أردوغان يكشف عن أول خطوة بحملته لجولة الإعادة وينتقد المعارضة
- متابعات الاربعاء, 17 مايو, 2023 - 02:42 صباحاً
أردوغان يكشف عن أول خطوة بحملته لجولة الإعادة وينتقد المعارضة

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه يعتزم زيارة بعض مناطق الزلزال نهاية الأسبوع الجاري، منتقدا توجيه البعض إساءات للمنكوبين في تلك المناطق على خلفية نتائج الانتخابات.


جاء ذلك خلال مقابلة أجراها أردوغان الثلاثاء، في بث مشترك لقناتين تلفزيونيتين محليتين، عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، التي جرت الأحد، وفرضت اللجوء لجولة الإعادة.


وأعرب أردوغان عن شكره لكافة المواطنين الذين أبدوا الإرادة الوطنية في صناديق الاقتراع بنسبة مشاركة قياسية، مؤكدا امتنانه لكل مواطن أدلى بصوته، بغض النظر عن الطرف الذي صوت له.


ولفت إلى أن البعض يقوم بالإساءة كثيرا لمتضرري الزلزال في هذه الفترة، مؤكدا أن الإساءة للمنكوبين من الزلزال (على خلفية نتائج الانتخابات) "تصرف خاطئ وقبيح للغاية".


وجاء ذلك عقب انتقادات وجهها أنصار المعارضة للناخبين المتضررين من الزلزال، حيث صوتت غالبية المناطق المتضررة لأردوغان، ما دفع كمال كليتشدار أوغلو إلى دعوة مؤيديه إلى التراجع عن ذلك.


وكتب عبر "تويتر": "أرجوكم أن تفكروا 10 مرات قبل النطق بكلمة تتعلق بمواطنينا في مناطق الزلزال، فلا تستحق أي سياسة أن نكسر من أجلها قلوب هؤلاء الناس، فكل مواطنينا، خاصة متضرري الزلزال، فوق رأسي، أيا كان توجههم السياسي".


في المقابل، لفت أردوغان إلى أن بعض الأشخاص من أوساط المعارضة يتفوهون بعبارات من قبيل "لن نقدم لهم الدعم والمساعدة مرة أخرى"، وذلك لعدم حصولهم على نسبة الأصوات التي كانوا يتوقعونها في تلك المناطق.


وأشار إلى أنه سيزور بعض المناطق التي ضربها الزلزال نهاية الأسبوع، وأن زعيم حزب الحركة القومية دولت باهتشلي أبدى استعداده لمرافقته.


وأكد الرئيس أردوغان التزامه بكافة الوعود التي أطلقها خلال حملته الانتخابية، قائلا: "سننفذها كلها الواحد تلو الآخر بإذن الله، بعد أن نحصل على التفويض من الشعب، بعد 28 أيار/ مايو".


من ناحية أخرى، تطرق الرئيس أردوغان إلى فشل استطلاعات الرأي في توقع نتائج الانتخابات، وقال: "كافة استطلاعات الرأي أفلست. ظهر ذلك جليا، لقد أقيمت سوق للاستطلاعات المزيفة".


وأضاف: "الاستطلاع الحقيقي أجراه شعبنا في 14 أيار/ مايو، وسيجري أيضا الاستطلاع الأقوى والنهائي في 28 مايو".


وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث تنافس في الرئاسية كل من الرئيس أردوغان مرشح تحالف الجمهور، وزعيم حزب الشعب الجمهوري كليتشدار أوغلو مرشح تحالف الأمة، وسنان أوغان مرشح تحالف "أتا" (الأجداد).


والاثنين، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار، رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 أيار/ مايو الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.


التعليقات