روسيا: ملتزمون بـ"بيان الحرب نووية".. و200 ألف مجند جديد
- متابعات الاربعاء, 05 أكتوبر, 2022 - 12:46 صباحاً
روسيا: ملتزمون بـ

أعلنت روسيا، الثلاثاء، إلتزامها ببيان عدم جواز شن حرب نووية، فيما يستمر الجيش في تعبئة جزئية بصفوفه امتثالا لقرار الرئيس فلادمير بوتين.


وذكر نائب مدير شؤون الحد من الأسلحة وانتشار النووي في وزارة الخارجية الروسية، قنسطنطين فورونتسوف، أن موسكو ملتزمة ببيان قادة الدول النووية الخمس بشأن عدم جواز شن حرب نووية، بحسب ما نقلته وكالة نوفوتسي الروسية.


وقال فورونتسوف: "نعتبر من أهم المهمات إبقاء الدول الخمس النووية ملتزمة بعدم جواز قيام أي حرب بين الدول التي تمتلك أسلحة النووية".

 
وأضاف أن هذا الموقف انعكس في البيان المشترك لقادة القوى النووية في كانون الثاني/يناير الماضي، مشددا على أن "روسيا ملتزمة بذلك تماما".
 
 
وفي وقت سابق، وقال بوتين إن "روسيا تتعرض لتهديدات بالسلاح النووي ولدينا أسلحة دمار شامل مضادة للأسلحة الغربية".


وأكد الرئيس الروسي، في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، أنه "إذا تعرضت وحدة أراضينا للتهديد، سنستخدم كل الوسائل المتاحة، وهذا ليس خداعا".

 
ألمانيا.. تهديد بوتين جدي


ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الثلاثاء، ضرورة أخذ التهديد الروسي باللجوء إلى الأسلحة النووية على محمل الجد.


وقالت خلال زيارة إلى وارسو: "هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين إلى مثل هذه التهديدات، إنها غير مسؤولة وعلينا أن نأخذها على محمل الجد".


وأضافت: "لكنها أيضا محاولة لابتزازنا، كما تعلمنا من أكثر من مئتي يوم من هذه الحرب العدوانية الوحشية".
 

قطار نووي 

 
وفي السياق، أفادت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، نقلا عن قناة " Rybar" الموالية للكرملين على تلغرام، عن تحرك قطار ينقل معدات نووية من وسط روسيا باتجاه خط المواجهة في أوكرانيا.


ونشرت القناة لقطات تظهر قافلة شحن كبيرة تنقل ناقلات جند مدرعة ومعدات أخرى، على متن قطار تديره "الفرقة النووية السرية والمرتبط بالمديرية الرئيسية الثانية عشرة بوزارة الدفاع الروسية".


في هذا الصدد، قال كونراد موزيكا، محلل عسكري متخصص في أوكرانيا، إن "المديرية الثانية عشرة مسؤولة عن الذخائر النووية وتخزينها وصيانتها ونقلها وتوزيعها للوحدات".
 
 
ورأى موزيكا أن ذلك قد يكون "إشارة للغرب بأن موسكو تصعد"، في إشارة إلى تحذير فلاديمير بوتين بأنه سيستخدم جميع الموارد المتاحة للدفاع عن الأراضي الأوكرانية التي ضمها لبلاده.
 

تعبئة بالجيش الروسي
 

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الثلاثاء، انضمام أكثر من 200 ألف شخص إلى القوات الروسية منذ اتخاذ قرار التعبئة الجزئية.


وأوضح شويغو أن روسيا تستهدف تجنيد 300 ألف شخص لديهم خبرة عسكرية سابقة لدعم الغزو الروسي لأوكرانيا حيث تعرضت القوات الروسية لتراجع في الأسابيع القليلة الماضية.


ولم يتضمن مرسوم التعبئة الجزئية الذي أصدره بوتين، رقما معينا، فيما يحرص المسؤولون على تهدئة مخاوف الناس من أن العدد الفعلي قد يكون أعلى.


وشهدت روسيا فرار عشرات الآلاف من الرجال الراغبين في تجنب التجنيد إلى الخارج بالفعل، بينما أقر الرئيس بوتين الأسبوع الماضي بحدوث أخطاء في التعبئة قائلا إنه يجب تصحيحها.

 
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن روسيا تخطط لتجنيد 300 ألف جندي.


التعليقات