأمنية التي تعاني منها البلاد لم تختف، بل لقد تحولت بكل بساطة واتخذت وجهاً مختلفاً. مشكلة الأمس كانت تنظيم القاعدة. واليوم الحوثيون. والفرق الوحيد هو أن الولايات المتحدة لديها الآن عدد أقل من الشركاء والخيارات.

 

وقال إن معالجة المشاكل الجذرية لليمن لن تكون بالمهمة السهلة، أو السريعة، أو الرخيصة، ولهذا السبب لم يحاول أحد حقاً القيام بذلك. ولا تستطيع الولايات المتحدة ولا ينبغي لها أن تحاول ذلك بمفردها. ومع ذلك، فإن لها دورًا قياديًا تلعبه.

 

وخلص الباحث جريجوري في تحليله بالقول إلى أن الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها أمامهم خياران. يمكنهم محاولة القيام بشيء عظيم وجيد أو القيام بما يفعلونه دائمًا: علاج الأعراض والأمل في ألا تعود المشكلة مرة أخرى. وهذا الأخير هو دائمًا تقريبًا مسار العمل الذي تختار الولايات المتحدة اتخاذه، ولكنه أيضًا مسار العمل الذي أوصل واشنطن إلى المأزق الذي تعيشه اليوم، حيث تكافح من أجل إيجاد طريقة لحماية الشحن التجاري على طول ممر مائي رئيسي.

 

وقال "إذا سلكت الولايات المتحدة هذا الطريق مرة أخرى، فيتعين عليها أن تتوقع النتائج نفسها: المزيد من المشاكل وأدوات أقل لحلها".


التعليقات