تركيا.. الناخبون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم وممثليهم بالبرلمان
- وكالات الأحد, 14 مايو, 2023 - 02:28 مساءً
تركيا.. الناخبون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم وممثليهم بالبرلمان

افتتحت صناديق الاقتراع في تركيا، صباح اليوم الأحد، أمام الناخبين الأتراك للتصويت في أهم استحقاق انتخابي في العالم، خلال العام الجاري والمتمثل بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

 

ومن المقرر أين يدلي نحو 64 مليوناً و113 ألفاً و941 ناخباً بأصواتهم في الانتخابات التركية 2023 الرئاسية والتشريعية.

 

ويتنافس في السباق الرئاسي الرئيس رجب طيب أردوغان مقابل مرشح المعارضة كمال كلجدار أوغلو، إضافة إلى سنان أوغان عن تحالف "أتا"، فيما كان المرشح الرابع محرم إنجه، زعيم حزب "البلد"، قد انسحب من خوض السباق.

 

ويغطي هذه الانتخابات ونتائجها اليوم الآلاف الصحفيين من الداخل والخارج، فيما يتواجد عشرات الآلاف من رجال الأجهزة الأمنية يعملون على تأمين هذا اليوم.

 

‏وحسب وسائل إعلام تركية، فإن عملية التصويت بدأت اليوم الساعة 8 صباحا بتوقيت تركيا، وسيتم إغلاق صناديق الاقتراع اليوم الساعة 5 مساء بتوقيت تركيا.

 

‏وفي الساعة 6 من مساء اليوم بتوقيت تركيا تبدأ اللجنة العليا للانتخابات حصرا بنشر النتائج تباعا، وهي الجهة الوحيدة المخولة نشر الأخبار المتعلقة بالتصويت والأرقام حتى الساعة 9 من مساء اليوم وكل وسائل الإعلام تنقل عنها.

 

وبعد الساعة 9 من مساء اليوم تبدأ الوسائل الإعلامية بالتمتع بحق نشر ما تريده من أخبار وتقارير خاصة حول الانتخابات ونتائجها، مع إمكانية أن تمنح حرية النشر للوسائل الإعلامية قبل 9 من مساء اليوم حسب ما تراه مناسبا.

 

‏ويبلغ عدد المواطنين الذين يحق لهم المشاركة بالتصويت اليوم هو 64 مليون و113 ألف و941 مواطنا بينهم 4 مليون و904 آلاف و672 مواطنا يحق لهم التصويت للمرة الأولى في حياتهم بعد بلوغهم السن القانونية.

 

‏فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع على كامل الأراضي التركية هو 195 ألف و705 صناديق، كما تبلغ عدد مقاعد البرلمان التركي التي يتم التنافس عليها بين مختلف الأحزاب والتحالفات هو 600 مقعد.

 

‏ولكي ينجح أحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى (اليوم) يحتاج أن يحصل على 50% من الأصوات الصحيحة المعتبرة + صوت واحد.


التعليقات